أعدادك المجانية

الرئيسية / ملخصات كتب المدير / ملخص كتاب

المشاريع المجنونة Loonshot

من الأفكار المستحيلة إلى الإنجازات العظيمة

العدد: 983 العدد السادس والعشرون من سنة2024أيار (مايو)

المــــــــؤلـــــــــــــف : صافي باهكال

الموضوع الرئيسي : الابتكار وإدارة التغيير والأزمات

ملخص كتاب المشاريع المجنونة Loonshot

مونشوت Moonshot ولونشوت Loonshot مفهومان متقاربان في اللفظ والدلالة حيث يستخدم المصطلحان للتعبير عن المشاريع الطموحة التي تحتاج إلى أفكار مجنونة وابتكار وإبداع ومغامرة ومخاطرة كبيرة في التفكير والتخطيط والتنفيذ. ورغم تشابه معنى مونشوت ولونشوت Moonshot and Loonshot إلا أن هناك اختلافات بين المصطلحين، كما يلي:

مونشوتMooshot 
اشتهر مفهوم Moonshot مونشوت بفضل مشروع جوجل الذي كان يعرف بـ جوجل إكس Google X. ويشير مصطلح مونشوت إلى أي مشروع طموح إلى درجة تقترب من الإعجاز لأنه يحاول حل مشكلة كبيرة تهم العالم بأسره. وهو يُستخدم في مشاريع الابتكار التكنولوجي والإبداع في مجال التقنية والعالم الرقمي والمستقبل الرقمي. 

وكان قد اشتق اسم المشروع من قرار أمريكا للوصول إلى القمر في عهد الرئيس الأمريكي جون كنيدي، عندما وضع هدفاً بدا في ذلك الوقت مستحيلاً، وهو وصول الإنسان إلى القمر، وابتكار وتصنيع لقاح فيروس كورونا ولقاح كوفيد-19 في تسعة أشهر بدلاً من تسع سنوات، ووضع رائد فضاء على القمر قبل نهاية ستينيات القرن العشرين. 

ولذلك اشتق الاسم من القمر Moon، فهل يمكننا ان نُسميه بالعربية قمرشوت Moon Shot أو رؤية الهلال، أو الحصول على القمر، أو الوصول إلى القمر أو مشروع القمر أو الضربة القمرية؟ نحن نفضل تسميته باللغة العربية استهداف القمر، أي أن تجعل القمر هدفاً استراتيجياً واجب التنفيذ. 

وهناك عبارة تحفيزية تقول: عندما تستهدف أو تصوب هدفك، صوب الشمس، فإن أخطأت، فسوف تصيب القمر. إصابة القمر هو الحلم الذي كان مستحيلاً ولذا فهو مونشوت Moonshot.

ما سبق يعني أن مصطلح مونشوت Moonshot كان إلهاماً من هبوط الإنسان على القمر، وهو الإنجاز العظيم الذي دفع حدود القدرة البشرية والتكنولوجيا إلى التقدم منذ ذلك العهد وحتى اليوم. ولذا يتمتع أي مشروع مونشوت Moonshot Project برؤية طويلة الأجل ومستوى عالٍ من المخاطرة وإمكانية التأثير في العالم، لا سيما في مجال التقنية، كما يواجه تحديات كبيرة ويتطلب استثمارات ضخمة من الموارد والوقت والمواهب. 

ولهذا تنطوي مشاريع مونشوت Moonshot على الاستثمار في البحث العلمي وتطوير التكنولوجيا المتقدمة والابتكار واسع النطاق. وتتطلب التعاون بين مختلف التخصصات فتشمل مجالات مختلفة مثل استكشاف الفضاء والرعاية الصحية والطاقة والنقل والبيئة والإنترنت وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي AI وكل ما يؤثر في مستقبل البشرية.

