أعدادك المجانية

796#

الألعاب الإدارية واستخداماتها في التدريب ووضع الاسترتيجية: ما أهم كتبها وتطبيقاتها؟

يعلم الجميع ان المشاركة هي افضل وسائل التعلم فهل هناك كتب تساعدنا في ابتكار الألعاب ادارية وتعزيز مشاركة المتدربين خالص شكرنا وتقديرنا لفريق العمل و الأستاذ/ نسيم الصمادي

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول العاب تدريبية للمدربين والالعاب الإدارية والالعاب التدريبية:

 

الالعاب الإدارية، أو ما يطلق عليها العاب تدريبية للمدربين، لها تأثير قوي على تيسير وتسهيل التعلم للمتدربين، بالرغم من أن الالعاب الإدارية ليست جواباً لكل المسائل التدريبية، ولكنها أداة قيمة وأحيانا تكون كالمعجزة في إشراك المتعلم لتعزيز التعلم، بالإضافة إلى أنها تضفي جواً من المتعة والمشاركة والتفاعل بين المتدربين.

 

الالعاب التدريبية هي مجموعة من الأنشطة المطلوب القيام بها لإنجاز مهمة ما، ويتم ذلك في جو مصطنع يحاكي الواقع. وصنفت الالعاب التدريبية إلى ألعاب مهارية وفكرية وحركية، أو ألعاب فردية وجماعية، أو ألعاب تدريبية يقوم بها المدرب خارج قاعة التدريب أو ألعاب تدريبية تطبق داخل القاعة التدريبية، أو العاب إلكترونية مثل: المحاكاة وألعاب التفكير وألعاب الطاقة وتمثيل الأدوار وغيرها.

 

وللالعاب التدريبية مميزات كثيرة منها: جذب انتباه المشاركين واهتمامهم، الربط بين النظرية والتطبيق، التحليل والتفكير، المتعة والمرح.

هناك مدربون يستخدمون الألعاب للتسلية وبعضهم لإضاعة الوقت وبعضهم غيرة من الآخرين وتقليدا لهم، ولكل واحدة من الالعاب التدريبية، أو ما يطلق عليها ألعاب تدريبية للمدربين ، تطبيق مختلف.

وقليلون هم من يدركون أهميتها وتوظيفها ويدربون لإكساب مهارات تحتاج لتطبيق عملي حقيقي... وللتأكد من صلاحية الألعاب في التدريب هناك بعض الإرشادات الهامة على المدرب التقيد بها عند الاستخدام، وذلك قبل وأثناء وبعد التدريب، للتأكد من فاعليتها، وهي:

  1. تحليل الوظيفة للتعرف على المهارات والمعارف والاتجاهات التي تحتويها تلك الوظيفة.

  2. استخدام المهام الوظيفية في تحديد الأهداف التدريبية التي تدعم أهداف المنظمة، وهي النتائج المتوقعة من التدريب ومهمة الأهداف تساعد على رسم مخطط عام لكيفية نقل التعلم وسير البرنامج.

  3. تحليل المتدربين من حيث خبراتهم ومستوياتهم الوظيفية والعلمية واختيار المناسب لهم.

  4. التأكد من مناسبة المحتوى ومناسبة طبيعة الالعاب التدريبية المستخدمة للبيئة العامة للمنظمة (مختصة بالحاسب أو تعليم...الخ).

تأكد المدرب عند تصميم واختيار الألعاب، خصوصا بما يتعلق بطبيعة ونوعية ألعاب تدريبية للمدربين المقدمة.

5. من مناسبتها لأهداف البرنامج، وجود تعليمات لكيفية تنفيذها، مناسبة الوقت الزمني، التأكد من جودة الصنع ثم تجربتها.

6. أثناء التنفيذ على المدرب شرح خطوات الاستخدام للمتدربين، ثم ملاحظة سلوكياتهم وانفعالاتهم. ولا ينتهي دور الالعاب التدريبية بانتهاء التدريب، فعلى المدرب تقديم تغذية راجعة للمتدرب ليستطيع ربط ما تعلمه بالواقع الفعلي، وفي النهاية تقييم الألعاب .

 

يمكنك أيضاً قراءة المواضيع التالية:

· التعلم الإداري بألعاب ليجو الجادة منهجية جديدة في التدريب والتنفيذ

· كيف تصبح مدربًا شخصيًا متميزًا استخدم معرفتك وخبرتك في صناعة القادة

· التواصل الاجتماعي للمدربين تقنيات وقنوات نشر التعلم وتطويره

· قياس العائد من التدريب دليل عملي لرصد المؤشرات الستة الرئيسية

· التدريب الابتكاري أفكار وأساليب جذابة وفعالة في التعليم الإداري

· تدريب الحيتان والإنسانقوة التعزيز الإيجابي للسلوكيات والعلاقات

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 05/02/2019