أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

جاهز للنجاح

كيف للتفكير الإيجابي والاستعداد الذهني أن يقوداك إلى التفوُّق؟

بقلم : دانيال ماكجين 2023-08-27

قبل خوض التحدِّيات الكبيرة نمرُّ بأوقات صعبة وتنتابنا مخاوف كثيرة، فكيف نتأهَّب نفسيّاً لهذه الأوقات حتى نجتازها بنجاح؟
قيِّم ذاتك وانطلق
القلق الذي ينتابنا قبل تنفيذ مهمَّة كبيرة هو ببساطة ردُّ فعل طبيعي لحالة “القتال أو الفرار” التي تؤدِّي إلى زيادة هرمون الأدرينالين وارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، وهي استجابة إيجابيَّة لأنها تحفِّزنا على النجاة في المواقف الخطرة. ولكن ماذا لو أن جسدك يستجيب دائماً وكأنك في موقف حياة أو موت ولا تستطيع التحكُّم في هرمونات التوتُّر؟ في هذه الحالة يمكنك تحويل شعورك بالقلق إلى شعور بالحماس.
أعِد تقييم شعورك بالتوتُّر الذي يسبق أداء المهام الصعبة. على سبيل المثال: الذين يترجمون شعورهم بالتوتُّر إلى شعور بالحماس يتميَّزون بأداء أفضل مقارنة بغيرهم. ولتهدئة التوتُّر المتعلِّق بالأداء يمكن أيضاً أن تتنفَّس بعمقٍ وتُركِّز على أنفاسك، بينما ترخي عضلاتك كلها وتتخيَّل الطاقة الموجودة بداخلك تنتقل إلى مكان واحدٍ، وليكن سُرَّة البطن وتتمركز فيها، ثم تخيَّل أن الطاقة تتسرَّب من هذه النقطة وتتبدَّد. يساعدك هذا التمرين التأمُّلي على استعادة التركيز وتخفيف التوتر خصوصاً قبل مواجهة تحدِّيات أو مواقف معقَّدة.
المعتقدات أساس النجاح
الرياضيون الذين يمارسون طقوساً معيَّنة قبل المنافسات يحقِّقون أداءً أفضل من أقرانهم الذين لا يمارسون أي طقوس، ولكنَّه ليس أمراً صعباً إذ يمكنك تعلُّمه وتطبيقه والاستفادة منه، كما أن الطقوس الجماعيَّة أكثر فاعليَّة ونفعاً، فعندما انقسم المشاركون في تجربة حول تأثير الطقوس الجماعية في الأداء إلى مجموعات أثناء لعبة البحث عن الكنز، استكملت المجموعة التي راحت تهلِّل معاً مهمَّتها أسرع من المجموعات الأخرى، كما عبر أفراد المجموعة الفائزة عن أن رفاقهم في المجموعة راقوهم أكثر من أفراد المجموعات الأخرى.
وتؤدِّي المعتقدات دوراً في تحسين الأداء أيضاً، ففي إحدى الدراسات جاء أداء لاعبي أندية الجولف “المحترفة” أفضل كثيراً من أولئك الذين كانوا ينتمون إلى أندية “عادية”، فكثير من الناس يعتقدون أن النتائج تتأثَّر بمستوى الأشخاص المتدخِّلين فيها، وبغضِّ النظر عن صحَّة هذا المُعتقد، فهو كفيل وحده بأن يساعدهم على اكتساب ميزة تضمن لهم التفوُّق.
المنافسة تُحسِّن الأداء
الشعور الذي يسيطر علينا عندما ننافس الآخرين، ثم يكاد أن يدركنا أحد منافسينا، يدفعنا إلى الارتقاء بأدائنا كي نثبت قدراتنا ونفوز، فراكبو الدراجات يؤدُّون أفضل عندما يتنافسون مع غيرهم
لا عندما يحاولون فقط تسجيل أرقام قياسية، وهو ما ينطبق على الرياضات الأخرى، كما أن منافسة شخص تعرفه، تُعزِّز قدراتك أكثر.
وتؤثِّر التحفيزات التي تمنحها المنافسة في عالم الأعمال كما في ميدان الرياضة. على سبيل المثال: عندما كانت “تي موبايل” شركة اتصالات لا سلكيَّة تكافح من أجل البقاء، قرَّر رئيسها التنفيذي عرض إعلانات عن الشركة بدلاً من الانتقادات التي يوجِّهونها لشركات الاتصالات المنافِسة، وحقَّق هذا الأسلوب نتائج مذهلة حيث زادت المنافسة، ولكن الناس تحيَّزوا لشركة “تي موبايل” الصغيرة، ما أنقذها من الإفلاس.
تأليف:
دانيال ماكجين: محرِّر في مجلة “وايرد”، و”بوسطن جلوب”، و”نيوزويك”. 
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "فن التدريب العقلي"
  2. خلاصة كتاب "التغيير الحقيقي"
Title: Psyched Up: How can the Science of Mental Preparation Can Help You Succeed
Author: Daniel McGinn
Publisher: ‎ Portfolio 
Pages: ‎ 272 
ISBN: ‎ 978-1591848301

بقلم : دانيال ماكجين