أعدادك المجانية

الرئيسية / ملخصات التربية

تربية الأبناء

تربية الأطفال بين دور الزارع ودور الصانع

العدد: 158 العدد الأول من سنة 2024 كانون الثاني (يناير)

المــــــــؤلـــــــــــــف : أليسون جوبنيك

الموضوع الرئيسي : تربية

ملخص كتاب تربية الأبناء

كتاب تربية الأبناء: تربية الأطفال بين دور الزارع ودور الصانع  The Gardener and the Carpenter تأليف: أليسون جوبنيك Alison Gopnik يتناول علاقة الآباء والأمهات بأطفالهم من منظور علمي بحت. ويتحدى الكتاب المنهجيات التقليدية للتربية التي تشير إليها جوبنيك بأسلوب الصانع أو النجار، إذ يحاول الآباء والأمهات تشكيل أطفالهم وفقاً لنتائج محددة مسبقاً. 

وبدلاً من ذلك، تدعو جوبنيك إلى أسلوب الزارع أو البستاني، إذ يعنى الآباء والأمهات بخلق بيئة تربوية تسمح للأطفال بالازدهار والتصرف على سجيتهم في ظل الحد الأدنى من التوجيه والإرشاد، ومن ثم تحقيق التوازن بين الطبع والتطبع nature vs. nurture.

ويستند الكتاب إلى أحدث الأبحاث في مجال تطور الطفل لتسليط الضوء على أهمية الحب والتشجيع والحرية في اللعب والتخيل ودوره في تربية الأطفال المبدعين والقادرين على التكيف بكفاءة عالية. وتؤكد جوبنيك على أن أسلوب الصانع الذي ينصب على تحقيق أهداف ونتائج محددة، يمكن أن يحدُّ من إمكانات الأطفال وقدراتهم وتعوق فضولهم الطبيعي وحب استطلاعهم curiosity واستكشافهم للعالم من حولهم.

في ملخص كتاب تربية الأبناء pdf تستخدم جوبنيك مجازَ الزارع والصانع لبيان المنهجيات المتبعة في التربية. فالصانع يعتقد أنه لديه القدرة على تحويل قطعة خشب إلى كرسي، بينما يدرك الزارع أنه لا يمكنه زراعة النباتات وحده، وإنما يمكنه خلق الظروف المواتية التي تساعدها على الازدهار والإثمار، وهنا يكمن الفارق بين الأبوة والرعاية parenting and caregiving. وبالمثل، يجب على الآباء والأمهات أن يهدفوا إلى إنشاء بيئة محمية يمكن لأطفالهم فيها أن ينموا ويتطوروا، بدلاً من أن يحاولوا تشكيلهم وفقاً لنمط مُحدد مسبقاً.

تطرح جوبنيك في كتاب تربية الأبناء pdf نهج الصانع والزارع في تربية الأطفال لبيان أشهر الأساليب التي يُستعان بها في تربية الأطفال. وتفسر كيف يركز نهج الصانع على تشكيل الأطفال استناداً إلى هدف محدد مسبقًا، بينما يؤكد نهج الزارع على خلق بيئة تربوية تسمح للأطفال بالنمو والتطور Growth and development بشكل طبيعي.

كما يناقش ملخص كتاب تربية الأبناء pdf القيود والتحديات التي تواجهنا عند رصد توقعات لمستقبل الطفل بناءً على سلوكه أو قدراته الحالية. ويؤكد على أن الأطفال يتغيرون ويتعلمون باستمرار، مما يجعل من الصعب توقع نتائجهم المستقبلية بدقةٍ متناهية.

تستكشف جوبنيك الصفات الفريدة للأطفال، كالخيال وحب الاستطلاع والمرح. وتؤكد على أهمية السماح للأطفال بالمشاركة في اللعب غير المنظم واستكشاف قدارتهم الخيالية، إذ يعزز ذلك الإبداع والتنمية الإدراكية لديهم.

وتغوص المؤلفة في عالم الرضاعة وقدرات التعلم الملحوظة للأطفال الرضع. وتناقش كيف أن الرضع أقرب ما يكونوا إلى علماء الطبيعة، إذ يلاحظون ويجربون باستمرار محيطهم لفهم العالم من حولهم. كما تشرح كيف يحاكي فضول الأطفال وحب استطلاعهم التجربة العملية العلمية. وتسلط الضوء على أهمية تشجيع التفكير العلمي واستكشاف الأطفال لتعزيز نموهم الإدراكيّ.

تستكشف في كتاب تربية الأبناء pdf الطبيعة الاجتماعية للأطفال وأهمية العلاقات والتفاعلات الاجتماعية social interactions في نموهم. وتناقش كيف يتعلم الأطفال من تفاعلاتهم مع المربين والأقران والمجتمع، مما يشكل فهمهم للعالم ولأنفسهم في الوقت ذاته. 

وتستعرض الصفات الفريدة التي تجعلنا بشرًا، مثل قدرتنا على التعاطف وفهم وجهات نظر الآخرين والمشاركة في التفكير الأخلاقي. وتناقش كيف تتطور هذه الصفات لدى الأطفال ودور الأبوين في تنميتها.

تؤكد جوبنيك على دور الآباء والأمهات بوصفهم زارعين في إنشاء بيئة تربوية تساعد على نمو الأطفال وتطورهم. وتتناول أهمية الحب والاهتمام وتوفير مساحة آمنة للأطفال لاستكشاف أنفسهم الحقيقية والتعبير عنها. وتنتقد جوبنيك أسلوب التربية الموجهة نحو الهدف التي يتبناها المربي الصانع، الذي يركز على تحقيق نتائج محددة وتشكيل الأطفال وفقاً لنماذج محددة مسبقاً. وتؤكد على أن هذا النهج قد يحد من إمكانات الأطفال ويعوق فضولهم الطبيعي واستكشافهم.

تختتم جوبنيك كتابها تربية الأبناء: تربية الأطفال بين دور الزارع والصانع بتشجيع الآباء والأمهات على تبني أسلوب المربي الزارع والتخلي عن فكرة التحكم في مقدرات أطفالهم. وهي تؤكد على أهمية خلق بيئة داعمة تسمح للأطفال بالازدهار واكتشاف ذاتهم الحقيقية.

للمزيد من ملخصات الكتب التي تتناول منهجيات تربية الأطفال على اختلافها وتنمية مهاراتهم وتشجيعهم على التفكير الحر وحب الاستطلاع والاستكشاف التي يتناولها كتاب تربية الأطفال بين دور الزارع ودور الصانعpdf  The Gardener and the Carpenter pdf للكاتبة أليسون جوبنيك Alison Gopnik على منصة إدارة دوت كوم Edara.com، استخدم الروابط وملخصات الكتب التالية:

محتوى كتاب تربية الأبناء

- قيود الخبرة

- مهارة الترجيح

- دور اللغة في شحذ النمو العقلي

- ثقة الأطفال بآبائهم

- تأثير أنواع الارتباط في الثقة بين الطفل وأبويه

- نزعة الأطفال إلى التساؤل

- اللعب كأداة للتعلم

- تأثير اللعب التمثيلي في التربية

- التعليم القائم على نهج الصانع

- الشراكة التربوية

- رفع كفاءة المعلمين

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-1250132253

عدد صفحات الكتاب

320

عدد صفحات الملخص

6

تاريخ إصدار الكتاب

2017 / 8

ملخص كتاب

The Gardener and the CarpenterWhat the New Science of Child Development Tells Us About the Relationship Between Parents and Children

ملخصات ذات صلة: