أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

الفرق بين هوامير البورصة وصناع السوق وحيتان الأسواق المالية

بقلم : المحرر 2024-01-11

معنى هوامير البورصة الاصطلاحي
هوامير البورصة ومفردها هامور، والكلمة ترجع إلى سَمَك الهامور الشهير بلحمه الطري والشهي وسمك الهامور كثيف اللحم وقليل الشوك (عظم السمك) أو الحسك كما يسمى في السعودية، وهو دسِم ومشبع مقارنة بغيره من الأسماك.
معنى هوامير البورصة في اللغة وقاموس المعاني
معنى كلمة هامور اللغوي هو التيار الجارف والسيل المندفع كما ورد في قاموس المعاني، لأن الهامور يجرف في طريقه كل شيء. ومن ثم فإن هوامير البورصة مثل حيتان البورصة: الهوامير تجرف وتزيح كل شيء من طريقها، والحيتان تبتلع. وهذا هو مصدر الكلمة فيما يبدو. 
وسنوضح الفرق بين هوامير البورصة وصُنَّاع السوق وحيتان البورصة من حيث معانيها الاصطلاحية واستخدمها في سوق المال والمضاربة في البورصة والسعي نحو تحقيق الأرباح فيما يلي:
الفرق بين هوامير البورصة وصناع السوق
هناك من يخلط بين صناع السوق المالي وبين هوامير البورصة وحيتان الأسواق المالية أو حيتان البورصة. ولكن هناك فرقاً بين هذه المصطلحات التي قد تُستخدم بالتبادل رغم اختلاف دلالاتها إلى حد ما.
صناع السوق
هم كبار المستثمرين الذين يتدخلون في الأسواق المالية لتحريك السوق أحياناً، ولإبطاء السوق المالي عندما يندفع المضاربون بالمضاربة دون هوادة أحيانا أخرى. وهم في العادة مؤسسات كبيرة مثل بيوت الاستثمار الكبرى والصناديق السيادية مثل صندوق الاستثمارات العامة في السعودية مثلاً، والبنوك المركزية، والبنوك الخاصة الحريصة على استقرار السوق.
هوامير البورصة 
قد يكون الهوامير أيضاً مؤسسات استثمار كبيرة ولكنهم يصبحون هوامير إذا ضاربوا في السوق مثل الأفراد لتحقيق الأرباح فقط دون اعتبار لأهمية الاستثمار وتحقيق الأرباح على سوق المال على المدى البعيد، ودون حرص على مصالح المستثمرين ذوي الثروات المتوسطة، وصغار المضاربين والمستثمرين.
حيتان البورصة 
هم المضاربون الجشعون أو العمالقة من الأفراد أو أصحاب الشركات الذين يدخلون البورصة ويتدخلون ويحاولون ابتلاع كل شيء، لأن حيتان البورصة يحاولون أحياناً تحقيق الأرباح في البورصة أولاً، ولكنهم يغزون السوق ويخلطون الأوراق ويربكون الجميع في سبيل رفع أسهم الشركات التي يملكونها والتي تكون أسهمها مطروحة للتداول في نفس الأسواق المالية أيضاً.
هوامير البورصة الاسهم السعودية
هوامير البورصة مفهوم ومصطلح شائع ومتداول بكثافة في السعودية، وقد تمت تسميتهم بهذا الاسم نظرًا لثرواتهم الضخمة وقدرتهم على التأثير على حركة الأسواق المالية في سوق الأسهم السعودية، فهم هوامير البورصه السعوديه و هوامير البورصه المفتوحه و الاسهم السعوديه هوامير البورصه الذين يمكن متابعة أخبارهم ونشاطاتهم وطروحاتهم وتعليقاتهم عبر منتدى هوامير البورصة.
وطبقاً لـ ملخص كتاب الربح في سوق المال pdf لماذا يفوز هوامير البورصة في لعبة التداولBest Loser Wins Why Normal Thinking Never Wins the Trading Game, by Tom Hougaard فإن هوامير البورصة بسبب ثرواتهم الطائلة يستطيعون تحمل الخسائر، ومن ثم يستطيعون الصمود في السوق في حالات الهبوط وتحقيق خسائر يستطيعون تغطيتها بسبب تراكم ثرواتهم وتنويع محافظهم الاستثمارية التي تتجاوز سوق الأسهم السعودية المحلية. 
بمعنى أن هوامير البورصة يستثمرون في أسواق مالية متعددة، محلية وإقليمية، ودولية. ويوزعون أسهمهم على محافظ مالية متعددة، فإذا ما خسر أحد الأسهم ربحوا في الأخرى، وإذا ما خسروا في سوق المال الدولي فإنهم يربحون في السوق المحلي، لا سيما أنهم قادرون على الاستثمار للمدى الطويل.
استراتيجيات صغار المستثمرين للتعامل مع هوامير البورصة
هناك تكتيكات واستراتيجيات يمكن لصغار المستثمرين توظيفها للتعامل مع هوامير البورصة في السوق السعودية. وهذه بعض استراتيجيات التعامل مع هوامير البورصة:
• التدريب والتحليل الجيد: على صغار المستثمرين فهم أساسيات الاستثمار وتحليل أسواق الأسهم واتجاهاته، وتعلم النظريات والمفاهيم المالية واكتساب مهارات التحليل الفني والأساسي. وقد يتطلب هذا الاستعانة بـ مستشار أو خبير أو مدرب أو كوتش متخصص في الاستثمار عموماً، وفي البورصة المحلية خصوصاً.
• التنويع: على المستثمرين الصغار تنويع المحافظ الاستثمارية وتوزيع استثماراتهم على عدة أصول وقطاعات وأسواق.
• استثمار المدى الطويل: الاستثمار طويل المدى هو أكثر استراتيجيات البورصة شيوعاً وميزته أنه يُجنب المستثمرين الجدد وقليلي الخبرة مشكلة الاقتداء وتقليد هوامير البورصة. 
• الاستثمار في صناديق المؤشرات: يمكن لصغار المستثمرين الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة في السوق. تتبع هذه الصناديق مؤشرات عالمية وتستثمر في الأسهم التي تجمعها هذه المؤشرات.
• الاستثمار في الشركات الجديدة والناشئة: يمكن للمستثمرين الصغار التركيز على الشركات الصغيرة والناشئة ستارت أبس Startups التي قد يتجاهلها هوامير البورصة و لديها فرص نمو كبيرة وعوائد جيدة. 
اقرأ المزيد من ملخصات كتب إدارة.كوم Edara.com  كتب مقروءة pdf وكتب صوتية audio حول الاستثمار المالي والبورصات العالمية والعملات والذهب والسلع Commodity Market والمضاربة في الأسهم: