أعدادك المجانية

670#

ماذا احتاج لبناء فريق تسويق و مبيعات قوي؟

السلام عليكم ابدأ شركتي الناشئة خلال شهر ان شاءالله فماذا احتاج لبناء فريق تسويق و مبيعات قوي علما بأننا نستهدف بنسبة 20 % عملاء داخل مصر و 80 % عكلاء بدول الخليج فينعتمد بشكل كير علي التسويق الالكتروني و المبيعات عن طريق الايميل و الهاتف و شكرا

الإجابة

 

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول فريق التسويق و إدارة فريق المبيعات

إن إدارة فرق العمل هي عملية إدارية و تنظيمية تخلق من جماعة العمل وحدة متجانسة، متماسكة، متفاعلة، وفعالة، وهي عملية مخططة تهدف لتكوين جماعة مندمجة ملتزمة قادرة علي أداء مهام معينة و تحقيق أهداف محددة من خلال أنشطة متعاونة و متفاعلة

شروط تكوين فرق العمل:
أن يكون هناك هدف لبناء الفريق واستراتيجية واحدة للعمل وعلاقات منسقة إرادياً وتنظيمياً، وملائمة الأفراد للعمل ورغبتهم به والقدرة على الإنجاز حسب نقاط قوة كل عضو من الفريق، بالإضافة إلى التحفيز الجيد من خلال قائد جيد.

فريق التسويق يتكون من عدد من الوظائف الرئيسية وخاصة بالشركات الكبرى كما هو موضح فيما يلى ...

1- مدير التسويق

ينبغى عليك أن تبدأ تكوين فريق التسويق مع قائد يعى جيداً كيفية ترجمة أهداف شركتك إلى إستراتيجيات تسويق تدر إيرادات. و يجب أن يتم بناء فريق تسويق حول هذا الشخص – مدير التسويق- الذى يدرك أن الجزء الأهم على الإطلاق فى وظيفته هو الجانب التكتيكى و تنفيذ الحملات التسويقية. و كما ترتكز مسؤولياته فى جانب كبير منها على تلك العلاقات التى يكونها مع مدراء الإدارات و الأقسام الأخرى للحفاظ على التآلف فى العمل.
المتقدم لوظيفة مدير التسويق يجب وأن تكون لديه خلفية واسعة عن التسويق، وفهم راسخ لأهمية الأهداف المؤسسية، و أن يمتلك رؤية واضحة بشأن هذة الأهداف، ويفضل كذلك أن تكن لديه خلفية أو قام بالعمل من قبل كمندوب مبيعات، فيجب على مدير التسويق أن يلم جيداً بالمنتج أو الخدمة التى تقدمها شركته حتى يتمكن من عرضها وتسويقها جيداً، و اعلم أن مدير التسويق الذى لا يرى ترابط بين المبيعات و التسويق هو شخص لن يتسبب لك سوى فى خسارة الوقت والمال .
الوصف الوظيفى لمدير التسويق يستخدم من قبل الشركات كدليل إسترشادى يوضح المهام الرئيسية لمدير التسويق و مواصفات ومتطلبات الوظيفة.
وهو المسؤول عن إيجاد وإعداد قاعدة بيانات العملاء للمنتجات و الخدمات. مدير التسويق مسؤول عن تصميم و تنفيذ خطة تسويق الشركة. ويمتد الدور الذى يلعبه مدير التسويق أحياناً ليضم بعض المسؤوليات الخاصة بالعلاقات العامة، و فى بعض الشركات مدير التسويق يصبح المسؤول عن التواصل مع وسائل الإعلام المختلفة المسموع منها والمرئية والمطبوعة .

2- نائب مدير التسويق

تقوم وظيفة نائب مدير التسويق على الترويج للمنتجات والخدمات من خلال إبراز أفضل سمات الشركة المنتجة، وكما تقوم على مراقبة التنافسية والتركيز على جعل أنشطة العمل أكثر نجاحاً. ويقوم الفرد الذى يشغل هذة الوظيفة بتحليل الإتجاهات السائدة فى السوق، وبوضع الأسعار وبإكتشاف طرق جديدة للترويج للأسم التجارى للشركة والمنتج . و قد يقوم نائب مدير التسويق بدور مزدوج يجمع ما بين التسويق والعلاقات العامة حيث يساعد على كتابة ونشر البيانات الصحفية، و أحياناً يعمل كمتحدث رسمى عن مديره و عن الشركة.
لعلك تلحظ التشابة بين الدور الذى يلعبه نائب مدير التسويق فى المؤسسة وبين دور مدير التسويق نفسه، وهنا يجب عليك أن تحدد ما إن كان حجم أعمالك و أنشطة التسويق فى شركتك تحتمل وجود شخصين. وما إن كانت تحتاج إلى رؤية شخص مثل مدير التسويق قادر على وضع خطط بعيدة المدى و إلى تحديد أهداف بعينها و إلى شخص أخر نائب له يتابع تنفيذ الخطط و المهام فى القسم بشكل يومى. تضع الشركات وصفاً وظيفياً لمهام نائب مدير التسويق لإبراز خطوط وملامح وظيفته من حيث المهام و المؤهلات ...و يتم تعديل الوصف لهذة الوظيفة حسب حاجة الشركة نفسها .

