أعدادك المجانية

الرئيسية / ملخصات كتب المدير / ملخص كتاب

كيف نضَبت موارد العالم!

أزمة سلاسل التوريد وتوقف محركات الاقتصاد العالمي

العدد: 1025 العدد الثامن والستون من سنة2024تشرين الأول (أكتوبر)

المــــــــؤلـــــــــــــف : بيتر جودمان

الموضوع الرئيسي : اقتصاد ومالية واستثمار

ملخص كتاب كيف نضَبت موارد العالم!

يستعرض ملخص كتاب أزمة الموارد العالمية How the World  Ran Out of Everything  الذي نلخصه تحت عنوان: كيف نضبت موارد العالم: أزمة سلاسل التوريد وشلل الاقتصاد العالمي، يستعرض التحولات العالمية التي أدت إلى نقص الموارد الأساسية في العالم، ويسلط الضوء على أسباب أزمة سلاسل التوريد العالمية وتداعياتها من مختلف الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وذلك في أعقاب جائحة كوفيد-19. 

المؤلف بيتر جودمان، المراسل الاقتصادي في صحيفة نيويورك تايمز، يتناول التغيرات الهيكلية في سلاسل التوريد العالمية Global Supply Chain وكيف أن الطلب المتزايد على الموارد الطبيعية مثل الغذاء، المياه، الطاقة، والمعادن أدى إلى أزمات متتالية لم تكن ناتجة عن النمو السكاني السريع فحسب، بل تأثرت أيضًا بـ التغيرات المناخية، والصراعات الجيوسياسية، والسياسات الاقتصادية غير المستدامة.

يستهل بيتر جودمان Peter Goodman كتاب أزمة الموارد العالمية: أزمة سلاسل التوريد العالمية ومحرّكات الاقتصاد الخفية  How the World Ran Out of Everything: Inside the Global Supply Chain pdf بتسليط الضوء على تاريخ الأزمات الاقتصادية التي عصفت بالبشرية نتيجة نقص الموارد، مشيراً إلى أن أزمة سلاسل التوريد Global Supply Chain الحالية ليست جديدة. لكن ما يجعل الوضع الحالي أكثر تعقيداً هو الاعتماد المتزايد على التقنية المتقدمة والنمو السريع في المدن الكبرى، مما يفاقم الضغوط على الموارد. 

ومن الأفكار الرئيسة التي يناقشها ملخص كتاب أزمة الموارد العالمية How the World Ran Out of Everything  هو هشاشة سلاسل التوريد العالمية Global Supply Chain بسبب العولمة التي جعلت العالم مترابط بشكل غير مسبوق، فكانت العولمة سبباً في انتشار الأزمات بسرعة. إذ يؤثر أي تعطيل في جزء من سلاسل التوريد على باقي الأجزاء، ما يجعل الاقتصاد العالمي عرضة للأزمات المتكررة.

ملخص كتاب  How the World Ran Out of Everything pdf يناقش دور السياسات الدولية في تفاقم أزمة الموارد الناتجة عن تعطل سلاسل التوريد العالمية Global Supply Chain. إذ تحول النزاعات الجيوسياسية بين الدول الكبرى دون تعاونها لحل هذه أزمات سلاسل التوريد العالمية، فضلاً عن شروع بعض الدول في اتباع سياسات حمائية، مما زاد من صعوبة تأمين الموارد الأساسية للسكان، فيجعل أزمة سلاسل التوريد العالمية Global Supply Chain أكثر تعقيداً.

يناقش كتاب أزمة سلاسل التوريد ونقص الموارد العالمية How the World Ran Out of Everything pdf  سوء استغلال عمال الشحن والنقل كأحد الجوانب المظلمة للأزمات العالمية في سلاسل التوريد. ويوضح بيتر جودمان Peter Goodman أن العمال الذين يشكلون العمود الفقري لصناعة النقل الدولي، سواء في الموانئ أو على متن السفن أو الشاحنات أو السكك الحديدية، يتعرضون للاستغلال بسبب الطلب المتزايد على التسليم السريع وانخفاض التكاليف. حيث يعاني عمال الشحن من ظروف عمل قاسية، بما في ذلك ساعات العمل الطويلة والأجور المنخفضة وانعدام الأمان الوظيفي، وتجاهل حقوقهم الأساسية في سبيل إرضاء المساهمين والمستثمرين، مما يعكس الأثر السلبي لـ العولمة الاقتصادية على الفئات الهشة.

ملخص كتاب How the World Ran Out of Everything: Inside the Global Supply Chain pdf يبرز احتياج العالم إلى تغيير الثقافة الاستهلاكية وإعادة النظر في آليات تشغيل سلاسل التوريد العالمية ومقوماتها وضوابطها، فضلاً عن فرض سياسات للتحكم في النزعات الاحتكارية للشركات العملاقة في مختلف المجالات لحل مشكلة سلاسل التوريد العالمية Global Supply Chain. 

ولا تقتصر الحلول على الحكومات فقط، بل يجب أن يكون هناك تعاون بين الدول والحكومات المحلية، والقطاع الخاص، والمجتمعات المحلية لتطوير نماذج اقتصادية أكثر استدامة في سلاسل التوريد، والتركيز على الطاقة المتجددة، والتخفيف من آثار التغير المناخي، والأهم من هذا وذاك تبنّي سياسات عمل إنسانية وعادلة، تساهم في حلول أزمات سلاسل التوريد عالمياً Global Supply Chain ، وحل مشكلة سلسلة التوريد داخل كل دولة.

للمزيد من ملخصات الكتب حول كيفية مواجهة نقص الموارد العالمية واستدامة المستقبل ومواجهة أزمات سلاسل التوريد، استكشف الروابط وملخصات الكتب التالية حول الجودة والإنتاج وسلاسل التوريد العالمية، وحل مشكلات سلسلة التوريد في كل دولة على حدة.

محتوى كتاب كيف نضَبت موارد العالم!

- كيف نفدت موارد العالم بسبب أزمات سلاسل التوريد

- أين بدأ انهيار أزمة سلاسل التوريد؟

- موجة التقلّبات الجديدة في سلاسل التوريد العالمية

- مساوئ التصنيع في الوقت المناسب وتأثيره على سلاسل التوريد العالمية

- الوجه الآخر للطبقة العاملة الفقيرة في مجال الشحن وسلاسل التوريد

- خطواتنا القادمة في حل مشكلة سلاسل التوريد العالمية

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-0063257924

عدد صفحات الكتاب

413

عدد صفحات الملخص

6

تاريخ إصدار الكتاب

2024 / 6

ملخص كتاب

How the World Ran Out of EverythingInside the Global Supply Chain

ملخصات ذات صلة:

خلاصات الإدارة

العدد رقم 1010

أغسطس 2024

خلاصات الإدارة

العدد رقم 986

مايو 2024

خلاصات الإدارة

العدد رقم 974

مارس 2024