أعدادك المجانية

1386#

الادارة التنفيذية: المدير التنفيذي ما هي وظيفته وما دوره وصفاته ومسؤولياته ودليله إلى العمل وتطوير قدراته في المؤسسات العصرية وأمثلة من الهيئات والإدارات السعودية

السادة الكرام أحببت السؤال عن أفضل مرشد ودليل للمدير التنفيذي وأهم الخصائص التي يحسن به الاتصاف بها إلى جانب الاحتياجات التي يلزمه الإلمام بها لتكون عوناً له -بعد الله سبحانه- في إتمام الأعمال والمهام المناطة به شكري الجزيل لخدمتكم الرائعة وبارك مسعاكم

الإجابة

العميل الكريم/ طالب هذه الاستشارة حول المدير التنفيذي وصفاته ومسؤولياته ووظيفته وعلاقاته وأداره وعلاقته بمجلس الإدارة. نشكرك جزيلا على سؤالك الهام، وهذا دليل شامل بكل ما تحتاجه لمعرفة دور المدير التنفيذي بكل جزئياته:

تعريف المدير التنفيذي

هو المسؤول الأول والأهم أو الشريك التنفيذي الذي يشغل منصب القيادة التنفيذية العليا في المؤسسة ويتحمل المسؤولية النهائية عن توجيه وإدارة  المؤسسة برمتها، وذلك من منظور استراتيجي لتحقيق رؤية المؤسسة وتوصيل رسالتها، وتنفيذ استراتيجيتها وتطبيق خططها. ومن ثم فإن:

وظيفة المدير التنفيذي (CEO)

هي تولي مسؤولية توجيه وإدارة مؤسسته بشكل عام. وظيفته تتراوح بين تحديد الرؤية والاستراتيجية واتخاذ القرارات الحاسمة، والتعامل مع مجلس الإدارة والمساهمين والشركاء الخارجيين وذوي المصالح. كما يعمل المدير التنفيذي على تحقيق الأهداف وتوجيه الفريق التنفيذي وإدارة التغيير وإدارة الأزمات وحل المشكلات والصراعات واستقطاب المواهب وتعليم وتطوير كل موظفي المؤسسة وتوقع التحديات التي قد تواجه المؤسسة، واستشراف المستقبل، والموازنة بين التوسع والاستثمار وتحقيق الأرباح في نفس الوقت. وهو في العادة يتقاضى أعلى راتب وأكبر المكافـآت في المؤسسة، وبالمقابل، فهو يتحمل معظم الأعباء ومسؤولية كل النجاحات والإخفاقات والأخطاء.

قيم المدير التنفيذي

المصداقية: مصداقية المدير التنفيذي سلوك بسيط يعتمد على الشفافية، ويتم ترسيخ هذا السلوك عندما تتطابق الأقوال والأفعال.

اكتساب ثقة الأتباع والموظفين: يكتسب المدير التنفيذي ثقة الموظفين من خلال الإلهام والتحفيز والتعاطف والاستماع للجميع وعدم التمييز إلا على أساس من الكفاءة. الثقة شعور متبادل، وعلى المدير التنفيذي أن يثق بمساعديه لكي يثقوا به.

الوعي بالذات وبأهمية القرارات: هذان العاملان متكاملان. الانتباه لنتائج قرارات المدير التنفيذي تؤكد الوعي بالذات. المدير التنفيذي الذي لا يدرك مدى تأثير سلوكه وتصرفاته على موظفيه وعلى مؤسسته لا يستحق منصب المدير التنفيذي. يقول بيتر دراكر مخاطبا المدير التنفيذي: عندما تتخذ قراراً استراتيجياً، عد بعد عام وقيم مدى تأثير قرارك على كل فرق العمل والأقسام الإدارية والعمليات الإدارية، وحتى على حصتك السوقية ومرتبتك التنافسية.