3- مدير تطوير الأعمال

وظيفة مدير تطوير الأعمال من الوظائف الهامة التى يجب وأن يضمها فريق العمل بوجه عام و فريق التسويق على وجه الخصوص لتحسين الميزة التنافسية فى السوق. فهذة لوظيفة إن تسلمها شخص ذو مؤهلات و خبرة واسعة فسترى كيف سيكون اسمك فى السوق، فمدير التطوير يبحث العناصر و المزايا الجديدة التى يمكن إضافتها لدعم قدرتك وطاقتك على إدارة فريق المبيعات. و يجب أن يتحلى مدير التطوير بقدر كبير من الذكاء حتى يتمكن من وضع خطط العمل، و يجب أن يلم بكل جوانب أنشطة العمل حتى يتمكن من التسويق لشركته بسهولة، وكما يجب أن يكون من الأشخاص سريعى التعلم. يمكنك تعيين شخصاً خبيراً فى مجال عملك ويتمتع بشبكة علاقات واسعة و مهارات تسويقية ممتازة و سترى كيف سيتغير وضع منتجاتك وخدماتك. أهمية إلمام هذا الشخص بالمبيعات تختلف من شركة إلى أخرى و ترتبط بعوامل عديدة وضع منتجك فى السوق ومدى إقبال الجمهور عليه

4- محلل التسويق

محلل التسويق يجب أن يتمتع بمهارات البحث و أن يستهدف الشرائح الديموغرافية وهو المسؤول عن تزويد فريق التسويق بالبيانات و التوجهات الخاصة بالعملاء، والأسواق، و المنافسين، و هو مسؤول عن بحث الكفاءة الخاصة بحملات التسويق لتقييم وقياس أدائها و لدعم قرارات و أنشطة العمل. المتقدم المثالى لهذة الوظيفة لديه خبرة واسعة فى التخطيط، وإدارة مشروعات البحث و قادر على العمل مع الإدارة العليا لتفسير النتائج و تحليلها لهم. و هو شخص يعرف جيداً منهجيات الدعاية و التسويق عبر وسائل الإعلام المختلفة وبارع فى إستخدامها و توظيفها .

5- إختصاصى شبكات التواصل الإجتماعى

شبكات التواصل الإجتماعية أصبحت مفتاح النجاح بالنسبة لكثير من الأعمال وبخاصة المشروعات الصغيرة، و ظهرت وظيفة جديدة فى كل فريق تسويق ألا وهى متخصص التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى .
بمجرد أن تكون قد حددت أهدافك و ميزانيتك تكن بحاجة إلى إختصاصى تسويق إلكترونى وشبكات التواصل، وهو شخص قادر على أن يضع قدماً لمنتجك أو لخدماتك على الشبكة العنكبوتية عبر التسويق الإلكترونى. هذة الوظيفة قائمة على قدرة الشخص على إبقاء هناك نوعاً من التواصل الدائم مع العملاء من خلال التواصل عبر الإنترنت وبخاصة عبر شبكات التواصل الإجتماعى .
ولكى يقوم المسوق الإلكترونى بمهامه يجب أن يتعرف أولاً على الأهداف و على شريحة العملاء المستهدفة. وكما يجب أن يعمل ضمن ميزانية محددة، ووفقاً لجدول زمنى محدد.
ولكى تقوم شركة بتعيينه، فعليها أن تبحث عن ذلك الشخص الإجتماعى والذكى حتى وإن لم يكن يعرف شيئاً عن مجال عملها من قبل، لأنه من سيتمكن من التعلم سريعاً، و لأن تعيين مثله أفضل كثيراً من تعيين شخصاً قد عمل من قبل فى نفس المجال ولكنه لا يمتلك مهارات إجتماعية .

6- منسق التسويق

من يعمل فى هذة الوظيفة يجب أن يتحمل مسؤولية معالجة كافة الطلبات المتعلقة بالأقسام الأخرى، و عن إعداد خطط التسويق. و ربما يضطر أحياناً إلى العمل مع أطراف خارجية لدعم متطلبات العمل الداخلية. يساعد منسق التسويق فى ترتيب مواعيد المقابلات، و فى إعداد البيانات الصحفية، وفى إدارة وجود المنتج فى وسائل الدعاية ...أحياناً يقوم هو أو مساعداً له بإعداد مواد ..كصور أو كتيبات أو فيديوهات للترويج للدعاية، وكما يقوم بكتابة النشرات الدورية التى تصل إلى العملاء . بإختصار يعج يوم منسق التسويق بالكثير من المهام التنفيذية و الإدارية، فهم مصدر دعم كبير لمدرائه و لزملائه.

