أعدادك المجانية

1389#

استشارة إدارية عن معنى كوتشينج والفرق بين التدريب والكوتشنج (التوجيه) والتدريب على رأس العمل Mentoring

أريد أن اعرف معنى الكوتشنج Coaching والفرق بين كوتشينج والتدريب وبين كوتشنغ والاستشارات والمنتورينج Mentoring أو التدريب الداخلي على رأس العمل. كما أرجو ترشيح أفضل ملخصات كتب التدريب والكوتشنج التي تقترحون قراءتها.

الإجابة

السؤال: استشارة إدارية عن معنى كوتشينج والفرق بين التدريب والكوتشنج (التوجيه) والتدريب على رأس العمل Mentoring

الاستشارة: أريد أن اعرف معنى الكوتشنج Coaching والفرق بين كوتشينج والتدريب وبين كوتشنغ والاستشارات والمنتورينج Mentoring أو التدريب الداخلي على رأس العمل. كما أرجو ترشيح أفضل ملخصات كتب التدريب والكوتشنج التي تقترحون قراءتها.

معني كوتش و معنى كوتشنج

معنى كوتشينج في اللغة العربية هو التوجيه، حيث يقتصر دور الموجه هنا أو الكوتش على الإشارة للطريق ولا يدرب على المهارات ولا يقدم معلومات ومعارف بشكل مباشر، بل يمهد الطريق لعميله كوتشي أو المتدرب الذي يطلب النصح، ويتركه العميل الكوتشي الذي يتلقى التوجيه يتخذ قرارات التعلم وتغيير سلوكه بنفسه. الكوتشينج هي عملية تحديد ومعرفة ممارسة كوتشينج مقابل المهن الأخرى المشابهة مثل التدريب Training، والتعليم Learning، والتدريب على رأس العمل من قبل زميل أو مدير مباشر Mentoring. في مجال التنمية الذاتية والتعليم والتطوير الإداري، هناك العديد من الطرق التي يتم تقديمها والتي تهدف إلى توفير مهارات Skills، ومعرفة Knowledge، وخبرات عملية knowhow، وأدوات Tools، ومعلومات Information قيمة من أجل تحسين الأداء وتحقيق نتائج أفض.

فوائد الكوتشينج ولماذا تحتاج كوتشنج و توجيه وتدريب

قد تحتاج إلى الكوتشينغ للعديد من الأسباب المهمة والمفيدة. وهذه بعض فوائد الكوتشنج:

تحسين الأداء: يساعد الكوتش في تحديد المهارات التي تحتاج إلى تطويرها والنقاط القوية التي يمكنك الاستفادة منها. يركز الكوتش أو الموجه في عملية التوجيه على تحقيق أهدافك وتحسين أدائك من خلال استغلال قدراتك الكامنة وتحسينها.

تلقي ردود فعل وتغذية راجعة موضوعية وإيجابية: يوفر الكوتش بيئة آمنة لتلقي الملاحظات والتقييمات بشكل حيادي وبناء. يمكنك الاستفادة من وجهات نظر الكوتش وخبراته دون أي خوف من رد الفعل. حيث يمتلك الكوتش مهارات التواصل والانصات والتحليل التي تساعدك على التقدم وتعديل السلوك وتغيير العادات وتطوير الأداء.

اكتساب المعرفة: يمتلك الكوتش خبرة ومعرفة قيمة يمكنك الاستفادة منهايمكن للكوتش مشاركة عميله الكوتشي أو المتدرب بعض التقنيات والمعرفة التي تساعده على تحسين الأداء. ويمكن أن يقدم لك الكوتش نصائح وتوجيهات ملائمة لحالتك الفردية، وذلك سواء كان المدرب لايف كوتش أو مدرب حياة أو مدرب شخصي.

تلقي حلول مخصصة لك: يقدم الكوتش حلاً مصممًا خصيصًا لك وفقًا لاحتياجاتك الشخصية لأنه يسمى مدرب حياة أو مدرب حياة شخصي. حيث يفهم الكوتش حالتك بدقة ويقدم لك الملاحظات والتوجيهات التي تناسبك. حيث تتميز عملية الكوتشينغ بالخصوصية والتخصيص، فيركز الكوتش على تحقيق التطور الشخصي في مختلف جوانب حياتك.