الاهتمام بثقافة المؤسسة: تنعكس ثقافة مؤسستك كـ مدير تنفيذي على كل جوانب العمل وتفاصيل العمل، وعلى ميزاتها التنافسية، وعلى الكيفية التي يتصرف فيها موظفوك على مدار يوم العمل، وحتى خارج يوم العمل. وتنقسم الثقافة المؤسسية إلى نوعين: ثقافة تخطيط ونظام وعمليات وإجراءات متفق عليها مسبقا، وهذه ثقافة بيروقراطية بالمعنى الإيجابي. والثانية ثقافة حرة وتلقائية تعتمد الإدارة المتحررة والابتكار والاستجابة لكل المتغيرات. والثقافة المؤسسية المتحررة لا تصلح للمؤسسات الكبيرة، لأنها ثقافة الاجتهاد والتلقائية حتى تتحول إلى فوضى.

استقطاب المواهب وإدارة المواهب: مهام المدير التنفيذي الأساسية تتضمن استقطاب أفضل المواهب في مجال صناعته من ناحية، والاحتفاظ بأكثر المواهب إنتاجية وفاعلية وإيجابية.

وضع الأولويات وترتيب جدول الأعمال: وهذه مهمة خطيرة ومسؤولية أولى أيضا. المدير التنفيذي هو المسؤول عن تحديد أولويات كل شيء: ما الذي ينفذ وما الذي يؤجل، ما المشاريع الأهم وأي المشاريع أقل أهمية، أين تُصرف الميزانية ولماذا، أي الأسواق تستهدف وأيها تؤجل، مَن مِن المساعدين يحصل على ترقية، ومن منهم يُستغنى عنه، وهكذا.

خلق روح المسؤولية: وهذه أيضا مهمة جوهرية. المدير التنفيذي الفعال يكون شفافا ومباشرا وصادقا ويتحمل المسؤولية ويُنمي روح المسؤولية لدى الجميع. و المدير التنفيذي يعترف بأخطائه ويطبق منظومة المساءلة على نوابه ومساعديه فلا يترك أحداً خارج دائرة توزيع وتحميل الصلاحيات والمسؤوليات. يحدد صلاحياته كل مدير وواجباته، ويحمله مسؤولية نتائجه بنسبة مائة بالمائة.

اقرأ عرض كتاب مهام المدير التنفيذي: تحديد أولويات الإدارة العليا A CEO Only Does Three Things

خصائص وصفات المدير التنفيذي : سمات المدير التنفيذي في عصر الإدارة الرقمية

أهم 4 صفات يجب توفرها في المدير التنفيذي (CEO) في عصر الإدارة الرقمية:

الرؤية الاستراتيجية: المدير التنفيذي يجب أن يتمتع برؤية استراتيجية مع تحديد الأهداف والخطط اللازمة لتحقيق وتنفيذ الاستراتيجية. مع فهم عميق للتحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا لتعزيز العمليات وتحقيق النجاح.

القدرة على الابتكار: يجب أن يكون المدير التنفيذي قادرًا على التكيف مع التغييرات والابتكار في استخدام التكنولوجيا وتطوير نماذج الأعمال الجديدة New Business Models.  

بناء وتطوير فريق العمل: يجب أن يتمكن المدير التنفيذي من جذب وتوظيف المواهب المناسبة وتطويرها، وبناء ثقافة عمل تشجع على التعاون والابتكار. وهذا يتطلب مهارات قيادية لدى المدير التنفيذي لتحفيز وإلهام الفريق وتحقيق الأهداف.

الاهتمام بالتحليل والبيانات: أن يتمكن المدير التنفيذي من فهم وتحليل البيانات الداخلية والبيانات الضخمة Big Data واستخدامها لاكتشاف الاتجاهات واتخاذ قرارات صحيحة وقرارات مستنيرة.

دليل للمدير التنفيذي:

دليل المدير التنفيذي وثيقة تضم الإرشادات والسياسات والإجراءات التي يجب على المدير التنفيذي الالتزام بها لتنفيذ كل مهام المدير التنفيذي. وهذه بعض البنود التي يجب تضمينها في أي دليل للمدير التنفيذي:

مهام وصلاحيات المدير التنفيذي: يجب توضيح المهام والصلاحيات التي يتمتع بها المدير التنفيذي.

