الأعداد المجانية

الرئيسية / خلاصات كتب المدير / خلاصة كتاب

كلارا والشمس

الذكاء الاصطناعي واضطهاد الإنسان للآلة

العدد: 734 العدد التاسع من سنة 2021 نيسان (أبريل)

المــــــــؤلـــــــــــــف : كازو إيشيغورو

الموضوع الرئيسي : استشراف المستقبل

فقرة عن الخلاصة

كان معظم علماء النفس والاجتماع والتربية وبعض الفلاسفة وخبراء التكنولوجيا يحذِّرون من احتمالات سيطرة الروبوتات والآلات الذكية على الإنسان وتحكُّمها بمستقبل البشرية، ولكن رؤية ورواية "كازو إيشيغورو" تقلب مخاوفنا رأساً على عقب، وتُقنعنا بأن الإنسان الذي يستعبد الإنسان، يمكن أن يضطهد الروبوتات، أو من يسميهم "إيشيغورو" صديقاً اصطناعياً (AF)، وهم نسخ مُتخَيَّلة ومعدَّلة من مُستخرجات الذكاء الاصطناعي.

وُلد "إيشيغوورا" في ناغازاكي في اليابان عام 1954، وهاجر مع أسرته إلى بريطانيا وهو في سن الخامسة، وقد فاز بجائزة نوبل للأدب عام 2017 بعدما ذاع صيته بعد روايتيه: "بقايا اليوم"، و"لا تتركني أذهب أبداً"، وقد كرَّمته ملكة بريطانيا بلقب "فارس" وحصل على أرفع الأوسمة من فرنسا واليابان ودول أخرى.

بطلة الرواية "كلارا" صديقة اصطناعية مُصمَّمة لصحبة الأطفال ومساعدتهم، ومهمَّتها الأولى هي ملاحظتهم وتعلُّم سلوكهم وتقليدهم، لكي تُدرك مشاعرَهم وتُسعدهم وتلعب دورَهم عند اللزوم. كانت المفارقة أن "كلارا" كآلة حديثة وذكية تستمد الطاقة من الشمس، فصارت الشمس في عالمها مصدراً للطاقة والحياة لكل الناس والأشياء، فهي مصدر الحرية والشفاء لأنها تستطيع دائماً أن تجد طريقها إلينا، فتنير نهارنا ومسارنا، وتحافظ على استدامة بيئتنا ومقوِّمات حياتنا.

بسبب ذكائها وقوة ملاحظتها، حازت "كلارا" على إعجاب أسرة الفتاة المريضة "جوسي"، فاشترتها أمُّ "جوسي" من محل لبيع الروبوتات، وبعد أن تعلمت "كلارا" كل ما تحتاجه لتكون صديقاً آلياً وفياً، وخدمت صديقتها المريضة "جوسي" وصارت تُقلِّدها وتُساعدها على كل شؤون حياتها، أقنعت أمها بتعريض "جوسي" للشمس عبر نافذة غرفتها، وعندما شُفيَت الفتاة وكبرت وابتعدت عن البيت لاستكمال دراستها، تجاهل الجميعُ "كلارا" لتعود آلة صمَّاء، بلا طاقة وبلا حياة. لقد أعادوها إلى مخزن المنزل المُظلم لتعيش في الظلام من جديد، مثلما كانت تعاني بإبعادها عن نوافذ وواجهات العرض وإدخالها في مخزن الشركة، ومرةً أخرى، يتكرَّر نفس السؤال: ماذا يعني الحب؟ وماذا يعني العدل قبل زمن الذكاء الاصطناعي، ومعه، وبعده؟ وهل الصداقة المصطنعة خيال علمي أم خرافة وخيانة بشرية؟!

ملخَّص كتاب صوتي ومقروء، لرواية عبقرية، ومؤلمة، وجارحة، ومخيفة. فإن كان مستقبلنا مهدداً حقاً، فمصدر التهديد الوحيد، هو نحن، لا غيرنا.

العناوين الداخلية في الخلاصة

- الجزء الأول

- الجزء الثاني

- الجزء الثالث

- الجزء الرابع

- الجزء الخامس

- الجزء السادس

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-0593318171

عدد صفحات الكتاب

320

عدد صفحات الخلاصة

10

تاريخ إصدار الكتاب

2021 / 3

خلاصة كتاب

Klara and the SunA novel

خلاصات ذات صلة

خلاصات الإدارة

العدد رقم 733

أبريل 2021

خلاصات الإدارة

العدد رقم 708

يونيو 2020

خلاصات الإدارة

العدد رقم 706

يونيو 2020

خلاصات الإدارة

العدد رقم 703

مايو 2020