الفرق بين الكوتشينج وبين التدريب والتوجيه

بعد أن شرحنا معنى الكوتش و معنى الكوتشنج، سنقارنه بعملية أو نشاط التدريب لتوضيح الفرق. التدريب عملية تطوير مهارات أو تنمية مهارة واحدة أو صقل مهارات، وعادة ما يُقدم في شكل دورات أو كورسات تدريبية أو برامج تدريب كما تسمى أحياناً. معنى التدريب هو Training والتدريب يركز على الجوانب الفنية. ومعنى كوتشينج هو توجيه Coaching . فمثلاً، هناك تدريب مهني كالتدريب الإداري على المهام الوظيفية Job Training أو المهارات الفنية Technical Training، وهناك تدريب أسري أو استشارات أسرية Family Counseling كدورات التربية والتعاون الأسري، وغير ذلك. الخاصية الأبرز في التدريب هو تطوير مهارة ما، حيث يقوم المدرب بمساعدة المتدرب على تنمية تلك المهارة من خلال التعليم والممارسة العملية باستخدام طرق تدريب وأساليب تدريب و وسائل تدريبية معروفة. أما الكوتشينج فلا يعتمد على التعليم، وهذا أحد الفروق الرئيسة بين الكوتشنج وبين التدريب.

وهنا نذكر نوعاً آخر من التدريب، وهو التدريب على رأس العمل أو التمرس كما يسميه الأستاذ نسيم الصمادي، مؤسس إدارة.كوم وصاحب نظرية التمتين. نُعرف التمرس بأنه التدريب بالممارسة لأنه يتم على رأس العمل، ويقوم به مدير أو مدرب أو زميل ممارس على الرأس العمل، فيدرب موظفه أو زميله أو مجموعة موظفين على ممارسة العمل، من خلال نقل خبراته العملية التي تعملها بالممارسة لهم. بينما يقتصر الكوتشنج على التوجيه فقط. وفي الغالب الأعم يركز التمرس Mentoring منتورنج على الجوانب العملية والإجرائية والوظيفية والفنية، يركز الكوتشنج أكثر على الجوانب السلوكية وتغيير العادات وتطوير الشخصية، وتنمية الإدارية وتغيير الرؤية وإعادة النظري للأمور. المنتورنج أو التمرس تطبيقي وعملي وإجرائي، أما الكوتشينج فهو توجيهي وإيحائي وسلوكي وتجريدي في معظم الحالات، وليس على الإطلاق.

ولمزيد من التوضيح والتفريق بين الممارسات الثلاث، من الضروري أن يكونَ المدربُ مُلمّاً بموضوعه معرفياً وفنياً ومهارياً؛ ويفضَّل أن يحملَ رُخص تدريب معتمدة تتلاقى مع تخصُّصات المتدرِّبين والموضوعات التي يدرِّبها. بينما ليس من الضروري أن يكون المُوجِّه Coach مُلمّاً بمجال وتخصُّص ونشاط عملائه ومتدرِّبيه، فهو يقودهم إلى وضع الأهداف واكتشاف المشكلات وابتكار الحلول من خلال عملية إجرائية مقنَّنة، وأدوات احترافية بحتة، ولهذا يبقى المدربُ مسؤولاً عملياً وأخلاقياً عن نجاح أو فشل متدرِّبيه، بينما يتحمَّل المتدرِّبُ أو الشخصُ الذي يتمُّ توجيهه مسؤولية الرؤية والقيم التي ينطلق منها، والأهداف التي يضعها، والثغرات التي يسدُّها، والخُطوات التي يتَّبعها، والقرارات التي يتخذها، والنتائج التي يحقِّقها، ولهذا تستمرُّ عملية التوجيه أو الكوتشنج لأسابيع، وقد تطول أكثر وتمتدُّ لشهورٍ وسنوات. أما التدريب فهو فني ومحدود الإطار الزمني، وقد يتم في يوم أو بضعة أيام، أو بضعة أسابيع، قلما يزيد عن فصل تدريبي أو ثلاثة أشهر فقط.

الفرق بين الكوتشنج والتدريب والاستشارة والإرشاد

عند النظر إلى المهن المذكورة (التدريب، العلاج، الاستشارة، الإرشاد)، يمكن أن يحدث الالتباس بينها وبين الكوتشينج. ولكن يجب أن نلاحظ أن الكوتشينج يختلف عن تلك المهن في عدة جوانب. هنا سنلخص الفروق التالية بينها:

التركيز: يتمحور التدريب حول تنمية مهارة محددة، بينما يركز الكوتشينغ على مساعدة الأفراد في تحقيق أهدافهم وتطوير إمكاناتهم بشكل عام. ويتم الكوتشنج من قبل مدرب حياة معتمد أو كوتش مرخص ومعتمد.

