أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

اصنع الفرق

استقطاب المواهب وتطوير المواهب وإدارة الأداء

بقلم : لاري ستيرنبيرج 2024-07-14

القائد المؤثِّر
إذا استرجعت علاقتك بأحد المديرين الذي أثَّر في حياتك بشكل كبير، فعلى الأرجح لن تتبادر إلى ذهنك الإنجازات المهنية أو الإشادات والأوسمة أو الحوافز المالية، وإنما نهجه في رؤية إمكاناتك وتعزيز قدراتك وتوجيه خطواتك كصديق موثوق ومرشد مُخلص. 
تلك هي سمات القادة التي تصنع فارقاً وتترك أثراً مستداماً. ويتَّصل حجم الأثر بقدرة هؤلاء القادة على بناء علاقات إيجابية، وتسريع وتيرة نمو موظفيهم، وتعزيز المشاركة والتحفيز في بيئة العمل. 
العلاقات الإيجابية
ترتكز بيئات العمل الناجحة على إقامة علاقات إيجابية مع الموظفين وتوطيد معرفة القادة بهم على المستوى الشخصي. يستخدم القادة المؤثرون آلية مكوَّنة من 6 أسئلة مُصمَّمة خصيصاً لإزالة الحواجز التي تفصلهم عن الموظفين من خلال الكشف عن أشياء مثل لقبهم المُفضَّل، ومسؤولياتهم الرئيسة، واهتماماتهم، ونقاط قوتهم، وإنجازاتهم، وأهدافهم. 
وهذه الأسئلة هي:
1. ما هو الاسم الذي تفضِّل أن أناديك به؟
2. حدد في بضع كلمات مهامك التي تتلقى راتبك نظيرها كما تراها؟
3. ما هي اهتماماتك في سياق العمل وخارجه؟
4. ما هو أبرز نجاح حققته على المستوى الشخصي والمهني؟
5. ما الأشياء التي تتقنها في سياق العمل وخارجه؟
6. أخبرنا عن هدف شخصي وآخر مهني تتطلع إليه.
عندما تعبِّر عن اهتمامك الصادق ورغبتك في استثمار جزء من وقتك لفهم موظفيك تكون قد وضعت حجر الأساس لبيئة عمل يشعر فيها الموظفون بالأهمية والتقدير. 
التغافل وقبول الآخر
فتِّش عن نقاط القوة الكامنة لدى موظفيك بدلاً من التركيز على عيوبهم ونقاط ضعفهم. فدورك كقائد يتمثَّل في قبول موظفيك بما فيهم من مزايا وعيوب مع التركيز على دعم خصالهم الإيجابية. 
صحيح أن إلقاء الضوء على السلوكيات السلبية ومعالجتها أمر مهم، ولكن الأهم منه التغافل عن أوجه القصور غير المتعمد وإعطاء الأولوية لشحذ القدرات وصقل المواهب الأساسية. وكلما أظهرت دعمك ورعايتك لموظفيك، زادت مشاركتهم واتَّقد حماسهم. 
الاجتماعات الفردية
تلعب الاجتماعات الفردية دوراً بارزاً في تعزيز روابط قوية وقيِّمة مع الموظفين. خطط لهذه الاجتماعات بشكل دوري واجعلها على رأس أولوياتك. افتح أبوابك أمام الموظفين وأتح إمكانية الوصول إليك ليشاركوا أفكارهم ومخاوفهم واقتراحاتهم بأريحية، وتعكس هذه الطريقة التزامك بدعمهم وتأهيلهم للنمو والنجاح المنشود.
إدارة الصراع
النزاعات جزء لا يتجزأ من أي بيئة عمل، وطريقة تجاوب القادة معها هي ما تصنع الفارق. عندما توظِّف مهارات الاستماع الجيد وتعرب عن التزامك بفهم وجهات نظر جميع الأطراف ومخاوفهم فإنك ترسِّخ مقومات تسوية النزاعات بشكل فعال. 
كن صريحاً وصادقاً بشأن نواياك وأهدافك وشواغلك، واغرس فكرة أن الاعتذار يختصر المسافات ويفض الخلافات ويعيد بناء العلاقات، وأن التسامح يحرِّر المرء من مشاعر الغضب والحنق تجاه الآخرين ويخلق بيئة عمل إيجابية ومشرقة.
تسريع النمو
لكي يحقق موظفوك إمكاناتهم الكاملة، تحتاج كقائد إلى التركيز على مواهبهم ونقاط قوتهم. استكشف إمكاناتهم الكامنة وامنحهم فرصاً للنمو في مجالات تفوقهم المتميزة. اتبع نهج المدرب أو "الكوتش" الذي يغض الطرف عن نقاط الضعف ويمتين نقاط القوة. قيم أداء موظفيك باستمرار وقدِّم لهم ملاحظاتك وتوجيهاتك لتسريع وتيرة نموهم ودفعهم نحو التحسين المستمر.
توقعات متوازنة
ضع لموظفيك توقعات متوازنة تجمع بين الطموح والواقعية، وحفزهم لإدراكها من خلال التعبير عن ثقتك المتناهية في قدرتهم على تحقيق هذه التوقعات وربما تجاوزها. وكلما تأصَّل بداخلهم هذا الشعور بالثقة كانوا أهلا للتحدي. 
اطرح الأسئلة المناسبة لتحفيز التفكير النقدي والإبداعي وشحذ النمو الشخصي، فالتوتر المتولد من البحث الدؤوب عن الإجابات الصحيحة جدير بتحقيق إنجازات تفوق التوقعات. 
للمزيد يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مشابهة مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كوم Edara.com:
تأليف:
• لاري ستيرنبيرج: مدير مبدع ومغامر.
• كيم ترناج: معلمة ومدربة موهوبة، تعمل في مجال تقديم الاستشارات للقادة.

Title: Managing to Make a Difference: How to Engage, Retain, and Develop Talent for Maximum Performance
Authors: Larry Sternberg and Kim Turnage
Publisher: Wiley
Pages: 320
ISBN: 978-1119331834

بقلم : لاري ستيرنبيرج