أعدادك المجانية

1060#

ما هو مصطلح (b2b)

ماذا يعنى هذا المصطلح (B2B) في التجارة ؟ وكيف السبيل إلى أتقان العمل في هذا النوع من التجارة .

الإجابة

عميلنا العزيز

ما معنى B2B؟

لكي نعرف معنى B2B كنموذج أعمال يجب أن نقارن بين B2B وB2C كما يلي:

B2B تعني Business to Business أي التعامل بين شركة و شركة، أو بين مؤسسة ومؤسسة، أو بين مؤسسة و إدارة حكومية، أو بين شركة / مؤسسة ومؤسسة أعمال خيرية أو جميعة أهلية. أي يتم التعامل بين جهات معنوية. مثال ذلك تقديم خدمات الحراسة الأمنية من قبل شركة أمن متخصصة إلى شركة بترول كبرى أو إلى وزارة أو إدارة حكومية.

ومعنى B2C هو Business to Customerأي التعامل بين شركة وفرد، أو شركة ومتعامل، أو مؤسسة وعميل فرد، أي شخص طبيعي. فنموذج أعمال B2C شركة لعميل يحتم عمليات تبادل مصالح وبيع وشراء لعدد أكبر من العملاء، ولكن الحجم والقيمة المالية وكمية السلع والخدمات المتبادلة في كل عملية يكون أقل من B2B بشكل عام.

وللتوضيح فإن: (Business-to-Business أو B2B) هي تبادل بين الأعمال التجارية كالتبادل بين الصناع وتجار الجملة أو التبادل بين تجار الجملة وتجار التجزئة أو التبادل التجاري بين شركة وأخرى. وهو يعني البيع من شركة إلى شركة. ولكي نوضحه أكثر فإن المصطلح المقابل له هو B2C أي من البيزنس أو الشركة أو المؤسسة إلى العميل النهائي مباشرة، وليس من مؤسسة إلى أخرى.

نماذج من التجارة الإلكترونية

·         الموزع الإلكتروني: هي الشركة التي توزع السلع والخدمات مباشرة للأعمال التجارية الفردية.

·         المشتريات الإلكترونية: تصنع وتبيع الفرص للوصول إلى الأسواق الإلكترونية الرقمية.

·         التبادل: سوق رقمي إلكتروني مستقل حيث أن الموردين والمشترين يمكن لهم إجراء المعاملات التجارية من خلاله.

·         شركة واحده: شركة تملك شبكة لتنسيق التوريد مع مجموعة محدودة من الشركاء.

·         الصناعة الواسعة: شركة تملك شبكة لوضع معايير وتنسيق الإمدادات للصناعة.

ومما سبق يتضح أن مؤسسات التجارة الإلكترونية لا تختلف مطلقا عن الشركات العادية من النواحي القانونية أو الإجرائية سواء قدمت خدمات ومنتجات B2B أو B2C. فهي ستحتاج لمحاسب قانوني ومحامي للمساعدة في التأسيس، وستحتاج لسجل ضريبي حتى تتمكن من استلام الأموال والتعامل مع البنوك وإصدار الفواتير.

فإن كنت ستعمل دوليا وسيتم التحصيل دوليا أيضا، قد لا تحتاج لمقر وسجل قانوني دائما. ولكن يفضل أن تأخذ إطارا قانونيا، خاصة لو كانت احتمالات التوسع والنجاحات الكبيرة محتملة أو شبه مؤكدة.

وهناك عاملان أساسيان لنجاح اي تبادل تجاري إلكتروني على الإنترنت، هما:

·         - التكامل المتناهي لعملية التبادل

·         - الشفافية

والمقصود بالتكامل التام لعملية التبادل الإلكترونية، هو أن تتم بشكل كلي من خلال التفاعل الثنائي بين الأنظمة الموجودة في كل من الشركات التي تقوم بهذه العملية على الإنترنت. أما الشفافية فتعني أو معنى الشفافية هو أن تصبح أنظمة الشركات التي تمارس نشاطاتها التجارية إلكترونيا عبر الإنترنت وكأنها جزء من أنظمة الشركات الأخرى التي يجري التكامل معها. ومن أمثلة ذلك:

تعمل شركة أمازون Amazon.com وفق نموذج أعمال B2C يعني تجارة التجزئة إلكترونيا. بينما تعمل شركة علي بابا الصينية AliBaba.com وفق نموذج أعمال B2B، أي تجارة جملة إلكترونية.