المشكلة مقابل الحل: يهدف العلاج إلى تحليل وحل المشكلات النفسية والعاطفية، في حين يركز الكوتشينج على تعزيز الوعي وتحفيز العملاء على اتخاذ إجراءات لتحقيق أهدافهم بأنفسهم. ولا تستخدم في الكوتشنج أي أدوية أو مواد خارجية، ولكن قد يستخدم التأمل والرياضة والخلوة والتفكير العميق والتعلم العميق والقراءة والاطلاع والمشي والحركة.

الخبرة المتخصصة: يقدم الاستشاري المشورة والتوجيه في مجال معين بناءً على خبرته المتخصصة، بينما لا يتطلب الكوتشينج مستوى عالٍ من الخبرة المتخصصة في مجال محدد ولا حتى في مجال عمل العميل. الكوتش يستخدم الابتكار والإبداع والملاحظة والإيحاء والاستماع وطرح الأسئلة، حيث يطرح على الكوتشي عشرات بل مئات الأسئلة ليستفز طاقاته الداخلية وقدرته على التخيل والتأمل واجتراح الحلول المناسبة بنفسه.

العلاقة والتوجيه: يعتمد الإرشاد على توجيه الشخص بناءً على الخبرة والأقدمية، بينما يتمحور الكوتشينج حول إقامة شراكة تعاونية مع العميل ومساعدته في استكشاف إمكاناته الكامنة والمفرص المتاحة له وتحقيق أهدافه، وأحيانا تغيير أهدافه لتتلاءم مع فرصه وقدراته وطاقاته وإمكاناته الكامنة.

أنواع الكوتشنج Coaching أو التوجيه الشخصي والإرشاد المهني

الكوتشينج الشخصي أو لايف كوتش هو مدرب حياة يهدف إلى تحقيق نتائج إيجابية في الحياة الشخصية والأسرية من خلال تعزيز الوعي وتطوير المهارات واتخاذ القرارات الصحيحة المتعلقة بشؤون ومجالات الحياة الشخصية والعائلية وتطوير الذات وتهذيب السلوك والعادات بالتزامن مع التطوير الوظيفي أو المسار المهني، أو بدونه.

كوتشينج للأعمال أو الكوتشنج المهني والعملي Coaching for Business أو بيزنس كوتشنج: يهدف إلى دعم رواد الأعمال وأصحاب البيزنس و الشركات العائلية وتطوير مهاراتهم القيادية والإدارية والاستثمارية وتحفيزهم لتحقيق النجاح والتقدم من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات وتطوير المواهب والتوفيق بين الحياة العملية والشخصية، ورفع مستوى الأداء الإداري والاستثماري.

الكوتشينج الجماعي أو الكوتشينج لفرق العمل Group Coaching أو Team Coaching: يستهدف الشركاء الذين يعملون معًا في مشروعات مشتركة وفي فرق العمل وغيرها من المناصب القيادية، وايضاً تحفيز وبث روح الفريق في الفرق الرياضية والتشجيع على التعاون والتآزر والتلاحم، ويهدف إلى تعزيز التفاعل وتطوير مهارات العمل الجماعي والأداء ضمن فريق.

الكوتشينج التنفيذي أو كوتشنج للمدير التنفيذي Executive Coaching: يركز على تحسين أداء المديرين Management Coaching و القادة Leadership Coaching ورفع مستوى المواهب والقدرات الإدارية والقيادية والريادية في مجال المشروعات الصغيرة و المشاريع الناشئة Startups ومساعدة المديرين والرياديين والقياديين على التكيف مع التغيير المستمر في عالم الأعمال وفي الوظائف أو الانتقال إلى مناصب تنفيذية جديدة.

الكوتشينج الافتراضي Virtual Coaching أو التدريب عن بعد Remote Training: يتم تنفيذ الجلسات عبر الإنترنت باستخدام منصات الفيديو، مما يسمح بالتواصل الفعال والتفاعل المباشر لايف من خلال منصات Zoom زووم و جوجل ميت Google Meet و مايكروسوفت تيم Team . ويمكن للتدريب والكوتشينج عن بعد أن ينفذ لعميل ومتدرب واحد، أو لمجموعة وفريق عمل كامل. التدريب يمكن أن يشمل متدربين من مؤسسات ودول مختلفة، أما الكوتشينج فيخصص لمؤسسة واحدة، أو لفريق واحد ينتمي لمنظمة بعينها.

