أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

الروبوتات

تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبطالة ووظائف المستقبل

بقلم : مارتن فورد 2024-04-02

وظائف المستقبل والذكاء الاصطناعي
تراجعت معدلات توظيف العمالة الماهرة بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة بسبب التقدم المتسارع في تكنولوجيا المعلومات، وابتكار الروبوتات. لقد أطاحت التكنولوجيا بالوظائف الإدارية والمالية والروتينية والعلمية وكل وظائف ذوي الياقات البيضاء، فاجتاح الروبوت سوق العمل، فتفاقمت البطالة ولم يبقَ في سوق العمل سوى قلة محدودة من المبتكرين الذين يتلقَّون رواتبهم نظير الابتكار وممارسة التفكير الإبداعي الذي تعجز عنه الروبوتات حتى الآن!
مع صعود الروبوتات واستحواذ الروبوت Robot المدعوم بالذكاء الاصطناعي AI على الأعمال الروتينية routine وسهولة التنبؤ predictable، يواجه العاملون تحديات غير مسبوقة في صراعهم للمواكبة keeping up والتكيُّف adaptation والبقاءsurvival . كانت نظم أتمتة البيانات automation technology وتكنولوجيا المعلومات IT فيما مضى تتسلَّل بشكل تدريجي ومُتخصِّص في مجالات بعينها، ما يتيح للعاملين الوقت الكافي للانتقال من قطاع إلى آخر، ولكن يبقَ مجال لم تدخله الروبوتات ولم تسيطر عليه البيانات والبرمجيات والخوارزميات، أما اليوم فليس ثمَّة مجال أو نموذج أعمال لم تتسلَّل إليه الروبوتات، ما حتَّم علينا معرفة أنواع الروبوتات، وإجراء بحث عن الروبوتات، وفي إطار تعريف الروبوتات وتمييزها عن الأشكال الأخرى من الذكاء الاصطناعي، يجب بحث الروبوتات ومعرفة الفرق مثلاً بين الروبوتات التعليمية والروبوتات الصناعية والروبوتات الطبية والروبوتات الافتراضية، وغيرها. 
الروبوتات لها تطبيقاتها اليوم في جميع المجالات، ولذلك من المهم تعريف الروبوتات ومعرفة الروبوتات وأنواعها ومجالات استخدامها، ولا يكفي أن نعرف أنه يمكن استخدام الروبوتات لأداء مهام متكرِّرة أو صعبة أو خطيرة، لأن الروبوتات تستطيع التعامل مع المواقف غير المتوقعة، ولهذا رأى مهندسو الروبوتات أنها يمكن أن تحلَّ بسهولة مكان الموظفين، ما قاد إلى التساؤل عن مستقبل العمل، ومعدلات البطالة في المستقبل.
يتزايد تأثير الروبوتات والذكاء الاصطناعي على العمالة والوظائف والتوظيف وسوق العمل، ومن مظاهر ذلك:
1. تذبذب الأجور: على الرغم من زيادة الإنتاجية بشكل عام، تشهد الأجور حالة ركود منذ ثمانينيات القرن العشرين، وتؤول ثمار التطور والابتكار إلى المستثمرين وأصحاب المشاريع في حين ينخفض نصيب العُمال والموظفين من عوائد الابتكار. 
2. تناقص حصص العمالة: وفقاً للنظريات الاقتصادية ينبغي أن تظل حصة العمال والموظفين من الدخل القومي ثابتة بمرور الزمن. ولقد بقي الوضع على هذا الحال حتى سبعينيات القرن العشرين، ثم تراجعت لترتفع أرباح المؤسسات بسرعة. 
3. فرص العمل: شهد سوق العمل انخفاضاً حاداً في توافر فرص العمل، ووظائف المستقبل، وشهد ارتفاعاً في معدلات البطالة أيضاً، إذ تستغرق إعادة تأهيل وتوظيف العمال المسرَّحين في أعقاب الأزمات الاقتصادية وقتاً طويلاً. 
4. اللامساواة: تستحوذ نسبة %1 من الأثرياء وكبار رجال الأعمال على حصة متزايدة من الدخل القومي مقارنةً بغيرهم. 
5.بطالة الخريجين: ينخفض العائد على الاستثمار في التعليم الجامعي بلا هوادة، وترتفع في المقابل معدلات البطالة بين الخريجين، وقد تُسِهم الروبوتات التعليمية في زيادة بطالة المعلمين.
قد لا تكون الروبوتات هي المُحرِّك الوحيد للاتجاهات الحديثة، ولكنها العامل الرئيس، وربما تلعب العولمة globalization ورأس المال Capital وسيطرة النظرة المالية financialisation والسياسة politics والسياسات الحكومية public policies دوراً في هذه التحولات، ومع ذلك يبقى للتكنولوجيا والروبوتات والذكاء الاصطناعي والابتكار الدور الأكبر في مستقبل سوق العمل ومعدلات البطالة.
الروبوتات: هل تزيد البطالة أم تزيد الوظائف؟
من غير المتوقع أن يوفِّر الروبوت Robot فرص عمل كثيرة كما حدث في الماضي، ولا يمكن تشبيه الروبوتات بصناعة السيارات، والسبب هو أن الصناعات الناشئة ستستخدم الأتمتة والذكاء الاصطناعي وسيعتمد العمل بشكل أقل على العمالة البشرية، وفي حين ستبقى بعض الوظائف تعتمد على التعاون بين الإنسان والآلة من خلال العمل المختلط، مثل تغذية الخوارزميات بالمدخلات، فإن نسبة ذلك ستكون أقل من توقعات خبراء الاقتصاد. 
الاقتصاد الرقمي يشبه الذيل العريض في أوّله والذيل الطويل أو الذيل الرفيع في نهايته، إذ يستحوذ عدد قليل من الأفراد والمؤسسات التكنولوجية على معظم الدخل، بينما تحصل الفئات الأخرى، لا سيما في نهاية الذيل،  على الفتات. ومع تلاشي الوظائف متوسطة المدى، سيتَّجه معظم الأفراد إلى المبادرات الرقمية، ولكن تشير الإحصاءات إلى أنه بسبب تزايد الإقبال على هذا المجال وكثرة الشركات الناشئة ستارت أبس Startups، سيكون نجاح هذه المبادرات صعباً، بسبب المنافسة وسرعة التغيير. 
للمزيد يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب الذكاء الاصطناعي وكتب الروبوتات المقروءة PDF أو ملخصات الكتب الصوتية Audio عن الروبوت على موقع إدارة.كومEdara.com 
تأليف:
مارتن فورد: خبير في الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتأثيرها المحتمل على سوق العمل والاقتصاد والمجتمع.

Title: Rise of the Robots: Technology and the Threat of a Jobless Future
Author: Martin Ford
Publisher: Basic Books
Pages: 352
ISBN: 978-0465040674

بقلم : مارتن فورد