أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

هل أنت كوتش أم مدرب أم موجه؟

Training vs Coaching vs Mentoring

بقلم : فريق تحرير إدارة.كوم 2024-01-14

مفاهيم أساسية حول: التدريب والكوتشنج والتوجيه والإرشاد
لايف كوتش Life Coach مدرب حياة 
يطلَق مفهوم ومصطلح مدرب حياة أو لايف كوتش على الخبير أو السيكولوجي أو مستشار السلوك الإنساني الذي يساعد الآخرين في الموازنة بين عملهم وحياتهم الخاصة بهدف تحقيق نوع من الشعور بالنجاح والإنجاز في مهنتهم من ناحية، وبين مختلف نواحي حياتهم وعلاقاتهم الإنسانية وصحتهم البدنية والنفسية، ولياقتهم البدنية، حتى يبلغوا مستوى من الأداء والرضا الداخلي يشعرهم بأنهم قد حققوا ذواتهم. 
وهذا النوع من الممارسة الاستشارية يمكن أن يسمى تطوير الذات Sel-fevelopment  أو موجه شخصي Personal Coaching أو مدرب حياه Life Coaching أو مدرب حياة شخصي. وقد يمتد مفهوم لايف كوتشنج ليشمل الإرشاد الأسري الهادف إلى حل مشاكل الأسرة وتحسين العلاقات الزوجية بعد تحجيم الخلافات بين الزوجين Family Counseling. 
كوتش المديرينExecutive Coach   
يطلق مصطلح كوتش المديرين أو كوتش التنفيذيين على خبير الإدارة والقيادة الذي يتولى توجيه كبار المديرين Top Managers و القادة Leaders ورواد الأعمال Entrepreneurs و رؤساء  المؤسسات  CEOs ويسمى كوتش المديرين أيضاً Business Coach لأن عمله يركز أكثر على توجيه المدير في مهامه الوظيفية وفي بيئة العمل أكثر من الحياة الشخصية. 
يكون البيزنس كوتش أو كوتش المديرين خبيراً في الإدارة ونظريات القيادة والسلوك الوظيفي وعلم النفس الإداري والسلوك التنظيمي لأنه يساعد القادة ويحفزهم في تطوير المهارات القيادية والفاعلية الإدارية، وتحقيق الأهداف المؤسسية، وتعزيز أداء المدير وفريقه بشكل متكامل. وفي العادة يتقاضى الكوتش المتخصص في توجيه المديرين أجوراً أعلى من مدرب الحياة و أي لايف كوتش، وتمتد فترات عمل بعض ممارسي الكوتشنغ إلى سنوات طويله مع نفس القائد أو المدير التنفيذي للمؤسسة.
كوتش القيادة أو القادة   Leadership Coach
يعمل كوتش القيادة عادة مع خبير القيادة والاستراتيجية ويتولى توجيه قادة المنظمات الكبرى والرؤساء التنفيذيين وكبار رجال الأعمال في المنظمات الربحية وفي بعض المنظمات ذات الأنشطة السياسية والاستراتيجية. 
ويكون كوتش القيادة Leadership Coach ملماً بمهارات التفاوض والتواصل والتخطيط الاستراتيجي، ومهارات التواصل في المنظمات. يهدف كوتش القيادة إلى تطوير وتعزيز مهارات القيادة الاستراتيجية ووضع الرؤية وبلورتها وتنمية مهارات التحليل والتفكير والابتكار والاتصال والخطابة وصنع وتنفيذ القرارات والتركيز على النتائج، وقيادة التغيير وإدارة الأزمات. 
ويهدف القادة عادة عند الاستعانة بـ كوتش أو مدرب قيادة إلى وضع رؤية المؤسسة موضع التنفيذ، وتحقيق أهداف المؤسسة، وبناء فرق عمل فعالة ومحفزة، وتحقيق ميزات تنافسية للمؤسسات التي يقودونها.
وحقيقة الأمر أن بعض العاملين في مجال الكوتشنغ يمكن أن يمزجوا بين الأنشطة الثلاثة: لايف كوتش (مدرب حياة) وبيزنس كوتش أو مدرب مديرين Executive Coach، ومدرب أو كوتش قيادة Leadership Coach، لأن بعض القادة والمديرين لا  يفرقون بسهولة بين حياتهم الشخصية والعملية، ويشعرون بأن مشكلاتهم الشخصية والعائلية والمهنية أو العملية متشابكة ومتداخلة. 
ومع ذلك فإن الفارق الجوهري بين اللايف كوتش وكوتش المديرين وكوتش القيادة يكمن في التركيز والمجال الذي يعملون فيه. لايف كوتش يركز على نجاح الشخص وسعادته ورفاهيته ورضاه عن نفسه وعن نمط حياته، بينما يركز كوتش المديرين على القيادة والإدارة التنفيذية في مجال البيزنس والأعمال. 
ويركز كوتش القيادة على تطوير مهارات القيادة سواء في مجال الأعمال، أو الاقتصاد، أو السياسة. كما يعمل بعض المدربين في التركيز على الكاريزما والثقة بالنفس ويعملون مع الرياضيين ويطلق عليهم Motivators أو ِAthlete Coaching حيث يهدفون إلى مساعدة الرياضيين على تحقيق أرقام قياسية والفوز بالبطولات. 
