الأعداد المجانية

1339#

التحول الرقمي الشامل

ما المفهوم الصحيح للتحول الرقمي؟ وكيف يمكن الاستفادة منه في كافة المجالات الحياتية؟ وما أضراره المتوقعة؟ وكيف يمكن تجنبها؟

الإجابة

عميلنا العزيز

لتعريف التحول الرقمي يجب أن نفرق بين:

  • الرقمنة: وتعني تحويل البيانات التناظرية إلى رقمية، أي الانتقال من مرحلة الورق إلى الكمبيوتر.
  • المعالجة الرقمية: وتعني الاستفادة من المعلومات الرقمية لزيادة الكفاءة والفعالية لأنها مصنفة وسهلة الوصول.
  • التحول الرقمي: التحول الرقمي هو عملية تطبيق التقنيات الرقمية لتجديد طريقة إنجاز الأعمال وإبداع قيمة جديدة وتقديمها. أي إعادة تصميم الأعمال للاستفادة لأقصى حد ممكن من الواقع الرقمي، بمعنى آخر يهتم التحول الرقمي باستراتيجية العمل وليس البيانات.

خطوات التحول الرقمى        

يمكن أن يبدأ التحول الرقمي من خلال: بناء استراتيجية رقمية وإجراء تحسين على الوضع الراهن ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا من خلال قياس الإمكانيات الرقمية الحالية ولتحديد أفضل هيكل عمل لأنشطة التسويق الرقمى. بعد ذلك يتم تحديد المتطلبات لخطط الإستثمار مع تحديد عوائق التكامل الرقمي لعمل خطة شاملة ومحكمة لكافة الظروف ولتدفع بعجلة التحول إلى المسار المنشود. وأخيرا، وجود إدارة التغيير للتحول الرقمي متطلب رئيسي للوصول إلى الأهداف الإستراتيجية.

فوائد التحول الرقمي

التحول الرقمي له فوائد عديدة ومتنوعة ليس فقط للعملاء والجمهور ولكن للمؤسسات الحكومية والشركات أيضاً منها أنه يوفر التكلفة والجهد بشكل كبير ويُحسن الكفاءة التشغيليلة وينظمها، ويعمل على تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات للحصول على الخدمات المقدمة للمستفيدين. كما يخلق فرص لتقديم خدمات مبتكرة وإبداعية بعيداً عن الطرق التقليدية في تقديم الخدمات ويساعد التحول الرقمي المؤسسات الحكومية والشركات على التوسع والإنتشار في نطاق أوسع والوصول إلى شريحة أكبر من العملاء والجمهور.

تطبيق التحول الرقمي

يتم تطبيق التحول الرقمي عبر طيف يشمل التقنيات والبيانات والموارد البشرية والعمليات، حسب التفصيل التالي:

  • التقنيات: حيث يتم بناء التحول الرقمي باستخدام منظومة من الأجهزة، وأنظمة التشغيل، ووسائط التخزين، والبرمجيات التي تعمل ضمن بيئات تقنية ومراكز معلومات تسمح باستخدام جميع الأصول بكفاءة تشغيلية غير منقطعة. كما يستلزم ضمان مستوى خدمة مناسب لأفراد المؤسسة وعملائها ومورديها عبر فِرق مهنية مسؤولة عن إدارة المنظومة التقنية والبنية التحتية للشبكة سواء أكانت هذه المنظومة محلية أو سحابية.
  • البيانات: يفترض أن تقوم المؤسسات بجهود إدارة وتحليل البيانات بشكل منتظم وفعال وذلك لتوفير معلومات وإجراءات نوعية موثوقة وكاملة مع توفير وتطوير أدوات مناسبة للتحليل الإحصائي والبحث عن البيانات والتنبؤ بالمستقبل. كما يجب متابعة البيانات بشكل مستمر لضمان استمرار تدفقها والإستفادة منها بشكل يتماشى مع أهداف المؤسسة وتوقعاتها.
  • الموارد البشرية: تُشكل الموارد البشرية جانباً حيوياً يصعب على المؤسسات تطبيق التحول الرقمي بدونه. إذ يتوجب توفير كوادر مؤهلة قادرة على استخدام البيانات وتحليلها لاتخاذ قرارات فعالة، كما يتطلب تخطيط الرؤى وتنفيذها كفاءات بشرية وخبرات علمية وعملية مع إيمان بالتغيير والتطوير.
  • العمليات: وهي عبارة عن مجموعة من النشاطات أوالمهام المرتبة و المترابطة التي تنتج خدمة معينة أو منتجا معين للمستفيدين. يجب على المؤسسات إرساء بناء تقني فعال يسمح بتطوير العمليات على الصعيدين الداخلي والخارجي وذلك لضمان التطبيق الأمثل للتحول الرقمي، ويتضمن ذلك الموائمة الداخلية والخارجية في إنجازات العمليات مع وجود رقابة في إنجاز العمليات والذي يغتبر أحد المفاتيح الرئيسية في المدخلات والمخرجات للمنظمة.