العلاقات الداخلية والخارجية والعلاقات العامة: يعني العلاقات التي يجب أن يبنيها المدير التنفيذي مع أعضاء الفريق الإداري والعلاقات الخارجية مع العملاء والشركاء وذوي المصالح، بالإضافة إلى العلاقات العامة والاتصالات التسويقية وبناء الصورة الذهنية مع وسائل الإعلام وقوى الضغط والداعمين والمستثمرين.

السياسات والإجراءات: تشمل السياسات التنظيمية والإجراءات الحكومية التي يلتزم بها المدير التنفيذي، مثل سياسات السلامة والصحة والخصوصية.

القضايا القانونية والمالية: تشمل الالتزامات القانونية والضرائب والمالية والحقوق والواجبات التي على المدير التنفيذي أن يعرفها ويمتثل لها.

الأخلاقيات والقيم: القيم والمبادئ الأخلاقية والسلوكية التي يجب أن يتبعها المدير التنفيذي.

احتياجات تطوير المدير التنفيذي

لتطوير مهارات المدير التنفيذي ceo هناك احتياجات أساسية في المؤسسات العصرية:

التفكير الاستراتيجي والابتكار: ليكون المدير التنفيذي قادراً على تحليل البيانات والاتجاهات الصناعية والتجارية والاجتماعية، وتحديد الفرص والتحديات المستقبلية، ووضع خطط للنمو والمنافسة.

القيادة وإدارة الفريق: يحتاج المدير التنفيذي ceo إلى قدرات إدارية متميزة في تنظيم العمل وتوجيه الموظفين وتعزيز التعاون وبناء ثقافة عمل إيجابية.

التعلم المستمر وتطوير الذات: على المدير التنفيذي أن يلتزم بالتعلم المستمر وتطوير المهارات وزيادة مصادر المعرفة في المنظمة، ولذا يحتاج إلى مواكبة التغييرات في السوق والتكنولوجيا والممارسات الإدارية، والسعي للتحسين المستمر في أدائه الشخصي، مع الالتزام بمعايير الجودة والتحسين المستمر لخلق ميزات تنافسية للمؤسسة.

الفرق بين المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي:

تعريف المدير التنفيذي (Chief Executive Officer - CEO):  هو المدير ذو المنصب الرفيع الذي يشغل أعلى وظيفة في المنظمة، لأن وظيفته الرئيسة هي توجيه وإدارة المؤسسة كلها، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية. يعمل المدير التنفيذي على تطوير الرؤية ووضع الاستراتيجيات واتخاذ القرارات التنفيذية. وعادةً ما يكون المدير التنفيذي المسؤول النهائي عن توجيه كل فرق العمل في مؤسسته، والتعامل مع مجلس الإدارة والمساهمين والشركاء الخارجيين.

الرئيس التنفيذي (President/Chief Operating Officer - COO): الرئيس التنفيذي مسؤول عن إدارة العمليات اليومية. يركز الرئيس التنفيذي على تنفيذ الاستراتيجيات والخطط التي وضعها المدير التنفيذي. يتولى الرئيس التنفيذي المسؤولية عن العمليات اليومية والتفاصيل والمتابعة الدقيقة بما في ذلك الإدارة العامة والإنتاج والمبيعات والتسويق والموارد البشرية والمالية. يكون الرئيس التنفيذي تحت إشراف المدير التنفيذي في بعض المؤسسات، وقد يكون العكس في مؤسسات أخرى.

دور المدير التنفيذي

بيتر دراكر هو أكثر وأفضل وأشمل وأعمق عن المدير التنفيذي بداية من كتابه الشهير المدير الفعال The Effective Executive: The Definitive Guide      to Getting the Right Things Doneإلى كتابه الذي حقق أعلى حالات تحميل الكتاب pdf والمبيعات والقراءة والاستماع للكتاب الصوتي على موقع إدارة.كوم Edara.com وعنوانه: خلاصة أفكار بيتر دراكر مختار الإدارة The Definitive Drucker: The Definitive Drucker: Challenges For Tomorrow's Executives -- Final Advice From the Father of Modern Management. هذا الكتاب يحدد رؤية بيتر دراكر إلى دور المدير التنفيذي في القرن 21 كما يلي:

