أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

قائد المستقبل

تحويل استشراف المستقبل إلى نمو ونتائج

بقلم : مارك جونسون 2024-03-14

التفكير المستقبلي
يتيح استشراف المستقبل من خلال التفكير المستقبلي والتخطيط الذي يقوده قائد المستقبل الاستجابة لظروف السوق، وذلك من خلال توقع الفرص وتخيُّل التهديدات واستشراف التحولات التي تلوح في الأفق.
 
التطوير الخارق: نموذج المحيط الأزرق
يتطلَّب تبنِّي منهج التخطيط الملهم لمؤسستك أن تغيِّر طريقة تفكيرك في التطوير وتنفيذه، بحيث يصبح تطويراً خارقاً. يخلق هذا التطوير أسواقاً جديدة وغير مطروقة وفق نظرية أو استراتيجية السوق الأزرق أو المحيط الأزرق، فلا نكتفي بمجرد تحسين أو تحديث العروض الحالية، ويعدُّ أساسياً للنموِّ والتطوير. 
دورة الاستكشاف بهدف صنع المستقبل
يتمثَّل الشق الأساسي الآخر للتخطيط من منظور استشراف المستقبل في منهج استكشافي ومعرفي استشرافي قائم على التعلم والاستشراف وقراءة المستقبل ليتمَّ ذلك من خلال خطوات: التحقُّق، والتخيُّل، والتجريب كي تحصل على معلومات وحلول استباقية للمشكلات واستثمار الفرص المتاحة والمحتملة.
خطوات دورة استشراف المستقبل:
1. التحقُّق: استكشف الإمكانات والفرضيات المتعلقة بمشكلة أو بفرصة، وذلك بجمع المعلومات عنها.
 
2. التخيُّل: هو عصف ذهني للمشكلة أو الأفكار المبتكرة. 
3. التجريب: جرِّب أفكارك كي تولِّد مزيداً من المعلومات، واستغل ما تحصل عليه من معلومات، ثم عد إلى الخطوة الأولى كي تتحقَّق منها وتطوِّرها. 
يدعم هذا المنهج عملية التخطيط الملهم، والتي لا تعد رحلة خطية من النقطة (أ) إلى النقطة (ب)، بل استجابة نشطة ودائمة التطور لتغير البيئات والمعلومات. 
ابتكر رؤيتك: رؤية المستقبل
ضع رؤية مستقبلية لمؤسستك من خلال:
• توقُّع الساحة المستقبلية: تتمثَّل مهمتك الأولى في توقُّع ما ستكون عليه ساحة الأعمال في وقت محدَّد من المستقبل. ادرس متى تكون الأفكار والاتجاهات الجديدة ناضجة وذات صلة في تحريك السوق. 
• استشراف واستكمال رؤيتك المستقبلية: بعد أن تنتهي من تفكيرك في شكل ساحة الأعمال المستقبلية في وقت بعينه وتحدِّد مردودها على عملك، ستتمكَّن من وضع رؤيتك المستقبلية.
تحويل الرؤية إلى استراتيجية
بعد وضع الرؤية المستقبلية، يتم تحويلها إلى استراتيجية كي تتمَّ بلورتها ثم تحويلها إلى واقع ملموس ونتائج حقيقية.
• وضع تصوُّر وأهداف مالية طويلة المدى: يساعد وضع تصوُّر مالي طويل المدى على تقدير عائدات رؤيتك المستقبلية وأرباحها، كما يجب أن تحدِّد هدف النمو المتوافق مع الرؤية المستقبلية، ثم تحسب وتقيِّم فجوة النمو وتستنتج وقت اتساعها لتحدِّد الوقت المناسب لبلوغ الأهداف المالية الموضوعة.
• خريطة الطريق للتطوير وتحقيق النتائج الخارقة: تحدِّد خريطة طريق التطوير الخطوات التي تحتاجها لتحقيق هدف النمو، وتتمثَّل المهمة الأولى في وضع جدول زمني لتنفيذ خطة التجديد. ولكي يتسنَّى لك ذلك، ضع مؤشرات للتقدُّم على مدى عامين أو ثلاثة بين الوقت المحدد واللحظة الحالية.
• خطة الموارد: تحدِّد خطة الموارد مواضع استثمار مواردك المالية والبشرية ومن أين ستأتي تلك الموارد. ومن شأن وضع هذه الخطة أن يوضح مواضع منع التمويل، وكيفية الاستمرار في تنفيذ الاستراتيجية الملهمة.
وضع الرؤية المستقبلية موضع التنفيذ 
في هذه المرحلة، ستكون قد شكَّلت رؤية ووضعت خطة نمو جديدة تخدم رؤيتك.
• هيكلة المؤسسة: ينبغي هيكلة المؤسسة بشكل يسمح لفرق العمل تنفيذ استراتيجيتك بفاعلية.
• نفِّذ استراتيجيتك: ينقسم التنفيذ إلى ثلاث مراحل: 
1. مرحلة التحضير: تقوم فيها بتجريب الفرضيات التي وضعتها حول السياق المستقبلي للأعمال.
2. مرحلة الاستكشاف: يتحوَّل فيها تركيزك بعيداً عن تجريب الفرضيات، ويتجه نحو وضع معايير للعمليات، ووضع قواعد، وتحديد المقاييس لقياس كفاءتك وربحيَّتك.
3. مرحلة التطور: يجب أن تحدِّد ما إذا كنت سوف تدمج مبادرات النمو الجديدة في جوهر العمل أم ستبقيها منفصلة.
اقرأ المزيد من ملخصات الكتب الصوتية audio والمقروءة pdf حول التخطيط واستشراف المستقبل على موقع إدارة.كوم www.edara.com مقروءة pdf أو مسموعة audio:

تأليف:
• مارك  جونسون: شريك في التأسيس وشريك رئيسي في إنوسايت. 
• جوش ساسكيوفيتش: شريك في مؤسسة إنوسايت، حيث يقود مهام استشارية في العديد من الصناعات.
 
Title: Lead from the Future: How to Turn Visionary Thinking Into Breakthrough Growth
Author: Mark Johnson and Josh Suskewicz
Publisher: Harvard Business Review Press
Pages: 256
ISBN: 978-1633697546

بقلم : مارك جونسون