لكن الفروقات لا تتوقف عند الحدود الفاصلة بين لايف كوتشنج – تدريب الحياة – وبين تدريب المديرين Executive Coaching و كوتشنج القادة أو القيادة Leadership Coaching ! فهناك اختلافات ومحاولات فض الاشتباك بين التدريب Training و الكوتشينج و المونترنج Mentoring أو تقديم النصح والإرشاد، وهذه تعريفات تفرق بين معنى تدريب و معنى كوتشنج و معنى إرشاد ونصح وتوجيه:
أنظر مقال نسيم الصمادي: التأصيل والتفصيل في تعريب لغة التدريب. موقع إدارة.كوم Edara.com – 5 أكتوبر 2010.
مفاهيم التدريب Training والكوتشنغ Coaching والتوجيه Mentoring تختلف بعضها عن بعض في كثير من النواحي لأن أهدافها مختلفة  كما يلي: أنظر مقال نسيم الصمادي Nasim Smadi: الفرق بين التدريب والتوجيه والتمرس – إدارة.كوم Edara.com – 27 أكتوبر 2019 .
تدريب Training 
يركز التدريب على تنمية المهارات وينفذه مدرب متخصص في تلك المهارات، ويكون المدرب إما أكاديمياً أو دارساً أو ممارساً لتلك المهارات. ويركز التدريب أيضاً على الجوانب الفنية مثل التدريب على عزف الموسيقى وقيادة السيارات وممارسة لعبة رياضية معينة. 
ولذا من الضروري أن يكون المدرب متمكنا في مجاله وصنعته ومهنته ليتمكن من تمكين المتدرب Trainee الذي يتولى ذلك المدرب Trainer تطوير مهاراته. وبشكل عام يهتم التدريب أولاً بتطوير المهارات، ثم نقل المعرفة، ومن ثم تنمية الجدارات Competencies الوظيفية للمتدرب. 
كوتشنج Coaching
أوضحنا معنى مصطلح كوتشينج من خلال التمييز بين لايف كوتشنج وبيزنس كوتشنج وكوتشينج الأشخاص القياديين أو كوتشنغ القادة. ورغم تعدد أنواع الكوتشنج إلا إنه يختلف عن التدريب بشكل أساسي لأنه يقود العميل الذي تتم مساعدته إلى اكتشاف واقتراح الحلول بنفسه، والإجابة على كل سؤال من وجهة نظره أو وضع إجاباته وتصوراته وخططه الخاصة التي يجب أن تعكس رؤيته، ومن ثم اتخاذ قراراته من تلقاء نفسه، وهو الذي يتحمل نتائج تطوره من عدمه. 
وبهذا يبقى الكوتش الفعال Effective Coach مسؤولاً فقط عن مساعدة عميله أو متلقي خدمة الكوتشينج The Coachee في عملية التفكير بعيد المدى وعالي المستوى بما يعكس الرؤية الاستراتيجية التي يتوخاها، والرسالة الشخصية و المؤسسية التي يتولاها. 
وهناك فرق أساسي آخر، وهو أن الكوتشينغ يساعد شخص واحد ويتم عبر لقاءات كوتشنج فردية لأنه يركز على وضع حلول لشخص واحد، ومعالجة قضايا وتحديات يتم تحديدها من قبل العميل المتعلم The Learner بنفسه، وذلك بمساعدة الكوتش. بينما يتوجه التدريب عادة إلى تطوير مهارات فريق أو عدة أشخاص وأحياناً مؤسسة أو منظمة.
التوجيه Mentoring
ينصب التوجيه (مونترنج) على إرشاد فرد أو مجموعة أفراد وتقديم النصح والمشورة لهم بناءً على الخبرة والمعرفة الشخصية والممارسات السابقة التي خبرها الموجِه أو المستشار أو مقدم النصح والمشورة. وهنا يبرز فرق آخر بين التوجيه والتدريب، وهو أن التدريب يتم غالباً من قبل جهة أو مدرب فرد يتقن المهارات بشكل عام وليس بالضرورة في صناعة أو مجال معين. وكذلك الكوتش يعتمد نجاحه على خبراته السلوكية وقدرته على إحداث تغيير في العادات والنظرة الشمولية والرؤية الاستراتيجية وهو يستخدم نفس التكتيكات و التكنيكس والمنهجيات مع الجميع، ولا يشترط أن يكون خبيراً في مجال عميله الذي يتلقى خدمة الإرشاد Mentoring والذي يساعده في عملية الكوتشنج. 
وبشكل عام وليس بشكل مطلق، يأتي كل من المدرب و الكوتش غالباً من جهات أو بيوت خبرة أو شركات استشارية خارجية، وليس من داخل المؤسسة التي يوجهون ويطورون العاملين فيها. بينما يعمل المستشار الذي يقوم بعملية الإرشاد والتوجيه المينتور Mentor على تعزيز نفس المهارات والمعارف والسلوكيات التي اكتسبها من عمله وخبرته في نفس الصناعة التي يساعد الآخرين على استيعابها وإتقانها، وذلك استناداً إلى خبراته الشخصية والمهنية. 