المدير التنفيذي في القرن الحادي والعشرين

يرى بيتر دراكر أن هامش الأخطاء التي يمكن ارتكابها في العالم الجديد سريع التغيير والذي يحتاج إلى الاستدامة Sustainability قد تقلص لأن التغيير يحدث بسرعة فائقة ويكتسب أهمية كبيرة.  لذا يجب أن يوفر المدير التنفيذي نموذجا للإدارة الاستراتيجية والتنفيذية والبشرية السريعة والمبادرة والمبتكرة والقادرة على التكيف ومضاعفة الإنتاجية والأرباح إلى مستوى 10X . ولذا يجب أن يتحلى بثلاث صفات هي:

  • رؤية واسعة وقدرة على التعاطي مع القرارات الملحة:

من المهم أن يمتلك المدير التنفيذي القدرة على ملاحظة كيفية تطبيق النظريات الإدارية للتغلب على التحديات التي تواجه المؤسسة.  وعلى المدير التنفيذي أن يربط العالم الداخلي للمؤسسة حيث لا يوجد سوى التكاليف والعمليات الداخلية التي لا يراها سوى العاملين في المؤسسة، يربطها بالعالم الخارجي (المجتمع، الاقتصاد، المستهلكين، الأسواق، الإعلام، التكنولوجيا، الرأي العام، والحلفاء) حتى تستطيع المؤسسة تحقيق النتائج المطلوبة.  وعلى المدير التنفيذي طرح الأسئلة الهامة والحصول على إجابات عبر تعريف العالم الخارجي للمؤسسة.

  • أن يكون له بصمة على شخصية المؤسسة:

فيما يُطور المدير التنفيذي شخصية المؤسسة، تنطبع بصمته الخاصة على المنظومة بأكملها.  وهذه البصمة في غاية الأهمية بالنسبة للجيل المقبل من قادة هذه المؤسسة.  وربما يكمن التحدي الأعظم للشركات الكبيرة، لاسيما متعددة الجنسيات، في شرعيتها الاجتماعية: قيمها، أهدافها، ورؤاها.

  • التأثير الذي يُحدثه المدير التنفيذي على الناس:

هذا التأثير إما فردي أو جماعي. فالمدير التنفيذي له تأثير على الناس، وتصرفاتهم، وعلاقة بعضهم ببعض، والثقة المتبادلة بينهم.  ومن الصعب قياس هذا التأثير أو وضع تعريف دقيق له، لأنه معنوي وشعوري وغير ملموس.

  • حالات عملية عن علاقة مجلس الإدارة والمدير التنفيذي:

على مجلس الإدارة أن يدرك أن قراراته ستترجم لدى المدير التنفيذي إلى قرارات أصغر منها وأقل منها في المستوى، وأكثر منها في العدد.  يوضح ذلك أن مستوى عمل مجلس الإدارة يختلف عن مستوى عمل المدير التنفيذي، فهو يليه ويتفرع منه ولا يسبقه.  وهناك حالتان غير ضرورتين لتعامل مجلس الإدارة مع المدير التنفيذي، فإما:

  • أن يتوقف مجلس الإدارة عن تقديم الاقتراحات ويترك مطلق الأمور للمدير التنفيذي ليفعل ما بدا له، ويمنحه الثقة المطلقة في التصرف.  مع الإبقاء على هامش بسيط للاطلاع على ما حدث بعد التنفيذ وليس قبله.  وفي هذه الحالة المتطرفة لا يحتاج المجلس إلى الخوض في تفصيلات كثيرة في سياساته. فليس عليه سوى أن ينص صراحة على منح المدير التنفيذي الصلاحيات ويفوضه في القرارات.
  • أو أن يبادر المجلس إلى تفصيل جميع السياسات والموضوعات المتعلقة بالعمل ويشرح تفصيلاتها ويفرضها على المدير التنفيذي دون أن يمنحه حرية الاختيار. وهنا تكون مهمة المدير التنفيذي هي مجرد تنفيذ ما يفرضه المجلس.

ولكن الحالتين خطأ.  على مجلس الإدارة أن يتقبل المعضلة المفروضة ويدرك أن حلها الوحيد يكمن في مفهوم الولاية بدلاً من الإدارة. أي أن يكون مشرفاً من جانب، ويتحمل المسؤولية مع المدير التنفيذي من جانب آخر.

