أعدادك المجانية

1376#

علم الاجتماع ومفهوم الهابيتوس عند بيير بورديو (عالم الاجتماع الفرنسي)

ملخص الهابيتوس عند بيير بوردو

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com مفهوم الهابيتوس عند بيير بورديو

مفهوم الهابيتوس بسيط جداً، وقد شرحه ولخصه وعرضه بيير بورديو. وللإجابة عن سؤالك حول مفهوم الهابيتوس عند بيير بورديو بأشكال وصيغ متعددة، نقدم أمثلة كثيرة في كافة مجالات الحياة، ولكن شروحات بعض علماء الاجتماع تجعله يبدو معقداً.

هابيتوس يعني عادات الأفراد والجماعات، وكيف تتشكل وتتحول إلى أنماط سلوكية تفصل بين المجتمعات وتشكيلاتها: الثقافية والتربوية والاقتصادية والعملية، وممارساتها اليومية.

 

عمل بورديو طويلا على مفهوم الهابيتوس أو مفهوم الهابيتوس عند بيير بورديو قبل أن يُبلوره بشكله النهائي، علماً بأننا نجده موزعًا في مؤلفاته كلها، من دون أن يخصص له كتابًا منفردًا، فنجده في مؤلف مشترك صدر في سنة 1964 بعنوان "الورثة" تناول فيه الثقافة الموروثة. ثم تعمّق في المفهوم وحوله إلى نظرية متكاملة في كتاب "إعادة الإنتاج" في سنة 1970، مفسرًا التناقض الكامن في النظام التربوي المصمم لكي يخدم الاقتصاد، وليس العكس. أي إن أهداف التربية صارت بمفهوم الرأسمالية أداة اقتصادية بحتة، بدلاً من التعامل مع الفرد كإنسان له خصوصيته وسماته الفريدة التي تميزه عن كل بني البشر.

 

لقد كان بورديو دقيقا جداً في بلورة مفهوم الهابيتوس في كتبه التي وضعها بالتعاون مع متخصصين وإخصائيين في مجال الثقافة والإحصاء والتربية، فجاءت نظريته متكاملة وعلمية ومقنعة إلى حد كبير. كما تابع عالم الاجتماع الفرنسي "بورديو" تعمقه في هذا المفهوم في كتاب "الحس العملي" الذي بين فيه عمق ارتباط الهابيتوس بتشكيل ممارساتنا في الحياة اليومية والعملية في سنة 1980، ثم في كتاب "نبالة الدولة" الصادر في سنة 1989 الذي تناول فيه آليات تشكل جماعات العلماء في الجامعات والمدارس العليا في فرنسا، ومحافظة هذه الجماعات على حقلها من خلال قيامها بتكريس هاييتوس خاص بمجالها المعرفي. وكيف قادت فكرة "المجال" إلى الفوارق الطبقية في المجتمع الواحد، وبين المجتمعات بعضها وبعض.
إلا أن أبرز كتاب ضم خلاصاته المتعلقة بمفهوم الهابيتوس؛ وقدرات هذا المفهوم النظرية في مجال تفسير المسارات التربوية والمهنية والسلوكية والاجتماعية العامة، هو كتاب أفكار باسكالية، أو تأملات باسكالية الذي صدر سنة 1997، أي قبل خمس سنوات من تاريخ وفاة الكاتب.

 

لقد صدرت في العقود الأربعة المنصرمة عشرات الكتب عن العادات وعلاقتها بالأداء والنجاح والتنمية البشرية، وعلاقتها بالتربية والثقافة والمستويات الاجتماعية، وكان لها تأثير كبير في النمو الاقتصادي، كما قادت عاداتنا الحديثة إلى مشكلات بيئة واجتماعية واستهلاكية نرى تأثيرها اليوم منعكساً على ما يعانيه العالم من صراعات وحروب وتغير مناخي وتلوث بيئي واحتباس حراري، وتفاقم معدلات الفقر والبطالة والهجرة من الجنوب إلى الشمال.

 

ولمواكبة كل ذلك ومدى تأثيره في الإدارة والاقتصاد وثقافة المؤسسات، لخصنا عشرات الكتب على موقع Edara.com وسننشر روابطها كالعادة في آخر هذه الاستشارة. كما نرفق لك رابطين لمقالين باللغتين العربية والإنجليزية لفهم مختلف جوانب مفهنم الهابيتوس "العادات الاجتماعية والشخصية".

 

ملاحظة: هناك علاقة وطيدة بين الثقة بين أفراد المجتمع وبين تشكل وإثراء واستثمار "رأس المال الاجتماعي". هذا المفهوم هو أحد أهم مخرجات الهابيتوس، ولذا اضفنا خلاصة "الثقة" لقائمة المراجع.

 https://www.b-sociology.com/2019/02/habitus.html

مفهوم الهابيتوس

https://simplysociology.com/pierre-bourdieu-habitus.html

Pierre Bourdieu & Habitus (Sociology): Definition & Examples


للمزيد من ملخصات الكتب الصوتية audio والمقروءة pdf على منصة وتطبيق إدارة.كوم Edara.com يمكنك الاطلاع على التالي:

العادات السبع لأكثر الناس فعالية

الثقـــة

تغيير عادات الموظفين

العادة الثامنة

النملة والفيل

عادات نمتلكها .. فتتملكنا

عادات ذَريِّة

أبعد وأعمق من العادات السبع!

الكَمال من المُحال

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

نسيم الصمادي

بتاريخ 08/08/2023