أعدادك المجانية

الرئيسية / ملخصات كتب المدير / ملخص كتاب

حكومة العالم الاقتصادية من 1933 إلى 2023

العدد: 960 العدد الثالث من سنة2024كانون الثاني (يناير)

المــــــــؤلـــــــــــــف : مارتن داونتون

الموضوع الرئيسي : اقتصاد ومالية واستثمار

ملخص كتاب حكومة العالم الاقتصادية من 1933 إلى 2023

في كتاب حكومة العالم الاقتصادية  من 1933 إلى 2023 pdf - The Economic Government of the World، الصادر في نوفمبر 2023، يقدم مؤلف الكتاب المؤرخ الاقتصادي مارتن داونتون Martin Daunton دراسة تاريخية وسياسية واقتصادية شاملة حول تاريخ النظام الاقتصادي العالمي أثناء القرن العشرين وحتى الربع الأول من القرن الحادي والعشرين، وتحديداً منذ فترة الكساد الكبير Great Depression حتى عام صدور الكتاب.

ملخص كتاب حكومة العالم الاقتصادية من 1933 إلى 2023 pdf - The Economic Government of the World على موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com يكشف لنا كيف تشكَّلَ النظام الاقتصادي العالمي الحالي من خلال التفاعل بين الأفكار الاقتصادية، والأيديولوجيات السياسية، والحسابات الانتخابية، وتصميم المؤسسات المحلية والمنظمات الدولية التي تحكم وتتحكم بالاقتصاد العالمي.

ويوضح كتاب حكومة العالم الاقتصادية - The Economic Government of the World pdf دور الأفراد والمؤسسات في تشكيل الاقتصاد العالمي، من خلال تحليل تفصيلي عميق للأزمات الاقتصادية التي هزت العالم في القرن العشرين، وما زالت توابعها تشكل السياسات والعلاقات الاقتصادية الدولية في الشرق والغرب والشمال والجنوب.

يبدأ ملخص كتاب حكومة العالم الاقتصادية PDF باستعراض الأحداث التي أدت إلى انهيار النظام الاقتصادي العالمي في ثلاثينيات القرن العشرين، بما في ذلك الحرب العالمية الأولى، وانهيار أسواق الأسهم والبورصات العالمية، وفرض سياسات الحمائية الاقتصادية Protectionism. ثم يحلل مكونات وقوى النظام الاقتصادي العالمي الجديد الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية، والذي كان يعتمد على مبادئ الليبرالية المضمنة Embedded Liberalism في النظام الجديد، ودور المؤسسات الدولية، مثل صندوق النقد الدولي International Monetary Fund (IMF) والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية International Bank for Reconstruction and Development (IBRD).

يتناول ملخص كتاب حكومة العالم الاقتصادية pdf المقروء والصوتي Audio  - الطبيعة المثيرة للجدل للتعاون الدولي International Cooperation، ففي ثلاثينيات القرن العشرين، طرح عدد من المستشارين المقربين من الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت العديد من وجهات النظر المتضاربة بشأن السياسة الاقتصادية الخارجية. 

ولم تبدأ سياسات الحماية الاقتصادية أو ما يسمى الحمائية Protectionism وعدم استقرار العملة في فترة الكساد العظيم Great Depression في التراجع إلا بعد أن وافق فرانكلين روزفلت على اقتراحات كبار مستشاريه المؤيدين للعولمة.

وفي النصف الأول من القرن العشرين، بحثت المملكة المتحدة ثلاث رؤى اقتصادية عالمية متنافسة أو متناقضة. أكدت هذه الرؤى على أهمية توافر الوظائف وتشغيل أكبر نسبة من السكان ما يعني تخفيض نسب البطالة Unemployment. يقابل زيادة نسب التوظيف سياسات مُعاكسة أو مضادة للتقلبات الاقتصادية الدورية أو الدورات الاقتصادية المتكررة، والرؤية الثالثة هي زيادة المخزون الاحتياطي من السلع والمنتجات على المستوى الدولي للحفاظ على استقرار الطلب والأسعار، ومن ثم الوقاية من التضخم، إضافة إلى البنى التحتية والأشغال العامة التي يتم تمويلها من قبل البنك الدولي للإنشاء والتعمير وهو ذراع الإقراض التابع للبنك الدولي لتعويض التقلبات في سوق العمل، ولتطوير البنى التحتية.

في كل مرحة تناولها كتاب الحكومة الاقتصادية للعالم pdf قدم الدكتور مارتن داونتون زخماً وثراءً من الأفكار المتنافسة والسياسة التي بطبيعتها يتناقض بعضها مع الآخر، ما يُؤكد على التحدي المُتمثل في صياغة اتفاقيات متعددة الأطراف بين العشرات من دول العالم، وهي دول لكل منها مشكلاتها واضطراباتها الداخلية، وتضارب وجهات النظر بين أحزابها المتنافسة على السلطة. 

وكما أكد مارتن داونتون، فإننا نجد أنفسنا مرةً بعد أخرى في عصر أو مرحلة جديدة تتسم بعدم اليقين وإثارة الجدل وتناقض وجهات النظر حول الهياكل والبنى السياسية للاقتصاد العالمي، أو حول رؤية موحدة للاقتصاد السياسي العالمي.

