أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

شات جي بي تي ChatGPT في التعليم

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

بقلم : ستان سكرابوت 2024-07-23

يتقدَّم الذكاء الاصطناعي يوماً تلو الآخر وبوتيرة تسابق الزمن ليحمل بين طياته فرصاً تتخلَّلها تحديات كثيرة لا سيما في مجال التعلم والتدريس. ولعلَّ شات جي بي تي ChatGPT هو إحدى أبرز أدوات الذكاء الاصطناعي التي حظيت باهتمام ملحوظ في الآونة الأخيرة، وهو نموذج لغوي كبير طوَّرته شركة OpenAI ليكون قادراً على إجراء محادثات تحاكي المحادثات البشرية وإنتاج نصوص ومحتويات متناسقة، وجاءت هذه التقنية التحويلية لتثري التجارب التعليمية للطلاب والمعلمين على السَّواء بعشرات الطرق. 
شات جي بي تي بالعربي وتحضير الدروس
يستخدم المعلمون شات جي بي تي ChatGPT في التحضير للحصص الدراسية والمحاضرات في المدارس والجامعات؛ حيث يمكّنهم من إعداد وصف مُفصَّل للمنهج الدراسي، وتحديد أهداف التعلم ومخرجاته، ووضع خطط تدريس شاملة. 
كما يتسنَّى لهم توفير الكثير من الوقت والجهد عن طريق الاستفادة من قدرات شات جي بي تي ChatGPT في إنتاج نصوص مُخصَّصة تحاكي النصوص البشرية، وتصميم أنشطة جاذبة للطلاب، وإعداد مذكرات المحاضرات ومواد العروض التقديمية، واعتماد معايير تقييم فعَّالة في جميع المراحل التعليمية، وتسهم هذه الإمكانات في خلق بيئات تعلم أكثر تنظيماً وتأثيراً وتمكيناً.
شات جي بي تي يساعد المعلم 
يقدِّم شات جي بي تي ChatGPT دعماً تعليمياً مباشراً للمعلمين، إذ يمكنهم الاستفادة منه في تسجيل درجات المقالات التي يكتبها الطلاب، وتقييم مستويات القراءة والفهم، وتصميم خطط تدريس مُخصَّصة وإعداد أسئلة تحفيزية للكتابة الإبداعية، وفي حين قد تفتقر إجابات شات جي بي تي ChatGPT إلى الدقة المتناهية في بعض الأحيان، إلا إنها تشكِّل نقطة انطلاق جيدة يستلهم منها المعلمون أفكاراً متجدِّدة ونابضة بالحياة بينما يبقون أعينهم على العملية التعليمية ككل دون إهمال أو تقصير. وتتجلَّى أهمية هذه الخصائص تحديداً في المهام المرهقة والمستنزفة للوقت؛ إذ توجِّه وقت المعلمين الثمين صوب العمليات الأكثر أهمية مثل التوجيه والإرشاد.
شات جي بي تي وتحفيز التعلم
يترتَّب على دمج شات جي بي تي ChatGPT في العملية التعليمية عدد من المزايا، أبرزها تعزيز فرص التعلم النشط، إذ يتسنَّى للمعلمين تصميم أنشطة دراسية تحثُّ الطلاب على تحليل استجابات الذكاء الاصطناعي بحثاً عن أوجه التحيُّز، وخوض مناقشات حول جودة مخرجاته، وتوقُّع استجابته لأطروحة محددة. تُحفِّز هذه الأنشطة بدورها التفكير النقدي ومهارات الدراية الرقمية لدى الطلاب، كما تعزِّز قدرتهم على فهم الدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في الحياة المعاصرة واستيعاب قدراته وحدود إمكاناته والوقوف على أفضل الطرق للاستفادة منه دون التخلي عن اللمسة البشرية والتفكير الإبداعي.
تحديات الذكاء الاصطناعي
ينطوي شات جي بي تي ChatGPT وما شابهه من تطبيقات الذكاء الاصطناعي على عدد من التحديات، أبرزها سوء الاستخدام والغش والتواكل، إذ صار العديد من الطلاب يعتمدون عليه بشكل كلي في إعداد المقالات والبحوث المنوطة بهم دون أي تدخل من جانبهم، ما أسهم في شيوع التنميط والتزوير وتراجع التفكير الإبداعي. 
وهنا يبرز دور المعلمين والمؤسسات التعليمية ككل في تسليط الضوء على مخاطر الاعتماد الكلي على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وعرض أمثلة على زلاته المحتملة وتحيُّزاته المتكررة، وتقديم محتويات مستهدفة حول أهمية الكتابة والعصف الذهني، والنزاهة الأكاديمية، والأمانة المهنية، ومشاركة الطلاب في إنجاز فروضهم الدراسية بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتوضيح المزايا والعيوب بشكل عملي.
شات جي بي تي ومستقبل التعليم
يواصل المشهد التعليمي تطوُّره بلا هوادة تزامناً مع تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، وعلى رأسها شات جي بي تي ChatGPT. فمن خلال تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليات التعلم والتخطيط للمناهج الدراسية وتقديم الدعم التعليمي للمعلمين وتصميم أنشطة تعلم تفاعلية، يتسنَّى لجميع العاملين في قطاع التعليم تبسيط مهامهم وتخفيف الأعباء التي تثقل كاهلهم وتكريس وقتهم وجهدهم للانخراط في مناقشات وعمليات أكثر فاعلية وإنتاجية. 
وبهذه الطريقة نخلق بيئات تعليمية نشطة ونؤهِّل جيلاً من الشباب المُدرَّب والمُمكَّن، والمثقَّف رقمياً، والقادر على تحقيق التوازن بين مواجهة التحديات التي يفرضها الذكاء الاصطناعي والمزايا التي يجلبها.
للمزيد يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مشابهة مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كومEdara.com :
تأليف:
ستان سكرابوت: باحث ومعلم ومؤلف متمرس.

Title: 80 Ways to Use ChatGPT in the Classroom: Using AI to Enhance Teaching and Learning
Author: Stan Skrabut
Pages: 131
Publisher: Stan Skrabut
ISBN: 979-8985553765

بقلم : ستان سكرابوت