أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

فلسفة كايزن اليابانية

تحسينات صغيرة ونتائج كبيرة

بقلم : سارة هارفي 2023-02-14

استراتيجية كايزن اليابانية للتحسين المستمر هي أداة بسيطة، ولكنها قوية بما يكفي لتغيير حياتك، ويضمن الالتزام بمنهج استراتيجية الكايزن تحقيق أهداف التحسين المستمرتتعلَّم في هذا الملخص كيفية استخدام نظرية كايزن اليابانية بطريقة عملية وفعالة في حياتك اليومية بما يضمن وصولك إلى أهداف التطور على المدى البعيد.
التدريج هو كلمة السر في التطور
استراتيجية الكايزن هي في الأصل نظرية أعمال، ظهرت عندما بدأت الولايات المتحدة في مساعدة اليابان على إعادة بناء اقتصادها بعد الحرب العالمية الثانيةونجحت في مساعدة مؤسسات عديدة، ومنها شركة تويوتا الشهيرة لصناعة السيارات، ويمكنك الاطلاع على نظرية كايزن اليابانية في خلاصة كتاب "جمبا كايزن": إدارة المكان والزمان في اليابان.
وتُترجم كلمة كايزن في اللغة اليابانية إلى معانٍ كثيرة، لكن المعنى الرئيس المقصود منها هو التغيير، أما المغزى المستهدف من نظرية كايزن اليابانية أن قوة التغيير تبدأ من تغيير العادات بالتدريج.
ابدأ بالنظر إلى حياتك نظرة متأملة، وقسِّمها إلى عدة جوانب أساسيةقيِّم عاداتك في جميع الجوانب التي صنَّفتها، واسأل نفسك عما إذا كنت تفعل كل ما في وسعك لتكون سعيداً على كل جانب أم لا، وهذه أول مرحلة من استراتيجية كايزن اليابانية للتحسين المستمر.
 
ابــدأ رحــلة التــطويــر بـخطوات بسيطة
إجراء تغييرات بسيطة ليس سهلاً، لأننا لا نرى نتيجتها على المدى القصير، ومن ثم قد نشعر بالإحباط، ونستسلم للعادات السيئة التي تنطوي على المكافآت الفورية، ولكنها على العكس مضرة على المدى البعيد استراتيجية الكايزن تحلُّ هذه المشكلة من خلال التركيز على التغييرات البسيطة التي لا يلاحظها عقلك، ولا تشعره بالإرهاق.
اسأل نفسك: “ما الخطوات البسيطة التي يمكنني اتخاذها لتقرِّبني من هدفي؟، ولا تستبعد الخطوات التي تبدو سهلة للغاية، فهي مفيدة وتظهر فاعليتها مستقبلاً.
هذه الخطوات البسيطة التي تتضمنها استراتيجية كايزن اليابانية للتحسين المستمر
تعلّمك الصبر والمثابرة في المراحل المبكرة الصعبة، وتزيد التزامك بهدفك على المدى البعيد
راجع عاداتك وقِس تقدُّمك وواصل رحلتك 
اشتهرت صحيفة هاتي موتوكو بأسلوبها الفريد في كتابة المقالات التي عُرفت باسم كاكيبو، أي دفتر حساب الأسرة، وهو أسلوب ادخار ياباني ابتُكر في البداية لمساعدة النساء على تتبُّع عادات الإنفاق وإدارتها بحكمةوتعمل استراتيجية الكايزن بدقة مثل نظام موتوكو من خلال مراقبة العادات وإدارتها، حيث توجِّه نظرك نحو رؤية التغييرات التدريجية التي لا تلحظها، لكنها بذات الوقت تُظهر لك مجالات إضافية يمكنك العمل من خلالها بشكل أفضل.
اختر الطريقة التي تناسبك لتتبُّع أهدافكيمكنك استخدام مفكِّرة ورقية فهي فعَّالة مع أشخاص كثيرين، يمكنك أيضاً الحصول على دفتر ملاحظات أو تطبيق إلكتروني، عليك فقط أن توثِّق أيام الشهر وأهدافك، وتُراجع مستوى الالتزام والإنجاز يـومياً أو أسبوعياً، وستبدأ في رؤية مزايا المتابعة المنتظمة و نظرية كايزن اليابانية .
للمزيد يمكنك أيضاً قراءة الملخصات التالية:
 
تأليف:
سارة هارفي: مستشارة مستقلة في مجالي النشر وكشافة الكتب، عملت مع وكالات أدبية يابانية.
 
Title: Kaizen: The Japanese Secret to Lasting Change―Small Steps to Big Goals
Author: Sarah Harvey
Publisher: The Experiment
Pages: 272
ISBN: 978-1615196579

بقلم : سارة هارفي