ولقد أرفقنا لك حول الموضوع ملخصات كتب صوتية و مقروءة يعني خلاصة كتاب بصيغة PDF وكلها تدور حول التجارة الإلكترونية سواء تجارة الجملة أو تجارة التجزئة، وهذه بعضها:

النشوء الإلكتروني والولوج إلى أسواق المستقبل الرقمية

العدد: 200 - من سنة 2001 نيسان (أبريل): تحذر الخلاصة من بعض الأخطاء القاتلة التي يقع فيها المديرون، في تعاملهم بسذاجة لا يحسدون عليها مع موضوع الإنترنت، وإهمال تخطيط عملية إقامة موقع على الشبكة العالمية. فهي تؤكد أنه لا يمكن اعتبار الموقع الإليكتروني موجودا حقا إلا إذا اضطر "الإنترنتيون" لاستخدامه. فلن تضطر قوافل وجيوش الزائرين إلى حط الرحال في واحتك الإلكترونية، إلا إذا كان موقعك يحل مشكلة قائمة وليس له بديل أو منافس. وتقدم الخلاصة الخطط والأفكار اللازمة لجعل موقعك الإليكتروني يتمتع بميزة تنافسية طاغية، من خلال دراسة أنواع الشركات وأساليب المنافسة الإليكترونية، وإدارة تكاليف الموقع الإليكتروني.

كيف تكبر بسرعة

العدد: 183 - من سنة 2000 آب (أغسطس): تلفت هذه الخلاصة أنظار القراء إلى المخاطر الكبيرة التي تكتنف النماذج الاقتصادية الهشة لشركات الإنترنت، والتي ربما تملك مبررات وجودها، ولكنها لا تملك بأي حال من الأحوال مسوغات المغالاة في تقييم نفسها أو أسهمها بطريقة رومانسية بعيدا عن الهدف الأساسي الذي تنشأ من أجله، وهو تحقيق الربح. ومن خلال استعراض الخلاصة لتجربة شركة أمازون amazon.com الأسطورية يخرج القراء بعدة استنتاجات على درجة من الأهمية في هذه المرحلة التي تشهد تحولات جذرية في مفاهيم الإدارة ونماذج اقتصاد السوق.

افتتاح الأسواق الرقمية: هل وضعت استراتيجيتك المستقبلية؟

العدد: 181 - من سنة 2000 تموز (يوليو): تقول الخلاصة إن بروز التجارة الإلكترونية وافتتاح الأسواق الرقمية يعبر عن استراتيجيات ويؤذن بتحولات غير مسبوقة. فقد برز عالم جديد واقتصاد رقمي جديد يوازي العالم والاقتصادي الذي كنا نعرفه. وهذا يؤذن بتغير الطريقة التي تدار بها الأعمال اليوم وفي المستقبل. وتغيير هذه الطريقة يحتاج إلى استراتيجية متغيرة بالضرورة. توضح لك الخلاصة كيف تفتتح سوقك الإلكتروني وتبدأ تطبيق استراتيجيتك المستقبلية. وتشرح مراحل دخول الأسواق الرقمية والمنافسة فيها، وكذلك كيف تغير استراتيجيتك الجديدة بعد تطبيقها.

ترسانة التجارة الإلكترونية: تقنيات لضمان التفوق في العصر الرقمي

العدد: 216 - من سنة 2001 كانون الأول (ديسمبر): تؤكد الخلاصة أن الشركات المبدعة بحق في هذا العصر هي تلك التي تحسن استخدام تقنيات الإنترنت المتاحة أحسن استخدام. تمدك الخلاصة الحالية بترسانة من أسلحة التجارة الإليكترونية الفعالة في مجال التسويق والإعلام والإعلان عبر الإنترنت، وتبين لك كيف تكرسها لتجتذب العملاء إليك، ولتسهيل تسوق العملاء، وتقديم أفضل خدمة ممكنة لهم. وكيف تستخدم ترسانة التجارة الإليكترونية لتحقيق نتائج يصعب تحقيقها من خلال أساليب التسويق التقليدية. وذلك من خلال إمدادك بأفكار ووسائل تسويقية إليكترونية تساعدك على تثوير نمط التسويق الذي تتبناه شركتك، لأقصى إمكاناته.

خـمـس نجـوم: وضع تقييمات الإنترنت في خدمة أعمالك

العدد: 593 - العدد الثالث والعشرون من سنة 2016 كانون الأول (ديسمبر يئثمِّن الجميع اليوم تقييمات الإنترنت. لذلك تساعدك هذه الخلاصة على تحسين عملية التقييم، والارتقاء بالنتائج لزيادة المبيعات. اكتشف من خلال الخلاصة كيف يمكنك الحصول على تقييمات أكثر (وأفضل) لأعمالك، وكيف يمكنك تتبعها وملاحظتها، والارتقاء بها بشكل فعَّال على المواقع الاجتماعية، وعلي أي منصة أخرى، وكيف تتعامل مع التقييمات السلبية. كما ستتعرف أيضاً على الأدوات والتقنيات التي تمكنك من تحديد ملامح الحوار مع العملاء، والظهور بشكل جيد على الإنترنت.

طفرة المواقع الاجتماعية: توظيف التواصل الاجتماعي الفعال في إدارة الأعمال

العدد: 464 - العدد السادس والعشرون من سنة 2011 أيلول (سبتمبر): تتناول الخلاصة تحول المواقع الاجتماعية والشخصية إلى مواقع تجارية، مركزة على ضرورة الفصل بين الطابعين المهني والشخصي فيها، ومشيرة إلى تأثيرها على التسويق والبيع والشراء، حيث فرضت آليات عرض وطلب جديدة وخلقت أسواقًا جديدة تتصارع فيها المؤسسات العالمية. تنقلك هذه الخلاصة إلى عالم السوق الإلكتروني اللامحدود.

التسويق الجوال: سوق مكانيًا.. وأعلن هاتفيًا

العدد: 496 - العدد الثاني والعشرون من سنة 2012 تشرين الثاني (نوفمبر): تتيح لك معظم الوسائل التسويقية 30 ثانية وأكثر لتقديم عرضك التسويقي، أما الموبايل فلا يمنحك سوي بضع ثوان، الأمر الذي يتطلب إيجازًا سريعًا عن المنتج أو الخدمة. اقرأ الخلاصة وتعرف على التسويق المكاني وتطبيقاته، والحملات الإعلانية المتحركة، وغيرها من استخدامات المحمول في التسويق والترويج، ليصبح عالم التسويق حقًا بين يديك.

الشاشة الثالثة: التسويق في عالم محمول و متحرك

العدد: 467 - العدد التاسع والعشرون من سنة 2011 تشرين الأول (أكتوبر): نعيش اليوم ثورة "الشاشة الثالثة" التي تجاوزت التلفاز والحاسوب. أحدثت ثورة الجوال تغييرًا جوهريًا في سلوك المنتجين والموزعين والمستهلكين والتربويين وكل الناس. فكيف يمكن للمسوقين تسخير الجوال لخدمة العملاء؟ تتناول خلاصة "الشاشة الثالثة" كيف توفق بين أهداف وخطط شركتك ومميزات الجوال، لتسوق وتنافس في عالم متحرك لا يتوقف.

للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية

افتتاح الأسواق الرقمية
كيف تكبر بسرعة
النشوء الإلكتروني والولوج إلى أسواق المستقبل الرقمية
ترسانة التجارة الإلكترونية
طفرة المواقع الاجتماعية
الشاشة الثالثة
التسويق الجوال
خـمـس نجـوم


مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 25/10/2023