أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

التسويق السحري

تسويق يخطف قلوب العملاء وعقولهم وولاءهم

بقلم : جاي كاواساكي 2024-07-21

تحتل قدرة الشركات على استقطاب العملاء وإقناعهم واستبقائهم أهمية بارزة في عصر التسويق الحديث. فلم يعد استعراض المنتجات والخدمات كافياً لجذب العملاء؛ فأنت بحاجة إلى روابط قوية وصادقة تحوِّل العملاء المحتملين إلى مؤيدين وداعمين لعلامتك التجارية. وهنا يتجلى دور التسويق الجذاب الذي سيحدث طفرة في نهجك التسويقي. 
بناء الروابط الصادقة
يقوم التسويق الجذاب على ترسيخ العلاقات في المقام الأول. ومن خلال إعطاء الأولوية للروابط الصادقة والحقيقية وتوسيع شبكة عملائك، يمكنك تحقيق نجاح منقطع النظير. وعندما تمارس التسويق الجذاب على عملائك المحتملين بالاعتماد على المنتج أو الخدمة التي تقدمها، تترك انطباعاً مستداماً يتجاوز عملية البيع قيد التنفيذ، إذ يتحول العملاء إلى دعاة وداعمين لعلامتك التجارية بينما يتناقلون أخبارك ويجذبون عملاء جدد إليك. 
ولكن كيف يمكنك ممارسة التسويق الجذاب؟ تبدأ العملية بمشاركة رؤيتك وشغفك. فعندما تصوَّرت علامتك التجارية للمرة الأولى، كانت مبنية على حلم يراودك أو رؤية تداعبك. فإن نجحت في إيصال هذه الرؤية إلى عملائك وإشعال فتيل حماسهم تجاه علامتك التجارية، سينجذبون إليك طواعية. 
ولا يقتصر مردود هذا الانجذاب على شراء المنتجات المادية أو تحقيق المكاسب المالية؛ وإنما يتَّسع نطاقه ليشمل ترسيخ روابط عاطفية يمتد أثرها إلى ما لا نهاية. فعندما تخاطب القلوب، ستكسب لا محالة العقول والنقود وتحقق نمواً ونجاحاً منقطعا النظير.
قوة الثقة والقُبول
تحتاج إلى تبنِّي مبادئ محددة لممارسة التسويق الجذاب، وعلى رأسها ترسيخ ثقة العملاء في علامتك التجارية وقبولهم لها. فالثقة في فضاء الأعمال التجارية لا تقل أهمية عن دورها في بناء العلاقات الشخصية. ومن خلال احترام تفضيلات عملائك ومراعاة وجهات نظرهم المتنوعة، تُهيئ مناخاً قوامه الثقة والقبول. 
كما أن قدرتك على تجسيد شغفك وحماسك تجاه ما تفعل جديرة بتوليد نفس القدر من الحماس لدى عملائك. فعندما تظهر حبك الصادق لعملك وإيمانك الراسخ بالقيمة التي تقدمها، سينجذب العملاء إلى علامتك التجارية ويتوقون لخوض هذه التجربة المشوقة.
أدركت شركة Zappos المتخصصة في بيع الأحذية بالتجزئة أهمية الثقة منذ اللحظة الأولى. فمن خلال تقديمها لسياسة إرجاع مبسطة وتأكدها من عدم إرسال أي أحذية مستعملة إلى العملاء وإعلانها عن هذه السياسة، عززت الشركة مكانتها كعلامة تجارية جديرة بالثقة. أي كانت الشفافية والوضوح والتواصل المنفتح ركائزها للإعراب عن نواياها الجيدة ورؤيتها ورسالتها وميزتها التنافسية.
من المهم أيضاً أن يشمل التسويق الجذاب المنتجات والخدمات ذاتها. فالاكتفاء بتقديم خدمات ذات جودة عالية لم يعد يلقى صدى كبيراً لدى العملاء. ويحدد الخبراء خمس خصائص يتعين على رجال المبيعات إبرازها في المنتجات لتعزيز قيمتها، وهي:
1. المنتجات الممتدة: التي تتجاوز احتياجات العملاء اللحظية وتوقعاتهم وتخلق قيمة مستدامة.
2. المنتجات الذكية: التي تأخذ جميع الاحتمالات بعين الاعتبار وتلبي مختلف السيناريوهات. 
3. المنتجات الشاملة: التي تقدم تجربة مكتملة الأركان على غرار ستارباكس التي تخلق تجربة فريدة وأجواءً جذابة يجد فيها العملاء مبتغاهم. 
4. المنتجات التمكينية: التي تُولد لدى العملاء شعوراً بالقوة والمقدرة، مثل محرك بحث جوجل الذي يُمكِّن المستخدمين من خلال توفير إمكانية الوصول الفوري إلى المعلومات.
5. المنتجات الراقية: مثل أجهزة أبل سهلة الاستخدام والتي تجمع بين البساطة والفاعلية لتقديم تجربة جاذبة وساحرة.
مقاومة التغيير 
تتمثل أبرز تحديات التسويق الجذاب في صعوبة التصدي لمقاومة التغيير. إذ يجد العملاء صعوبة في الخروج عن نطاق راحتهم وتقبُّل الأفكار الجديدة فضلاً عن شرائها. ولهذا يتعين على الشركات مخاطبة الجوانب النفسية للعملاء ومعالجة مخاوفهم لمساعدتهم على استشعار الفوائد الإيجابية التي تنتظرهم بفضل منتجك أو خدمتك الجديدة. 
أظهِر الدور الذي سيلعبه منتجك في تسهيل حياتهم أو حل إحدى مشكلاتهم أو تعزيز رفاهيتهم. تفهَّم العمليات الفكرية التي تدور داخل عقولهم وصمِّم منهجك التسويقي وفقاً لذلك، وتعلم كيف تخوض مخاطر محسوبة لتعزيز فرصك في النجاح وكسب العملاء، فهذا هو جوهر التسويق الجذاب.

للمزيد يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مشابهة مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كوم Edara.com:
 
تأليف:
جاي كاواساكي: مبتكر أداة Canva لتصميم الجرافيك عبر الإنترنت.v

Title: Enchantment: The Art of Changing Hearts, Minds, and Actions
Author: Guy Kawasaki
Publisher: Portfolio
Pages: 211
ISBN: 978-1591843795

بقلم : جاي كاواساكي