7- مندوب التسويق

مندوب التسويق يقوم بتنمية إهتمام العملاء بالمنتج الذى يقوم ببيعه، وذلك من خلال معرفة إحتياجات العملاء، و توصيتهم بالمنتج المناسب الذى يتوافق مع متطلباتهم. وأحياناً تتداخل وظيفة مندوب التسويق مع وظيفة مندوب المبيعات. و عموماً يجب أن يتمتع مندوب التسويق بطاقة عالية، و أن يكن على إستعداد دائم للترويج للمنتج للأفراد أو المجموعات ، و يجب أن يمتاز بسرعة البديهة و أن يمتلك مهارات المسوق العصرى ...

و يمكن أن يضم فريق التسويق عدد أكبر من الأفراد أو أقل بحسب حاجة الشركة و قد تستعين بعض الشركات بمستشاري تسويق خارجيين عوضاً عن تكوين فريق دائم .

هذه  بعض الأفكار لجذب المواهب، كما اقتطفت لك باقة من خلاصاتنا تتحدث عن الموضوع:

كيف يمكنك تحريك جبل فوجي: أسرار اختبار واختيار الموظفين في ميكروسوفت

العدد: 263 - من سنة 2003 كانون الأول (ديسمبر): تقدم الخلاصة أساليب المقابلات الشخصية واختيار المرشحين من بين المتقدمين لشغل الوظائف الشاغرة والجديدة. وبذلك فهي لا غنى عنها لكل من يعملون في أقسام الموارد البشرية ومجال تعيين الموظفين، بل وللموظفين أنفسهم الذين ينوون التقدم لشغل مناصب في كبريات الشركات التي تسعى لتنمية رأس المال الفكري والبشري فيها.

ستيف جوبز "الثاني": كيف نكتشف المواهب الإبداعية الخلاقة وننميها 

العدد: 523 - العدد الأول من سنة 2014 كانون الثاني (يناير): طرح الخلاصة سبلاً غير تقليدية لاكتشاف المبدعين وكيفية تنميتهم

قواعد لبناء الفريق الفعال: مدخل مجرب لأفضل الممارسات في قيادة المنظمات 

العدد: 408 - العدد الرابع والعشرون من سنة 2009 كانون الأول (ديسمبر): تقدم الخلاصة عددًا من الأفكار والممارسات والفلسفات الشاملة والمتكاملة والتي تهدف إلى رسم سياق مؤسسي متناغم يمكن من خلاله سبر أغوار النفس البشرية والبحث في العلاقات المتبادلة بين الأفراد في بيئة العمل، لتعزيز التواصل وتحقيق النجاح، فضلا عن تحقيق نتائج قوية يصعب تحقيقها في المنظمات التي تقودها التوجهات الفردية وتسيطر عليها الأنانية.

الدليل الإرشادي لبناء فرق العمل: نصائح وأساليب وقواعد للفرق الفعالة 

العدد: 61 - من سنة 1995 تموز (يوليو): تقدم الخلاصة أبرز الدروس المستفادة من التجربة اليابانية وتجارب النمور الآسيوية والشركات العالمية الرائدة في بناء فرق العمل الفعالة. وذلك في شكل نصائح وقواعد قابلة للتطبيق، وبلغة عملية بعيدة عن التنظير والتجريد.

التوافق الوظيفي: ربط السمة اللونية للشخصية بالتفضيلات المهنية​​

العدد: 366 - من سنة 2008 آذار (مارس)، بينما يظن البعض أن الوظيفة لا تُعد سوى مورد لكسب المال ودفع النفقات وسداد الفواتير، يعتبرها آخرون مصدرًا للرضا وتأكيد الذات بحكم توافقها مع ميولهم وشخصياتهم. من هذا المنطلق، تم وضع مباديء "التوافق الوظيفي" لمساعدة الناس على اختيار أكثر المهن ملاءمة لتفكيرهم ونوازعهم، فما عليك إلا أن تتصفح هذا الدليل لتكتشف نمط شخصيتك وتحدد ما يتفق معه من مهن أو وظائف، فمن شأنه مساعدتك على: ، -تسهيل عملية البحث عن الوظائف والحصول عليها.، -تحديد نوع الوظيفة الذي سيلهمك ويوجهك نحو المزيد من الإبداع والارتقاء.، -التعرف على أكثر المديرين وبيئات العمل تحفيزًا لك وتمتينًا لمهاراتك. اتخاذ أفضل وأيسر السبل لتحقيق الأهداف.

لك مني أفضل الأمنيات بالتوفيق والنجاح والإبداع المستمر


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية:

 

الدليل الإرشادي لبناء فرق العمل

كيف تقود فريق البيع بنجاح

استراتيجيات البيع المتقدمة

إعادة تشكيل فريق البيع

كيف تختار أفضل البائعين

كيف يمكنك تحريك جبل فوجي؟

التوافق الوظيفي

قواعد لبناء الفريق الفعال

ستيف جوبز الثاني


مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

 

www.edara.com

 

تطبيق إدارة.كوم  Edara.com App

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 05/11/2023