كما إن التدريب والكوتشنج يتم غالباً بشكل رسمي ووفق تعاقدات مبرمة وبمقابل مادي مدفوع، بينما يمكن تنفيذ التوجيه والمونترنج بصفة شخصية في الغالب انطلاقاً من العلاقات والصلات وقنوات التعارف المباشرة، مثل تدريب الأب لابنه، والصديق لصديقه، والزميل لزميله، والمدير لمساعديه. كما يمكن أن يتم في إطار برامج مؤسسية مجدولة ومخططة، سواء تمت من قبل خبراء داخليين، مثل تدريب المديرين للموظفين أو توجيه القائد لخلفائه ونوابه ومساعديه في عملية تأهيل من سيخلفه أو من قد يخلفه في قيادة المؤسسة، أو ما يسمى تخطيط الخلافة Succession Planning أو تتابع القيادات.
فما هي مهنتك وأدوارك الفعلية الحالية في عملية التعلم والتطوير Learning and Development في المؤسسات الحديثة؟ هل أنت كوتش Coach أم مدرب Trainer أم موجه Mentor أم مستشار Consultant أم ملهم ومحفز Motivator أم متحدث Speaker أم مفكر Thinker أم صانع محتوى Content Creator أم قائد تنفيذي Executive Leader في مجال التدريب أو التعليم والتطوير L&D و الموارد البشرية عموماً Human Resources Management, and Development : إدارة وتطوير الموارد البشرية خصوصاً، والتعلم المؤسسي Corporate Learning أو Organizational Learning بشكل عام؟ 
اقرأ المزيد من ملخصات الكتب العالمية والمقالات والاستشارات على منصة وموقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com من كتب مقروءة وكتاب صوتي وملخص كتاب مقروء pdf وملخص كتاب مسموع audio :
The Coaching Habit: Say Less, Ask More & Change -  the Way You Lead Forever
عادة التوجيه الإداري: تكلم أقل واسأل أكثر وكن قائداً معلماً 
 (اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)
The Power of One More: The Ultimate Guide to Happiness and Success
قوة المحاولة الإضافية: دليل السعادة والنجاح
(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)
Coaching for Performance Fifth Edition: The Principles and Practice of Coaching and Leadership UPDATED 25TH ANNIVERSARY EDITION 
الكوتشنج في خدمة الأداء: دور القيادة في التدريب المُوجَّه
(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم)
Atomic Habits: An Easy & Proven Way to Build Good Habits & Break Bad Ones
(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)
The Coach's Way: The Art and Practice of Powerful Coaching in Any Field
(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)
Reinventing Coaching: A New Business and Life Approach for Coaching Yourself and Others to Find Your Zone
إعادة اختراع الكوتشنج: كيف تجد مكانك ومكانتك المستحقة في العمل والحياة؟
(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)
Kirkpatrick’s Four Levels of Training Evaluation
تقييم التدريب: وفقاً لمستويات "كيركباتريك" الأربعة
(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)
Becoming an Exceptional Executive Coach: Use Your Knowledge, Experience, and Intuition to Help Leaders Excel
كيف تصبح مدربًا شخصيًا متميزًا: استخدم معرفتك وخبرتك في صناعة القادة 
(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)
How to Measure Training Results A Practical Guide to Tracking the Six Key Indicators
قياس العائد من التدريب: دليل عملي لرصد المؤشرات الستة الرئيسية
(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)
Developing and Measuring Training The 6 Sigma Way A Business Approach to Training and Development
تطوير التدريب وقياسه بطريقة 6 سيجما: إدارة التدريب والتطوير كنموذج متكامل للأعمال
(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)

بقلم : فريق تحرير إدارة.كوم