توجيه العلاقات Relationship Counseling أو كوتشنج تحسين العلاقات: يركز على تطوير مهارات التعامل مع الآخرين وتحسين العلاقات الاجتماعية، بما في ذلك العلاقات الزوجية وزيادة التفاهم بين الشركاء.، أو العلاقات الأسرية عموماً، وحتى علاقات العمل، لا سيما في بيئات وأماكن العمل المتنوعة والتي تضم عاملين من ثقافات و لغات و خلفيات متنوعة Diversified Workplaces .

التوجيه الأبوي: يساعد الآباء على أداء دورهم بفعالية من خلال توفير الأساليب والمهارات الحديثة لتحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والأسرية.

التوجيه على المهارات: يركز على تطوير المهارات الأساسية المطلوبة في مجال العمل لزيادة الإنتاجية والأداء الفعّال. وقد يوجه كوتشنج تطوير المطارات إلى الموظفين الجدد، أو الخريجين الباحثين عن وظائف وفرص عمل Job Seekers لتأهيلهم للحصول عىل أفضل الفرص الوظيفية المتاحة.

توجيه المراهقين Teenagers Counselling: يساعد المراهقين في التعامل مع ضغوطات هذه المرحلة وتحقيق التوازن النفسي والعاطفي، وتحسين أدائهم الدراسي وحل بعض المشكلات الخاصة التي يعاني بعض المراهقين مثل أعراض التوحد Autism حالات فرط النشاط والتشتت وضعف التركيز ADHD.

توفر الأنواع  السابقة والمختلفة من الكوتشينج فرصاً ثرية ومتنوعة أيضاً للأفراد والموظفين والمديرين والمنظمات لتحقيق التطوير الشخصي والمهني وتحقيق الأهداف العملية والأهداف الشخصية بشكل أكثر فعالية بهدف نهائي هو: زيادة الإنتاجية وتحقيق التوازن في بين الحياة العملية والشخصية والعائلية، وبلوغ الغاية القصوى للإنسان وهي: السعادة أو الشعور بالسعادة الحقيقية.

الفرق بين توجيه القادة Leadership Coaching وتدريب وتوجيه التنفيذيين    Executive Coachingوتعني توجيه المديرين Coaching for Managers

توجيه القيادات أو توجيه القيادة التنفيذية على مستوى CEO ومدير عام Director أو رئيس تنفيذي President هي مصطلحات وممارسات ومفاهيم في الكوتشينج تستخدم بالتبادل. وعلى الرغم من أن كلا منها تستخدم وتساهم في تحقيق تغيير ذي مغزى أو ذي جدوى، إلا أنهما يستهدفان مستويات مختلفة في المؤسسة من المديرين المسؤولين في المؤسسات.

مثلاً: يهدف توجيه القيادات توجيه القيادات Leaders Coaching إلى تنمية الكفاءات القيادية على مستويات مختلفة داخل المؤسسة، مثل المديرين في المستوى الأوسط وقادة الفرق والموظفين ذوي الإمكانات الكامنة والقدرات العالية الذين يسعون إلى تسلم مناصب قيادية. يركز توجيه القيادات الشابة أو توجيه القادة على تحسين المهارات الشخصية والتواصل عبر مهارات الاتصال الفعالة واتخاذ القرارات وحل المشكلات لتنمية قادة فعالين داخل فرقهم أو الإدارات التي يعملون فيها.

أما التدريب التنفيذي Executive Coaching، فيوجه إلى كبار المسؤولين من القيادة التنفيذية العليا على مستوى مدير تنفيذي CEO، ورئيس تنفيذي President و مدير عام تنفيذي Director Manager أو Director General أو Managing Director مع كل ما فيه هذه المسميات من تفاوت ما بين الإدارة الحكومية وإدارة المؤسسات الخاصة، أو ما بين القطاع العام والقطاع الخاص. ويتم هنا التركيز على التحديات الفريدة والتحولات الجديدة التي يواجهها كبار القادة مثل اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتعزيز أداء المؤسسات الكبرى والمتوسطة. يتم تطبيق توجيه القيادة التنفيذية بشكل مخصص ومفصل لمساعدة هؤلاء القادة في التعامل مع التحديات الخاصة بهم وتحقيق التطور المهني والنجاح في مجال القيادة التنفيذية، بما يتوافق مع ثقافة المؤسسة، واستراتيجيتها وخططها الاستشرافية والمستقبلية.