للمزيد: راجع ملخص كتاب إعادة اختراع دور مجلس الإدارة Corporate Boards That Create Vailes – مجالس الإدارة التي تضيف قيمة pdf.

أمثلة على بعض الأسماء المرموقة والمعروفة في المملكة العربية السعودية في مجال القيادة والإدارة التنفيذية، والتي كانت أو ما زالت مشهورة ومشهود لها بالكفاءة والتميز في القطاع الخاص والهيئات الحكومية في السعودية:

ياسر الرميان: رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية.

محمد الجدعان: وزير المالية السابق والرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمارات العامة (PIF).

أحمد الخطيب: الرئيس التنفيذي لشركة STC (اتصالات السعودية).

رائد فاروق: الرئيس التنفيذي لشركة سابك (الشركة السعودية للصناعات الأساسية).

أحمد الكواري: الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي التجاري.

طارق السديري: الرئيس التنفيذي للبنك السعودي الفرنسي.

عبدالله العبدالعزيز الربيعة: الرئيس التنفيذي لشركة سافكو (شركة السعودية للصناعات الأساسية).

محمد الجعفر: الرئيس التنفيذي لشركة الراجحي المالية.

أحمد الحمود: الرئيس التنفيذي لبنك ساب (البنك السعودي البريطاني).

سلطان المزيني: الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني.

ومن المديرين المشهود لهم بالكفاءة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الرقمية وإدارة المعرفة والتقنية الرقمية في السعودية:

عبدالله السواحة: الرئيس التنفيذي لشركة STC Solutions.

عبدالرحمن الجربوع: الرئيس التنفيذي لشركة الأمانة للتقنية.

أحمد الفهد: الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية (Zain KSA).

ماجد العتيبي: الرئيس التنفيذي لشركة سبتكوم (Saptco).

عبد العزيز العمري: الرئيس التنفيذي لشركة تطبيقات.

فيصل السويكت: الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية (موبايلي).

مازن الخميس: الرئيس التنفيذي لشركة طيبة للتطوير التقني.

ناصر الناصر: الرئيس التنفيذي لشركة سند.

عبدالله العويني: الرئيس التنفيذي لشركة دايموند كونتكت.

ماجد الحقيل: الرئيس التنفيذي لشركة سوا.

 

يمكنك قراءة المزيد عن مهام المدير التنفيذي وسماته ومسؤولياته وواجباته والفرق بينه وبين الرئيس التنفيذي و المدير العام على موقع إدارة.كوم Edara.com عبر الروابط التالية:

ثقافة التنفيذ: كتاب الإدارة التنفيذية pdf كيف تحول الخطط والاستراتيجيات إلى نتائج وإنجازات – كتاب لاري بوسيدي و رام شاران الشهير – ملخص كتاب المدير التنفيذي pdf  Execution: The Discipline of Getting Things Done , by Larry Bossiday and Ram Charan, PDF & Audio Book.

مقال الإنصات أهم ميزة في المدير التنفيذي. عدد مجلة علاقات 177، يناير 2022

وظيفة المدير التنفيذي هي وظيفة الأحلام: دورس مستفادة من المديرين التنفيذيين. The Corner Office book pdf تأليف آدم براينت Adam Brynt  (يحدد آدم براينت صفات وسمات المدير التنفيذي الناجح في: الفضول والشغف، الثقة المطلقة بالنفس، التعاون والذكاء الجماعي، القدرة على التبسيط، والشجاعة في اتخاذ القرارات والقدرة على مواجهة التحديات)

كيف أصبح مدير تنفيذي وما هي مهارات المدير التنفيذي : استشارة إدارية حول المدير التنفيذي على موقع إدارة.كوم Edara.com

أريد أن أعمل كـ مدير تنفيذي ما هي مهام المدير التنفيذي وكيف أعمل في الإدارة التنفيذية؟ استشارة إدارية على منصة وتطبيق إدارة.كوم Edara.com

 

دليل إرشادي في الإدارة التنفيذية – استشارة إدارة من إدارة.كوم Edara.com

خصائص ومواصفات المدير التنفيذي

رابط الاستشارة الإدارية الشاملة حول الإدارة التنفيذية. اضغط لتحميل الاستشارة الأساسية.

