أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

التفكير الإيجابي وعلاج الاكتئاب

علم النفس الإيجابي والعلاج السلوكي المعرفي

بقلم : كريستيان هول 2024-04-21

المغالطات الفكرية وأثرها في الأفكار والعلاقات
عندما يتبنَّى الإنسان نظرة مُتدنِّية تجاه ذاته وقدراته، فأي موقف بسيط يكون كفيلاً بإحباط روحه المعنوية وتهديد ثقته بنفسه. لنفترض مثلاً أنك دُعيت إلى مناسبة ما، ولم تجد أحداً تعرفه، فشعرت بعدم الانتماء، وبأن الجميع يرمقونك بنظرات استغراب. فجأة تقع عيناك على صديق قديم لك يقف وسط مجموعة من الأفراد ويروي لهم قصَّة شيِّقة. تتجه إليه متحمِّساً لتلقي التحية، ولكن تشعر فجأة أنك أزعجت الجميع بتصرُّفك هذا، بمن فيهم صديقك، لأنك قطعت حديثهم! وتشعر بإحراج شديد، ويتحوَّل الحدث إلى كارثة من وجهة نظرك، فتغادر على الفور وتؤنِّب نفسك طوال الطريق على افتقارك إلى مهارات التواصل الاجتماعي. 
إذا سأل أحدهم صديقك عن هذه الواقعة، على الأرجح سيجيب أنه كان سعيداً لرؤيتك، ولكنه كان بصدد إلقاء جملة مهمَّة قبل أن تقاطعه أنت!
تعكس هذه القصة البسيطة نوعين من المغالطات الفكرية الأكثر شيوعاً، أولهما الحساسية المفرطة، إذ ينزع الإنسان بطبيعته إلى إعطاء التجارب السلبية ثقلاً لا تستحقُّه، فمقاطعة صديقك وهو يروي قصَّته ليس بالحدث الجلل، ولن يولِّد أي ضغينة تجاهك كما تظن. 
أما النوع الثاني من المغالطات فيتمثَّل في وهم قراءة العقول. يفترض كثير من الناس أن لديه القدرة على قراءة أفكار الآخرين واستشفاف ما يدور في عقولهم تجاهه، إلا إن هذه المهارة تخطئ أكثر مما تصيب، وينتج عن سوء تأويل تعبيرات الأشخاص ولغة جسدهم إصدار أحكام لا تمتُّ إلى الواقع بصلة. 
فإذا لاحظت أنك لا ترى سوى الجانب السيئ في كل موقف تتعرَّض له، أو تلوم نفسك باستمرار على أشياء لم تتعمَّد فعلها، أو تشعر بأن العالم يتآمر ضدك، وأنك غير مرحَّب بك في أي مكان، اعلم أنك بحاجة إلى إعادة النظر في أنماط تفكيرك والبحث عن تفسيرات مختلفة وأكثر إيجابية لردود الأفعال. 
الكتابة لمكافحة الاكتئاب
يمكنك أن تبدأ رحلتك إلى التعافي من المغالطات الفكرية والمشاعر السلبية بأن تُعدَّ قائمة بالأنشطة الإيجابية والسلبية في حياتك. أحضِر ورقة واقسمها إلى نصفين على أن يضمَّ النصف العلوي كل الأنشطة التي تجلب لك السعادة، كعزف الموسيقى أو الرسم أو قضاء الوقت مع الأصدقاء، وبمجرَّد أن تنتهي من النصف الأول، انتقل إلى النصف الثاني من الورقة ودوِّن كل ما يُحبِطك ويعكِّر صفو حياتك ويهزُّ ثقتك بنفسك، أفراداً كانوا أم مواقف أم تجارب.
هذه الورقة بمثابة ملخَّص للأشياء التي تؤثِّر في حياتك اليومية دون أن تشعر. احتفظ بها على مدار أسبوع، وابذل جهداً واعياً لممارسة الأنشطة الموجودة في النصف العلوي منها وتجنُّب ما عداها قدر المستطاع، وبانتهاء الأسبوع ستجد أن الأمور الإيجابية تنجذب إليك تماماً كما تسعى لها. 
قوَّة الخيال
التخيُّل هو أداة قوية تؤهِّلك لمواجهة المواقف الحاسمة في حياتك. أغلِق عينيك وتخيَّل أن أمامك شاشة سينما كبيرة تستعرض الحدث الذي تستعدُّ له وترى الأمور تسير أفضل مما تتوقَّع، فإذا كنت بصدد حضور مقابلة عمل، تخيَّل نفسك في قلب الحدث. تصوَّر الأحداث والتفاصيل كما لو كانت حيَّة، تحسَّس المقعد الذي تجلس عليه، واستحضِر الأصوات في الخلفية، وشمّ رائحة القهوة الفوَّاحة. تأمَّل نفسك وأنت تجلس بثقة على طاولة المناقشات وتثير إعجاب الحضور بلباقتك وثقتك وحضورك الطاغي. 
تحرَّك بخيالك إلى مراحل أكثر تقدُّماً، إذ يتم قبولك في الوظيفة وتصافح الحضور بينما تعلو وجهك ابتسامة عريضة، وأخيراً تخيَّل نفسك في أول يوم عمل لك وتمعَّن في أدق التفاصيل واستشعر السعادة التي تعتريك. ركِّز على وقع هذه التصوُّرات عليك وكيف تمنحك دفعة من الثقة والتفاؤل والإقدام.
يساعدك التخيُّل أيضاً على تحقيق أهداف أكثر شمولاً، كأن تُغيِّر من طباعك وتصبح الشخص الذي طالما تمنيَّت أن تكون عليه، أو تحسِّن ردود أفعالك تجاه أشخاص مُعيَّنين، أو تتخلَّص من عادة تبغضها، وغير ذلك الكثير، وكلما زاد تصوُّرك للتفاصيل، كانت النتائج أعظم.
اقرأ المزيد من كتب علم النفس الإيجابي وعلاج الاكتئاب والعلاج السلوكي المعرفي والتفكير الإيجابي pdf وملخصات كتب أخرى مقروءة PDF وملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كوم Edara.com 

تأليف:
كريستيان هول: مؤلف متخصِّص في كتب تطوير ومساعدة الذات.

Title: Rise from Darkness: How to Overcome Depression through Cognitive Behav-ioral Therapy and Positive Psychology: Paths Out of Depression Toward Happiness
Author: Kristian Hall
Publisher: Fakkel Forlag AS
Pages: 192
ISBN: 978-8299988735

بقلم : كريستيان هول