لونشوت Loonshot
أما لونشوت Loonshot فهو مفهوم أحدث وقد صكه أو صاغه أو ابتدعه الفيزيائي ورائد الأعمال صافي باهكال في كتابLoonshots: How to Nurture the Crazy Ideas That Win Wars, Cure Diseases, and Transform Industries. ويشير مفهوم لونشوت Loonshot إلى أي فكرة مجنونة أو مشروع مستحيل تجاهله في البداية لأنه مشروع خارق ومتطرف وصعب وغير مألوف ومجنون وبعيد المنال. 

ولكن إن تم تخطيطه ودعمه وتطويره وتنفيذه بشكل علمي وصحيح، فإنه يتحول إلى مشروع ناجح ويحدث اختراقات عالمية كبيرة، وتكون له أصداء مدوية على مستوى العالم.

ابتكارات مشروعات لونشوت Loonshot تكون ابتكارات خارقة تتحدى التفكير التقليدي وذات قدرة على إعادة تشكيل الصناعات أو حل مشاكل معقدة، وهي المشروعات التي تشبه المحيط الأزرق Blue Ocean ونطلق على الكبير والضخم منها اسم مشاريع مزعزعة أو مربكة Disruptive لأنها تزعزع الأسواق Market Disruption. 

ولذا فإن فكرة لونشوت Loonshot الأساسية هي أن المؤسسات يجب أن تخلق بيئة إبداعية وابتكارية تشجع وتدعم استكشاف الأفكار غير التقليدية وتجريبها والمخاطرة بتنفيذها، مهما بدت تلك المشاريع غريبة في البداية.

وعموماً، فإن مصطلحي مونشوت Moonshot ولونشوت  Loonshotيصفان مشاريع طموحة ومبتكرة، ويختلفان فقط في أن مونشوت Moonshot يشير إلى أهداف جريئة تستهدفها المنظمات مثل جوجل وسبيس إكس و زرع شريحة في مخ الإنسان وشق نفق تحت المحيط الأطلسي يصل بين أوروبا وأمريكا واستيطان الإنسان لكوكب المريخ، بينما يُعد مفهوم لونشوت Loonshot أوسع نطاقاً لأنه فقط يتعلق برعاية وتبني وتطوير الأفكار الجذابة داخل منظمة معينة. 

مونشوت Moonshot مشروع جريء وجديد تماماً، و لونشوت Loonshot مشروع استراتيجي وكبير ومؤثر داخل المؤسسة، لكنه مبتكر، ولذا يرفضه المعنيون في البداية، ثم تتم الموافقة عليه بصعوبة رغم خطورته.

أما ملخص كتاب المشاريع المجنونة: من الأفكار المستحيلة إلى الإنجازات العظيمة pdf Loonshots: How to Nurture the Crazy Ideas That Win Wars, Cure Diseases, and Transform Industries pdf للعالم الفيزيائي والخبير التقني صافي باهكال Safi Bahcall فيتناول أفكار مشاريع مجنونة، أي فكرة المشاريع المجنونة Loonshots التي تُبنى على أفكار تبدو مستحيلة لأول وهلة، وكيف يمكننا تطوير هذه الأفكار في مختلف المجالات. وفيها يسعى Safi Bahcall إلى غرس فكرة وكيفية تعزيز هذه الأفكار وتحويلها إلى ابتكارات تُحقق نجاحاً منقطع النظير.

يتناول كتاب المشاريع المجنونة pdf تاريخ الأفكار المجنونة منذ القدم، وكيف حولها أصحابها إلى ابتكارات حققت نجاحاً مدوياً والدور المحوري للأفكار الجريئة في الانتصارات التاريخية وعلاج الأمراض على مر العصور. ويستشهد صافي باهكال بأمثلة تاريخية مثل ابتكار الرادار في الحرب العالمية الثانية وتأسيس شركة فيرتشايلد لأشباه الموصلات بعد الحرب العالمية الثانية.