وتختلف أيضاً أهداف الكوتشنج الخاص بالقادة والتدريب الموجه للمديرين التنفيذيين ، حيث تتمحور أهداف تدريب القيادة العليا حول تطوير النواحي الشخصية وإدارة الفريق، بينما يركز تدريب الإدارة التنفيذية على اتخاذ القرارات الاستراتيجية والقيادة المبتكرة. يهدف تدريب القيادة إلى مساعدة الأفراد على تحسين الوعي الذاتي وتعزيز مهارات التواصل وتنمية الذكاء العاطفي وتعزيز إدارة الفريق وغرس القدرة على التكيف. بينما يهدف تدريب الإدارة التنفيذية إلى تعزيز القدرات في اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتطوير القدرات الابتكارية واستشراف المستقبل، ووضع الخطط التنافسية مثل رسم استراتيجية المحيط الأزرق مثلاً، أو التوسع في أسواق وقارات ومنتجات جديدة. إضافة إلى إدارة التغيير المؤسسي وتحسين العلاقات مع المجالس والأطراف المعنية وتخطيط الخلافة أو تتابع القيادات Succession Plannig.

كما تتنوع هذه الأساليب التدريبية والتوجيهية ما بين تدريب وتوجيه Training and Coaching لتلبية الاحتياجات التنموية المحددة على مستويات تنظيمية متفاوتة. يركز تدريب القيادات أو القادة على تطوير المهارات الفردية وإدارة الفريق، مما يساهم في تعزيز القيادة الفعالة وتحقيق النجاح من خلال التعلم المؤسسي. بالمقابل، يساعد تدريب الإدارة التنفيذية في تعزيز التفكير الاستراتيجي وتطوير الابتكار وإدارة التغيير المؤسسي وتحسين العلاقات مع المجالس والأطراف المعنية وضمان استمرارية القيادة السلسة.

بشكل عام، يلعب كل من تدريب القيادات في كل المستويات وتدريب الإدارة التنفيذية العليا دورًا حيويًا في تعزيز القيادة الفعالة وتحقيق النجاح المؤسسي والتعلم المؤسسي المستمر Learning and Development or L&D. وبذلك تساهم هاتان الطريقتان في تنمية المهارات القيادية وتحسين الأداء وتحقيق الأهداف المؤسسية بكل أبعادها: التكتيكية والاستراتيجية.

 منهجيات Leadership Coaching توجيه القادة أو القيادات و التدريب التنفيذي أو تدريب المديرين التنفيذيينExecutive  Coaching يعني تدريب المديرين.

  • مراجعة وتقيم الأداء باستخدام طريقة 360 درجة أو التقييم الدائري الشامل

يبدأ الكوتش عملية التوجيه عادةً بمرحلة الوعي الذاتي. يستخدم طريقة 360 درجة أو التقييم المحيطي الشامل لتقييم نقاط القوة والضعف والسلوكيات الإيجابية ونمط القيادة وسمات الشخصية ومستوى الأداء. يتم تضمين ردود الفعل من الزملاء والمرؤوسين والرؤساء للمساعدة في تحديد جوانب والمجالات أو الفجوات والثغرات المحتملة للتحسين. و توجِّه هذه الردود الإرشادية التدريب نحو التحديات القيادية المحددة والسلوكيات، مكوِّنة أهداف التطوير والتحسين بوضوح. وتساعد جلسات التدريب المنتظمة القادة في التعامل مع التحديات، والعثور على فرص النمو، وتعزيز فعالية القيادة.

  • نموذج GROW الهدف Goal، الواقع Reality، الخيارات Options، الإرادةWill

أحد النماذج الأكثر استخدامًا في التدريب هو نموذج GROW والمكونة من الحرف الأول من كلمات; Goal, Reality, Options, and Will أي: الهدف، الواقع، الخيارات، والإرادة الحرة للمتدرب Free Will.

يُعنى نموذج GROW بما يلي:

- الهدف: تعريف أهداف واضحة - يعمل الكوتش والقائد معًا على تحديد أهداف واضحة وقابلة للتحقيق لعملية التوجيه.