العوائق التي تعرقل عملية التحول الرقمي

باختصار توجد العديد من العوائق التي تعرقل عملية التحول الرقمي داخل المؤسسات والشركات منها نقص الكفاءات والقدرات المتمكنة داخل المؤسسة والقادرة على قيادة برامج التحول الرقمي والتغيير داخل المؤسسة كما أن نقص الميزاينات المرصودة لهذه البرامج تحد من نموها. التخوف من مخاطر أمن المعلومات كنتيجة لاستخدام الوسائل التكنولوجيا يعتبر أحد أكبر العوائق خصوصا إذا كانت الأصول ذات قيمة عالية.

أضرار التحول الرقمي:

  • أمن البيانات: تساعد التكنولوجيا الرقمية في جمع كميات هائلة من البيانات وتخزينها، يمكن أن تكون هذه معلومات خاصة تتعلق بالأفراد أو المنظمات، وربما يكون من الصعب جدًا الحفاظ على أمان هذه البيانات.
  • مخاوف الخصوصية: أصبح الحفاظ على الخصوصية الشخصية في العالم الرقمي أكثر صعوبة، وهذا علاوة على مخاطر سرقة بياناتك الشخصية أو بيعها.
  • الانتحال وحقوق التأليف والنشر: من السهل جدًا نسخ الوسائط الرقمية وإعادة إنتاجها، كما أنه من الصعوبة بمكان تطبيق قوانين حقوق النشر، ولنلاحظ أن هناك تأخرًا على مستوى التشريعات القانونية في هذا الصدد، فبما أن هذه «النقلة الرقمية» حديثة بعض الشيء فليست هناك أطر قانونية تحكم مسار عمل هذا العالم المرقمن وتحمي خصوصية الأفراد والمؤسسات وحقوق ملكيتهم الفكرية والأدبية لمنتجاتهم ومؤلفاتهم المختلفة.
  • مخاطر عدم الكشف عن الهوية: توفر التكنولوجيا الرقمية مجالًا واسعًا للمستخدمين لإخفاء هوياتهم، وتشير كثير من الدراسات إلى أنه من المرجح أن يتصرف الناس بشكل معادٍ للمجتمع إذا لم يعتقدوا أنه ستكون هناك أي عواقب.
  • إهدار الوقت والمال: يمكن أن تسبب وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الكمبيوتر والمواقع الإلكترونية المختلفة إدمانًا حقيقًا؛ إذ يريدك صانعو الألعاب أن تلعبها حتى تشتري الإصدار التالي. وتريدك مواقع الويب أيضًا أن تتفاعل حتى تتمكن من جلب أموال الإعلانات، وينتهي الأمر بالمستخدمين إلى إهدار كميات هائلة من الوقت ونزيف الأموال مقابل لا شيء.
  • العزلة الاجتماعية: يسير المجتمع في اتجاه يمسي فيه غير اجتماعي على الإطلاق، وتصبح فيه العلاقات غير شخصية أكثر فأكثر؛ حيث تحل الآلات الرقمية محل البشر؛ إذ يتسوق الأشخاص عبر الإنترنت، ويقومون بأعمالهم المصرفية عبر الإنترنت، ويدفعون الفواتير عبر الإنترنت ويعملون بشكل متزايد عبر الإنترنت، ومن المقرر أيضًا أن يصبح النقل مؤتمتًا، ما سيؤدي في النهاية إلى أن تصبح سيارات الأجرة ومركبات التوصيل خالية من السائقين. والشعور بالوحدة وقلة الاتصال البشري أصبح نمطًا شائعًا في عصر التحول الرقمي.