كما يستعرض ملخص كتاب المشاريع المجنونة pdf العوامل والمبادئ التي تساهم في نجاح المشاريع المجنونة Loonshots، ويتطرق إلى التوازن بين الثبات والتغيير balance of power، ويشرح كيفية تحقيق التوازن بين الأفكار التقليدية القديمة conventional wisdom والأفكار المبتكرة الجديدة، لا سيما المجنونة منها، ويناقش التوازن الحساس بين تعزيز المفاهيم المبتكرة وإحباطها. 

ويطرح صافي بهكال في كتاب المشاريع المجنونة pdf مفهوم شبكات العلاقات وكيفية استغلالها لتعزيز الأفكار المبتكرة. ويستعرض الفخاخ التي تعرقل الابتكار، وعلى رأسها فخ موسى Moses trap الذي لا سبيل فيه للمضي قدماً في أي أفكار مبتكرة دون مباركة القائد.  كما يتناول فكرة الانتقالات المرحلية التي تتعلق بكيفية حدوث التغيرات المفاجئة في سياقات مختلفة مثل الزواج وحرائق الغابات والإرهاب.

ملخص كتاب Loonshot pdf يلقي الضوء على الاستراتيجيات والأدوات العملية لتطبيق الأفكار المجنونة في العمل والحياة اليومية. ويشرح كيف يمكن إقامة بيئة مشجعة enabling environment للأفكار الجديدة المبتكرة وتنظيم فِرق العمل والمؤسسات لدعم الابتكار. ويقدم أمثلة واقعية لشركات استغلت هذه الاستراتيجيات على أرض الواقع.

كتاب المشاريع المجنونة: من الأفكار المستحيلة إلى الإنجازات العظيمة pdf "Loonshots: How to Nurture the Crazy Ideas That Win Wars, Cure Diseases, and Transform Industries pdf سيحظي بإشادة نقدية واسعة النطاق على مستوى العالم، وتُرجم إلى عدة لغات، وأوصى به مؤثرون عالميون مثل بيل غيتس ودانيل كانمان. فالكتاب استكشاف جذاب لكيفية تغذية أفكار جنونية قادرة على إحداث تحولات ثورية في مختلف المجالات.

للمزيد من ملخصات الكتب التي تستكشف الأفكار غير التقليدية والابتكار وكيفية تعزيزه وتعهد الأفكار المجنونة بالرعاية ومقاومة الفخاخ التي تحبط الابتكار وأهمية شبكات العلاقات والجانب الروحاني والوقت كتلك التي يتناولها كتاب المشاريع المجنونة: من الأفكار المستحيلة إلى الإنجازات العظيمة pdf  Loonshots: How to Nurture the Crazy Ideas That Win Wars, Cure Diseases, and Transform Industries pdf على منصة إدارة دوت كوم Edara.com، 

محتوى كتاب المشاريع المجنونة Loonshot

- تعزيز المشاريع المجنونة

- 1- الفصل بين المراحل

- 2- خلق توازن ديناميكي

- 3- إفشاء التفكير النظامي

- 4- زيادة الرقم السحري

- الهشاشة المفاجئة للمشروع المجنون

- أنواع المشاريع المجنونة

- الفرار من فخ موسى

- الانتقالات المرحلية

- الرقم السحري 150 السبب وراء أهمية الحجم

- ما الرقم السحري في عالم الواقع؟

- الجانب الروحاني والعلاقات والوقت

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-1250185969

عدد صفحات الكتاب

368

عدد صفحات الملخص

8

تاريخ إصدار الكتاب

2019 / 3

ملخص كتاب

LoonshotsHow to Nurture the Crazy Ideas That Win Wars, Cure Diseases, and Transform Industries

ملخصات ذات صلة:

خلاصات الإدارة

العدد رقم 977

مارس 2024

خلاصات الإدارة

العدد رقم 937

أكتوبر 2023

خلاصات الإدارة

العدد رقم 927

سبتمبر 2023

خلاصات الإدارة

العدد رقم 864

يناير 2023