أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

تشارلي مونجر

المستثمر الناجح ونائب وارن بافيت

بقلم : ترين غريفين 2024-05-13

لم يكن تشارلي مونجر مستثمراً عظيماً فحسب، بل كان أيضاً ذا شخصية مثيرة للاهتمام. اشتهر تشارلي مونجر بصراحته وتجاهله للعادات الاجتماعية، وركز مسيرته على الاستثمار في سمات شخصيته الفريدة. ورغم أنه كان يحذر من الاقتداء الأعمى به، فقد أكد على أهمية التعلم من الإنجازات والإخفاقات على حدٍ سواء، وغالبًا ما كان يستلهم أفكاره من نماذج يُقتدى بها مثل بنجامين جراهام. 
آمن تشارلي مونجر في أثر التعلم المستمر ومساعدة الآخرين على اكتساب المعرفة، وكانت هذه السمة تجمع أيضاً بينه وبين شريكه وارن بافيت، ويقال بأن مونجر و بافيت عملا معاً لمدة نصف قرن، ولم يتجادلا ولم يختلفا أبداً.
من هو تشارلي مونجر؟
وُلد تشارلي مونجر وشريكُه وارن بافيت في مدينة أوماها في نبراسكا، درس الرياضيات في جامعة ميشيغان وعمل خبير أرصاد جوية، ثم اشتغل في المحاماة ونجح كرجل قانون. ثم شجعه وارن بافيت على العمل في الاستثمار بالأسهم والبورصة، فصار الرجل الثاني والملياردير الثاني في شركة بيركشاير هاثاواي. 
ومن المثير للاهتمام أن تشارلي مونجر لم يكن مدفوعاً بالرغبة في امتلاك السيارات الفارهة والمنازل الفخمة، وهذه سمة شخصية أخرى تجمع بينه وبين وارن بافيت.
تشارلي مونجر والاستثمار
على الرغم من شخصية تشارلي مونجر الفذة وأفكاره ومقالاته الاستثنائية، لم يبادر أي مؤلف إلى جمعها في نظرية واحدة أو كتاب كامل. وخلال فقاعة الإنترنت أواخر التسعينيات ومطلع الألفية لاحظ المؤلف ترين غريفين تأثير أفكار تشارلي مونجر على قراراته الاستثمارية. وأصبح غريفين مفتوناً به، فقرر التعمق أكثر في دراسة شخصية ومبادئ تشارلي مونجر، خاصةً مبدأ الاستثمار في القيمة. 
وكان هدفه إنشاء قائمة مرجعية مفيدة للمستثمرين استنادًا إلى أفكار ورؤى تشارلي مونجر، والتي تكاملت مع أفكار وارن بافيت. يؤمن تشارلي مونجر باستخدام قائمة المراجعة التي تساعد في حل المشكلات بطرح الإجابات المحتملة وغير المحتملة على حدٍ سواء. 
الاستثمار في القيمة
يستند الاستثمار في القيمة، كما يرى تشارلي مونجر، إلى أفكار بنجامين جراهام التي تدعو إلى البساطة. اعتقد مونجر أن خطط واستراتيجيات بنجامين جراهام في الاستثمار كانت بسيطة ومباشرة حتى ليمكن لأي شخص تطبيقها والعمل بها. 
تتطلب البساطة في الاستثمار تقسيم المشكلات المعقدة إلى أجزاء بسيطة، ويساعد ذلك في تحليل الفرص الاستثمارية وفهمها. أكد تشارلي مونجر على التفكير الواضح وتجنب التفكير اللاعقلاني والفوضى، حيث ينصب تركيز المستثمرين الناجحين على الحد من المخاطر واغتنام الفرص التي يتيحها ركود السوق، بدلاً من التأثر بآراء الآخرين وتقلبات السوق قصيرة الأجل. لكن البساطة لا تعني السهولة، فغالبًا ما يرتكب المستثمرون أخطاءً عندما ينسون المبادئ الأربعة الرئيسة  للاستثمار في القيمة أو يسيئون تطبيقها.
مبادئ بنجامين جراهام في الاستثمار
• مبدأ بنجامين جراهام الأول: اعتبار امتلاك حصة من الأسهم معادلاً لامتلاك شركة، إي إن فهم الشركة ومنتجاتها أو خدماتها وعملائها ومنافسيها أمر بالغ الأهمية للمستثمرين لتقدير قيمتها بدقة. يجمع المستثمرون البارعون الحقائق، ويتجنبون التنبؤات، ويُركزون على تقييم الشركات التي تتمتع بسجلٍ حافل في تحقيق عوائد مالية مستدامة.
• مبدأ بنجامين جراهام الثاني: شراء الأسهم بخصمٍ كبير وبسعرٍ أقل من قيمتها الفعلية، بحيث يخلق هامشَ أمان للمستثمرين، كما يبني المهندسون الجسور لتتحمل أحمالاً أعلى من المتوقع بكثير. ويتطلب إيجاد هامش الأمان؛ الصبر والتحليل والتفاوض الذكي والقوي.
• مبدأ بنجامين جراهام الثالث: أن تجعل السوق يخدمك ولا يتحكم فيك، يشبَّهَ تشارلي مونجر السوق بالشخص الذي لا يمكن التنبؤ بمزاجه المُتقلب. وعلى المستثمرين اغتنام الفرص الثمينة عندما تُبدي السوق المالية ضعفاً أو هبوطاً، إذ تُعرَض حينها أسهم وأصول بأسعار أقل من قيمتها الحقيقية، ويراقب المستثمرون في القيمة دورات السوق بصبرٍ ويتخذون قرارات الشراء بناءً على القيمة الحقيقة، بدلاً من التنبؤ بتحركات الأسعار وتقلباتها على المدى القصير.
• مبدأ بنجامين جراهام الرابع: الحياد والعقلانية والبعد عن العواطف، لأن العواطف تقود إلى قراراتٍ استثمارية عقيمة. يؤكد تشارلي مونجر على أهمية التفكير العقلاني وتجنب المضاربة أو المقامرة. إذ يركز المستثمرون الناجحون على القيمة طويلة الأجل أو القيمة على المدى الطويل، لا على تقلبات السوق قصيرة الأجل.
ينبع تأثير تشارلي مونجر في عالم الاستثمار وأسواق الأسهم العالمية والبورصة، وإضافة قيمة للمستثمرين عكس هوامير البورصة الذين يخضعون للتحيزات العاطفية والتقلبات النفسية. كان مونجر يؤمن بالتعلم والتحسين المستمرين، معترفاً بأن الكمال صعب المنال، ولكن النجاح والتقدم يتحقق بالمثابرة وبمرور الوقت.
اقرأ المزيد من ملخصات كتب الاستثمار على منصة إدارة.كوم Edara.com وعن البورصة والأسهم و وارن بافيت وشركة بيركشاير هاثاواي للاستثمار:
تأليف:
ترين غريفين: يعمل في شركة مايكروسوفت ويكتب مدونة www.25iq.com.

Title: Charlie Munger: The Complete Investor
Author: Tren Griffin
Publisher: Columbia Business School Publishing
Pages: 224
ISBN: 978-0231170994

بقلم : ترين غريفين