- الواقع: تقييم الواقع - تقييم الحالة الحالية وفهم التحديات والعقبات التي تواجه القائد باستخدام تقنيات التساؤل الفعَّالة لمساعدته في الحصول على رؤى أعمق لظروفه وتقييم حالته.

- الخيارات: استكشاف الخيارات المتاحة – أي استكشاف وتحديد الاستراتيجيات والطرق مختلفة التي يمكن للقائد اعتمادها لتجاوز التحديات وتحقيق أهدافه.

- الإرادة: تحديد خطوات العمل الخاصة التي سيتعهد بها القادة ويلتزم بتطبيقها لوضع خطة ملموسة لتنفيذ الاستراتيجيات المختارة والسير على طريق التغيير والتطوير والنمو.

طوال هذه العملية التعاونية و التبادلية المشتركة، يقدم المدربون الدعم المستمر والتساؤلات والمساءلة والتغذية الراجعة لقادة الفريق لضمان تقدمهم نحو النتائج المرجوة.

  • منهجية التمكين التشاركي أو المتبادل (Co-Active Coaching)

بالإضافة إلى نموذج GROW، يستخدم المدربون والكوتشز التمكين المشترك. يركز التمكين المشترك أو الكوتشنج المتبادل على تكوين وابتكار حلول بالتعاون مع القائد. يعمل الكوتش كشريك، ويتبادل مع القائد تحديد الحلول التي تتسق وتتوافق مع قيمهم وتطلعاتهم، ويتيح للقادة اتخاذ قرارات نموهم وتطويرهم الشخصي، مما يمكِّنهم من تنفيذ التغيير الإيجابي بفاعلية.

للمزيد من ملخصات الكتب الصوتية audio والمقروءة pdf على منصة وتطبيق إدارة.كوم  Edara.com يمكنك الاطلاع على التالي:

The Alchemist, 25th Anniversary: A Fable About Following Your Dream

الخيميائي: ملخص رواية باولو كويلو

(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)

The Coaching Habit: Say Less, Ask More & Change - the Way You Lead  Forever ملخص كتاب عادة التوجيه الإداري: تكلم أقل واسأل أكثر وكن قائداً معلماً -  pdf

(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)

The Power of One More: The Ultimate Guide to Happiness and Success

قوة المحاولة الإضافية: دليل السعادة والنجاح

(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)

Coaching for Performance: The Principles and Practice of Coaching and Leadership  

الكوتشنج في خدمة الأداء: دور القيادة في التدريب المُوجَّه

اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم))

Atomic Habits: An Easy & Proven Way to Build Good Habits & Break Bad Ones

(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)

The Coach's Way: The Art and Practice of Powerful Coaching in Any Field

(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)

The 7 Habits of Highly Effective People

العادات السبع للناس الأكثر فعالية

(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)

Reinventing Coaching: A New Business and Life Approach for Coaching Yourself and Others to Find Your Zone

إعادة اختراع الكوتشنج: كيف تجد مكانك ومكانتك المستحقة في العمل والحياة؟

(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)

Kirkpatrick’s Four Levels of Training Evaluation

تقييم التدريب: وفقاً لمستويات "كيركباتريك" الأربعة

(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)

Becoming an Exceptional Executive Coach: Use Your Knowledge, Experience, and Intuition to Help Leaders Excel

ملخص كتاب كيف تصبح مدربًا متميزاً للمديرين التنفيذيين: استخدم معرفتك

وخبرتك في صناعة القادة pdf.  

How to Measure Training Results pdf A Practical Guide to Tracking the Six Key Indicators

ملخص كتاب قياس العائد من التدريب: دليل عملي لرصد المؤشرات الستة الرئيسية.

 اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي

Developing and Measuring Training The 6 Sigma Way A Business Approach to Training and Development

تطوير التدريب وقياسه بطريقة 6 سيجماإدارة التدريب والتطوير كنموذج متكامل للأعمال

(اقرا ملخص الكتاب على إدارة.كوم أو استمع إلي الملخص الصوتي)

ونرشح لك أيضاً قراءات إضافية عن التوجيه والتدريب:

The Complete Handbook of Coaching

Coaching Questions: A Coach's Guide to Powerful Asking Skills

Co-Active Coaching: The proven framework for transformative conversations at work and in life

Conscious Coaching: The Art and Science of Building Buy-In

The Coach's Guide for Women Professors: Who Want a Successful Career and a Well-Balanced Life.

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 10/01/2024