تلك هي بعض من مخاطر التحول الرقمي التي يجب أخذها في الاعتبار عند توجهنا صوب الرقمنة، وهي، كما هو مؤكد، لا تعني التخلي عن العطاءات التقنية الحديثة، وإنما إدارتها ومحاولة تقليل مخاطرها.

وإليك باقة من خلاصاتنا عن والإدارة في العصر الرقمي

  • من يستحق ثقتك؟: التكنولوجيا: كيف قربت، ثم باعدت بيننا!

العدد: 650 العدد الثاني والثلاثون من سنة 2018 كانون الأول (ديسمبر)

  • الصدق يُجانب الجميع: الإنترنت والبيانات الضخمة تُعرينا وتكشف حقيقتنا

العدد: 640 العدد الثاني والعشرون من سنة 2018 أيلول (سبتمبر)

  • الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تَعَلُّم الآلة في الأعمال: دليل عملي إلى تكنولوجيا المعلومات الذكية

العدد: 630 العدد الثاني عشر من سنة 2018 حزيران (يونيو)

  • الآلات الذكية: إلى أين يقودنا الذكاء الاصطناعي؟

العدد: 626 العدد الثامن من سنة 2018 نيسان (أبريل)

  • ثورة البلوكشين (سلسلة الكتل): كیف تُغیِّر تكنولوجیا بتكوین المال والأعمال والعالم بأسره

العدد: 622 العدد الرابع من سنة 2018 شباط (فبراير)

  • العصر المُعزَّز: الحياة في ظل التكنولوجيا الذكية والواقع المعزز

العدد: 620 العدد الثاني من سنة 2018 كانون الثاني (يناير)

  • حرب البيانات: المعارك الخفية لجمع معلوماتنا والتحكم في عالمنا

العدد: 577 العدد السابع من سنة 2016 نيسان (أبريل

  • العصر الثاني للآلة: العمل والتقدم والرخاء في عصر التكنولوجيا الذكية

العدد: 546 العدد الرابع والعشرون من سنة 2014 كانون الأول (ديسمبر)

  • زمن اللاخصوصية!: مستقبل الانعزال ما بين أجهزة الاستشعار والجوال

العدد: 534 العدد الثاني عشر من سنة 2014 حزيران (يونيو)

  • من يملك المستقبل؟!

العدد: 527 العدد الخامس من سنة 2014 آذار (مارس)

  • ترسانة التجارة الإلكترونية: تقنيات لضمان التفوق في العصر الرقمي

العدد: 216 من سنة 2001 كانون الأول (ديسمبر)

  • النشوء الإلكتروني والولوج إلى أسواق المستقبل الرقمية

العدد: 200 من سنة 2001 نيسان (أبريل)

  • الإدارة الرقمية: اقتصاد المعلومات يغير الاستراتيجيات ويفكك الشركات

العدد: 189 من سنة 2000 تشرين الثاني (نوفمبر)

  • افتتاح الأسواق الرقمية: هل وضعت استراتيجيتك المستقبلية؟

العدد: 181 من سنة 2000 تموز (يوليو)


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
من يستحق ثقتك؟
الصدق يُجانب الجميع
ثورة البلوكشين (سلسلة الكتل)
العصر المُعزَّز
حرب البيانات
العصر الثاني للآلة
زمن اللاخصوصية!
من يملك المستقبل؟!
ترسانة التجارة الإلكترونية
النشوء الإلكتروني والولوج إلى أسواق المستقبل الرقمية
الإدارة الرقمية
افتتاح الأسواق الرقمية
الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تَعَلُّم الآلة في الأعمال
الآلات الذكية

للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
افتتاح الأسواق الرقمية
الإدارة الرقمية
النشوء الإلكتروني والولوج إلى أسواق المستقبل الرقمية
ترسانة التجارة الإلكترونية
من يملك المستقبل؟!
زمن اللاخصوصية!
العصر الثاني للآلة
حرب البيانات
العصر المُعزَّز
ثورة البلوكشين (سلسلة الكتل)
الآلات الذكية
الذكاء الاصطناعي وتطبيقات تَعَلُّم الآلة في الأعمال
الصدق يُجانب الجميع
من يستحق ثقتك؟
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 22/09/2021