أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

ادارة الأموال

التقشف والادخار والاستقرار

بقلم : إريك ويكس 2024-07-16

أصبحت إدارة الموارد المالية بفاعلية في عصر متسارع الخطى أهم وأصعب من أي وقت مضى. ويجد معظمنا صعوبة في التجاوب مع التعقيدات المتصلة بإدارة الأموال لا سيما في ظل ندرة الموارد. ولكي تحقق الاستقرار المالي حتى في أصعب الظروف، تحتاج إلى تبنِّي بعض الاستراتيجيات.
إدارة الأولويات والتخلص من الديون
طالما كانت الديون عبئاً يثقل كاهل صاحبها ويزجُّ به في دوامة الصراعات والعواقب الاجتماعية. إلا أن الاعتماد على بطاقات الائتمان صار عرفاً سائداً في مجتمعاتنا الحديثة لتلبية احتياجاتنا الأساسية.
ولكي تتغير نظرتنا للديون، يجب أن نعيد تقييم ممارسات الإنفاق الخاصة بنا، ونميِّز بين الاحتياجات والرغبات، والأساسيات والرفاهيات. ومتى تعلمنا إعطاء الأولوية للاحتياجات الأساسية واتخاذ قرارات مالية مدروسة، سنحمي أنفسنا من الأزمات الاقتصادية المفاجئة.
التخـطيــط المــالي مثــل التــخطيـط العسكري
يساعدك تبنِّي نهجاً استراتيجياً في إدارة شؤونك المالية على تعزيز فرصك في النجاح. وكما يعتمد العسكريون على التخطيط الحذر والتنفيذ المدروس، يمكنك اتباع نهج مماثل في حياتك المالية وذلك من خلال تقسيمها إلى ثلاثة عناصر: المهمة، والاستراتيجيات، والتكتيكات، والتي تؤهلك للتحكم في نفقاتك ومدخراتك وتحقيق أهدافك المالية المرجوَّة.
• المهمة: تحديد الأهداف المالية، تبدأ الخطط المالية الناجحة ببيان مهمة واضح يُحدد وجهتك ويدفعك للمضي قدماً. حدِّد أهدافك المالية على المدى القريب والبعيد. هل ترغب مثلاً في التخلص من الديون؟ أم البدء في الادخار للمعاش التقاعدي؟ أم شراء منزل؟ بيان مهمتك هو الدليل الذي تسترشد به في اتخاذ قراراتك المالية والبقاء على المسار الصحيح.
• الاستراتيجيات: رسم المسار، بعد الانتهاء من إعداد بيان مهمة واضح، ابدأ في وضع الاستراتيجيات التي ستقودك نحو أهدافك المالية. تعمل هذه الاستراتيجيات بمثابة الإطار العام لخطتك المالية؛ فإن كانت مهمتك التخلص من الديون، فربما تتضمن استراتيجياتك إعداد الميزانية، أو خفض النفقات، أو زيادة الدخل. قيِّم وضعك المالي الحالي وحدد مجالات التحسين المحتملة وأفضل أساليب ممكنة لتنفيذ مهمتك.
• التكتيكات: بدء التنفيذ، تشير التكتيكات إلى الإجراءات والخطوات المحددة التي تتخذها في سبيل تنفيذ استراتيجيتك وتحقيق أهدافك المالية، وهي حيث تتحوَّل استراتيجياتك إلى مهام عملية. فإن كانت استراتيجيتك هي خفض النفقات، ستتضمن تكتيكاتك على الأرجح الحدّ من النفقات التقديرية، أو إعادة النظر في فواتيرك الشخصية، أو البحث عن طريقة لاستقطاع جزء من مصروفاتك اليومية. قسِّم تكتيكاتك إلى مراحل إنجاز رئيسة مقترنة بمواعيد تنفيذ نهائية تمكنك من تتبع التقدم الذي تحرزه.
القيم وتقليل النفقات
يجب أن تعكس عاداتك الإنفاقية قيمك وأولوياتك، وأن تتوخى الحذر من الاستدراج إلى شراك الضغوط الاجتماعية أو الخضوع لتأثيرات الدعاية والإعلان. اعرف قيمك وحدد أولوياتك المالية وتقبَّلها حتى يتسنى لك اتخاذ قرارات مالية مدروسة وتجنُّب الصراعات العاطفية الداخلية المتَّصلة بأوجه الإنفاق.
الاحتياجات الأساسية
يجب أن ترتكز مهمتك المالية على تأمين احتياجاتك الأساسية في الحاضر والمستقبل. صحيح أن قائمة رغباتنا قد لا تنتهي، إلا أن تحديد احتياجاتنا الأساسية وتلبيتها يشكل حجر الأساس للاستقرار المالي الذي يحول دون انغماسك في إشباع رغبات صعبة المنال ومن ثم الغرق في الديون. 
التوازن المالي
يبدأ التوازن المالي بتقييم دخلك ونفقاتك. تخلَّص من النفقات غير الضرورية وفكِّر أكثر من مرة قبل شراء أي شيء حتى تتأكد من أهميته وجدواه وعدم وجود بديل أقل تكلفة. بهذه الطريقة تتحكم في ميزانيتك وتعيد توجيه مواردك صوب تلبية احتياجاتك الأساسية وتحدّ من الضغوط المالية التي تثقل كاهلك وتعكِّر صفو حياتك.
الاستقرار المالي
لا جدوى من الاستقرار المالي في الحاضر ما لم ينعكس صداه على المستقبل. فالاستقرار المالي المستدام يتحقق عند التأهُّب للأحداث الطارئة والتقلبات غير المتوقعة. أسِّس صندوقاً للطوارئ كي تتجاوز المواقف العصيبة من دون اللجوء إلى بطاقتك الائتمانية أو الاستدانة من فرد أو مؤسسة. 
ادّخر جزءا من دخلك الشهري مهما حدث ليكون بمثابة درع الأمان الذي يحمي رفاهيتك المالية وراحتك النفسية. وتذكَّر أن إدارة الشؤون المالية رحلة أبدية تتطلب التأمل، والالتزام، والانضباط، والقرارات المتأنية. طبِّق استراتيجيات الإدارة المالية الناجحة كي تمهد الطريق لمستقبل أكثر أماناً واستقراراً وإشراقاً.
للمزيد يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مشابهة مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كوم Edara.com:
 
تأليف:
إريك ويكس: مدوِّن ومؤلف كتب واقعية وخيالية عن موضوعات متنوعة مثل النجاح الشخصي وإدارة الشؤون المالية.

Title: How to Manage Your Money When You Don't Have Any 
Author: Erik Wecks
Pages: 190 
Publisher: CreateSpace Independent Publishing Platform
ISBN: 978-1475044034

بقلم : إريك ويكس