أعدادك المجانية

الرئيسية / ملخصات كتب المدير / ملخص كتاب

القيادة والذكاء الاصطناعي

من يقود الآخر في عصر الخوارزميات: الإنسان أم الآلة؟

العدد: 946 العدد الثامن والثمانون من سنة2023تشرين الثاني (نوفمبر)

المــــــــؤلـــــــــــــف : ديفيد دي كريمر

الموضوع الرئيسي : إدارة وقيادة

ملخص كتاب القيادة والذكاء الاصطناعي

ملخص كتاب القيادة والذكاء الاصطناعي يطرح سؤالاً استشرافياً حول القيادة وعلاقة الإنسان والموظفين بالآلات في عالم الخوارزميات هو: من يقود الآخر في عصر الخوارزميات: الإنسان أم الآلة؟ للإجابة عن هذا السؤال نكتشف دور الخوارزميات والذكاء الاصطناعي AI في عالم الأعمال البيزنس خصوصاً والحياة عموماً. فما هو تأثير الاستعانة بالذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence والخوارزميات Algorithms في مؤسسات الأعمال؟ 

الذكاء الاصطناعي AI سيغير حياتنا وأعمالنا، غير أن برمجيات الخوارزميات لن تتولى زمام القيادة قريباً، وإن كان الذكاء الاصطناعي AI كقائد وعامل وموظف ومنتِج سيحل مكان بعض الأشخاص ويهيمن على بعض الوظائف النمطية التي تتطلب كثيراً من العمليات الحسابية وحل المشكلات المعقدة والابتكار الرقمي، بالإضافة إلى بعض الأعمال الروتينية المتكررة. 

وعلى المستوى الإداري والقيادي تفتقر الآلات إلى فهم السياق والمنظور الذي يفهمه البشر، فمهما بلغ ذكاء الآلة Smart Machines وقدرتها على التعلم Machine Learning، فإن الشعور والإدراك الإنساني لن تضاهيه الآلة مطلقاً في القريب العاجل.

ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي pdf يفترض منافسة الآلات للإنسان والعاملين والموظفين بمن فيهم القادة والرؤساء التنفيذيون. وهذا يعني أن الذكاء الاصطناعي AI لن يحل محل القادة والمديرين والمبتكرين، وإنما سيتعايشون ويعملون معاً ولن يستغني أحدهم عن الآخر. 

وعلى المؤسسات اتباع سياسات عمل تستفيد من إمكانات الذكاء الاصطناعي والبشر على السواء، بحيث يمكننا الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في أداء المهام الإدارية، لكنه لن يكون بديلاً عن حيوية القادة وإنسانيتهم وحكمتهم.

مُلخص كتاب خوارزميات القيادة pdf  أو القيادة الخوارزمية Leading By Algorithm يتناول دور الخوارزميات والذكاء الاصطناعي ودور التكنولوجيا في صنع واتخاذ القرارات وتأثير ذلك على السلوك التنظيمي في المؤسسات، وكيف تؤثر الخوارزميات على القادة والتابعين وفرق العمل. 

كما يسلط الضوء على قضايا العدالة والتمييز والتحكم في البيانات، وأمن المعلومات، ويناقش تأثير التحول الرقميDigital Transformation على نظم العمل القائمة وضرورة الموازنة بين السلطة والشفافيةAuthority and Transparency.

علينا أن نتقبل مبدأ اعتماد العمل والأعمال على الذكاء الاصطناعي AI وعلى القادة أن يساعدوا موظفيهم لفهم دور الخوارزميات والغرض منها وأهميتها في إدارة المستقبل وزيادة الإنتاجية لغرس الثقة بينهم وبين الآلات الذكية والاستفادة منها. والطريف أن استطلاعات الرأي التي أجراها المؤلف ديفيد دي كريمر David De Cremer أشارت إلى أن الموظفين يفضلون استبدالهم بآلات ذكية على استبدالهم بموظفين بشر منافسين لهم. 

في النهاية ستتحول بيئة العمل إلى بيئة تعاونية وهجينة تتحد فيها جميع عناصر العمل والإنتاج والابتكار بحيث تجمع بيئة العمل الهجينة بين الموظفين والبيانات، وبين الدقة والمشاعر الإنسانية، وبين الشفافية والقيادة الأخلاقية. وهذا يصب في مصلحة ربحية وفاعلية المؤسسات المتطلعة إلى مواكبة تحديات القيادة والإدارة في عصر الخوارزميات. 

للمزيد من ملخصات كتب الذكاء الاصطناعي pdf Artificial Intelligence وبيئة العمل الهجينة وعلاقة الإنسان بالآلة، استخدم الروابط وملخصات الكتب التالية:

أدوات وأسلحة: الذكاء الاصطناعي والبيانات الكبرى والأمن السيبراني

إدارة الأمن دور العلم والتكنولوجيا في الإدارة الأمنية

البيانات الإلكترونية ومشكلة الخصوصية

ملخص كتاب الذكاء الاصطناعي pdf يجتاح حياتنا كيف تُسخر المؤسسات الذكية التكنولوجيا لتتفوق وتعظم أرباحها؟

ملخص كتاب الإدارة الرقمية الابتكار الرقمي و إدارة التغيير و التحول المؤسسي pdf

العصر القادم (نوفاسين) ذكاء فائق وحياة آلية ملخص كتاب مقروء وصوتي Audio

محتوى كتاب القيادة والذكاء الاصطناعي

- الذكاء الاصطناعي والتغيير

- لا مؤسسات بلا خوارزميات

- علاقة البشر والآلات الذكية: تنافر أم تآزر؟

- تحديات القيادة في عصر الخوارزميات

- هل سيكون مديرك القادم روبوتاً؟

- كيف نحدد خياراتنا؟

- الموظفون يفضلون استبدالهم بالآلات لا بالبشر

- التوازن بين الإدارة والقيادة

- القيادة والرؤية والتفكير الاستباقي

- الخوارزميات والبيانات الضخمة

- الخوارزميات تفتقر إلى الحدس البشري

- بيئىة العمل الهجينة: الموظفون والبيانات

- الشفافية والقيادة الأخلاقية

- أهمية القيادة الشاملة

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-0857198280

عدد صفحات الكتاب

212

عدد صفحات الملخص

7

تاريخ إصدار الكتاب

2020 / 5

ملخص كتاب

Leadership by AlgorithmWho Leads and Who Follows in the AI Era

ملخصات ذات صلة:

خلاصات الإدارة

العدد رقم 965

فبراير 2024

خلاصات الإدارة

العدد رقم 954

ديسمبر 2023