ملخص الدليل الإرشادي للإدارة التنفيذية – الاستشارة الرئيسة تغطي المواضيع التالية:

تعريف المدير التنفيذي

وظيفة المدير التنفيذي  CEO

قيم المدير التنفيذي

اقرأ عرض كتاب مهام المدير التنفيذي: تحديد أولويات الإدارة العليا A CEO Only Does Three Things

خصائص وصفات المدير التنفيذي: سمات المدير التنفيذي في عصر الإدارة الرقمية

دليل للمدير التنفيذي:

الأخلاقيات والقيم: القيم والمبادئ الأخلاقية والسلوكية التي يجب أن يتبعها المدير التنفيذي.

احتياجات تطوير المدير التنفيذي

الفرق بين المدير التنفيذي والرئيس التنفيذي:

الفرق بين المدير التنفيذي و المدير العام

دور المدير التنفيذي

بيتر دراكر هو أكثر وأفضل وأشمل وأعمق عن المدير التنفيذي بداية من كتابه الشهير المدير الفعال The Effective Executive: The Definitive Guide      to Getting the Right Things Doneإلى كتابه الذي حقق أعلى حالات تحميل الكتاب pdf والمبيعات والقراءة والاستماع للكتاب الصوتي على موقع إدارة.كوم Edara.com وعنوانه: خلاصة أفكار بيتر دراكر مختار الإدارة The Definitive Drucker: The Definitive Drucker: Challenges For Tomorrow's Executives -- Final Advice From the Father of Modern Management. هذا الكتاب يحدد رؤية بيتر دراكر إلى دور المدير التنفيذي في القرن 21 كما يلي:

المدير التنفيذي في القرن الحادي والعشرين

صفات المدير التنفيذي: يجب أن يتحىلى المدير التنفيذي بثلاث صفات هي:

  • رؤية واسعة وقدرة على التعاطي مع القرارات الملحة:
  • أن يكون له بصمة على شخصية المؤسسة:
  • التأثير الذي يُحدثه المدير التنفيذي على الناس:

للمزيد: راجع ملخص كتاب إعادة اختراع دور مجلس الإدارة Corporate Boards That Create Vailes – مجالس الإدارة التي تضيف قيمة pdf.

يمكنك قراءة المزيد عن مهام المدير التنفيذي وسماته ومسؤولياته وواجباته والفرق بينه وبين الرئيس التنفيذي و المدير العام على موقع إدارة.كوم Edara.com عبر الروابط التالية:

ثقافة التنفيذ: كتاب الإدارة التنفيذية pdf كيف تحول الخطط والاستراتيجيات إلى نتائج وإنجازات – كتاب لاري بوسيدي و رام شاران الشهير – ملخص كتاب المدير التنفيذي pdf  Execution: The Discipline of Getting Things Done , by Larry Bossiday and Ram Charan, PDF & Audio Book.

مقال الإنصات أهم ميزة في المدير التنفيذي. عدد مجلة علاقات 177، يناير 2022

وظيفة المدير التنفيذي هي وظيفة الأحلام: دورس مستفادة من المديرين التنفيذيين. The Corner Office book pdf تأليف آدم براينت Adam Brynt  (يحدد آدم براينت صفات وسمات المدير التنفيذي الناجح في: الفضول والشغف، الثقة المطلقة بالنفس، التعاون والذكاء الجماعي، القدرة على التبسيط، والشجاعة في اتخاذ القرارات والقدرة على مواجهة التحديات)

كيف أصبح مدير تنفيذي وما هي مهارات المدير التنفيذي : استشارة إدارية حول المدير التنفيذي على موقع إدارة.كوم Edara.com

أريد أن أعمل كـ مدير تنفيذي ما هي مهام المدير التنفيذي وكيف أعمل في الإدارة التنفيذية؟ استشارة إدارية على منصة وتطبيق إدارة.كوم Edara.com

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 05/01/2024