ملخص كتاب الحكومة الاقتصادية للعالم pdf يؤكد أنه على مدى الأعوام الثلاثين الماضية، ما زال الخلط قائماً بين التعاون الدولي والعولمة، وتحرير الأسواق، وإلغاء القيود التنظيمية والهيكلية، والخصخصة Privatization، وتدفقات رأس المال Capital Flows. ومع ذلك، تتسم المناقشات داخل الدول نفسها، وبين الدول بعضها وبعض بالخلافات المستمرة حول جودة الوظائف والرفاهية الاجتماعية، وتغير المناخ Climate Change، والتداعيات الجيوستراتيجية المُترتبة على سلاسل التوريد العالمية Global Supply Chain، والمنافسة التكنولوجية Technological Competition حول الأمن السيبراني Cybersecurity ، وهي منافسة مدفوعة باعتبارات الأمن القومي، والتطبيق المتزايد للعقوبات الاقتصادية، والحروب الاقتصادية، مثل حروب الطاقة، وحروب الحبوب وعلى رأسها القمح، وحروب الهجرات الشرعية وغير الشرعية Illegal Migration أو التهديد بها. وقد تجلت الخلافات الدولية في جميع اللقاءات الدولية، مثل قمم العشرين، وقمم المناخ وآخرها مؤتمر الأطراف Cop28 في الإمارات العربية المتحدة أواخر عام 2023. 

ويؤكد ملخص كتاب حكومة العالم الاقتصادية pdf والملخص الصوتي Audio أنه رغم تعارض هذه الأولويات مع الاتفاق والتعاون لتسهيل العولمة كما يصفه د. مارتن داونتون، فإن الاتفاقيات والمؤسسات التي تشكَّلَت على مدى القرن الماضي تُمكننا نوعاً ما من تحقيق شكل جديد ومختلف من أشكال التعاون. ورغم أن هذه العملية قد تبدو صعبة وغير فعّالة، إلا أنها ستبقى تمثل ضرورة أساسية لعالم يُقدِّر سيادة الدول ويُعزز التعاون الدولي. 

ملخص كتاب حكومة العالم الاقتصادية pdf وطبقاً لرؤية مؤلفه الدكتور مارتن داونتون، إذ يسلط الضوء على العقبات العديدة التي تُواجه جهود تنظيم وهيكلة وزيادة فاعلية الاقتصادي العالمي، فإنه يُبرز أيضاً الطرق العديدة التي يمكن من خلالها إنشاء نظام اقتصادي دولي فعال.

وينتهي كتاب حكومة العالم الاقتصادية أو الحكومة الاقتصادية للعالم PDF بدعوةٍ إلى إعادة النظر في النظام الاقتصادي العالمي الحالي، وإيجاد طرق لجعله أكثر عدالة واستدامة. ويؤكد مارتن داونتون على أهمية التعاون الدولي، ودور المؤسسات الدولية في تحقيق هذا الهدف، فهناك منظومة متكاملة ومتنوعة من الحكومات والتحالفات والمنظمات تحكم وتتحكم بالاقتصاد العالمي، ورغم تناقضاتها، تُجمِع في إعلاناتنا واتفاقياتها ووعودها على ضرورة النجاح في إدارة الاقتصاد العالمي، من أجل مصلحة البشرية والحضارة الإنسانية والأجيال القادمة، وإن كانت الأفعال تناقض الأقوال دائماً.

اقرأ المزيد من ملخصات الكتب التي تتناول تاريخ الاقتصاد والأحداث الاقتصادية وأبرز المؤسسات الاقتصادية في العالم والتوجهات الاقتصادية والرأسمالية والعولمة خلال 100 عام. أو ملخص عربي لـ كتاب حكومة العالم الاقتصادية من 1933 إلى 2023 - The Economic Government of the World، على موقع إدارة.كوم Edara.com:

محتوى كتاب حكومة العالم الاقتصادية من 1933 إلى 2023

- السياسات الحمائية أو سياسات الحماية الاقتصادية

- دور مجموعة العشرين ومستقبل مجموعة البريكس BRICS

- نقاط فارقة في تاريخ الاقتصاد العالمي

- انهيار النظام الاقتصادي العالمي بعد الحرب العالمية الأولى

- بداية العولمة ونهايتها

- عولمة الاقتصاد: الانحياز لـ القوى الاقتصادية العظمى

- آثار العولمة الاقتصادية ومحاولات تلافيها

- حرب العملات وانهيار معيار الذهب

- أنظمة اقتصادية جديدة بين القومية والأممية

- التجارة بين الشمال والجنوب و بين أمريكا وروسيا

- رضوخ أمريكا واستجابة دونالد ترامب لصعود الاقتصاد الصيني

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-0374146412

عدد صفحات الكتاب

1024

عدد صفحات الملخص

7

تاريخ إصدار الكتاب

2023 / 11

ملخص كتاب

The Economic Government of the World From 1933 to 2023

ملخصات ذات صلة:

خلاصات الإدارة

العدد رقم 967

فبراير 2024

خلاصات الإدارة

العدد رقم 955

ديسمبر 2023

خلاصات الإدارة

العدد رقم 951

ديسمبر 2023

خلاصات الإدارة

العدد رقم 947

نوفمبر 2023

خلاصات الإدارة

العدد رقم 936

أكتوبر 2023