اشترك لمؤسستك

الرئيسية / حلقات الإدارة المسموعة / حلقة كتاب

أدوات المرافعة

كيف يفكر ويترافع ويفوز أنجع المحامين

العدد: 928 من سنة 2022 حزيران (يونيو)

المــــــــؤلـــــــــــــف : جويل ب. تراخمان

الموضوع الرئيسي : القانون

فقرة عن الحلقة المسموعة

القانون في أبسط تعريفاته هو القواعد الرسميَّة التي تتمتَّع بموافقة الدولة وتحظى بدعم سلطاتها، أمَّا القواعد المتعلِّقة بالشرائع وأنظمة المؤسَّسات والقواعد الملزمة فيمكنها أيضاً الاستفادة من سلطة الدولة، وهذا يعني أنَّه لا وجود لقانون من دون سُلطة حاكمة تُنظِّمه وتُنفِّذه، وعليه فإنَّ أدوات المرافعة القانونيَّة تُعنى بتطبيق القواعد وبمحتواها أيضاً، أي بـ:"متى وكيف يمكننا أن نتذرَّع بسلطة الدولة ونستخدمها".

يتناول المُلخَّص أهميَّةَ القوانين كأدوات اجتماعيَّة تُنظِّم العلاقات بين الأفراد والمؤسَّسات والدُّول أيضاً، ويعكس القاضي الشهير "أوليفر ويندل هولمز" هذا المعنى بقوله: "القانون هو ثمن الحضارة".

يساعدنا هذا الملخَّص المسموع والمقروء لكتاب "أدوات المرافعة" في فهم المحامين وأدوارهم وطبيعة عملهم، ودور البلاغة والجدل في الترافع بالمحاكم، وكيف نُفكِّر من خلال القانون، ونحلِّل القضايا، ونعيد تركيبها لنكسبها باستخدام قواعد المنطق والاستدلال. كلُّ هذا يتطلَّب فهم فلسفة القانون ودوره الأخلاقي في المجتمع، واستيعاب نظريَّة المعرفة القانونيَّة، وأهميَّة الحجج والإجراءات في القانون، والطعن في نزاهة المحكمة ودور القوَّة في كسب القضايا من خلال الجدل وتفسير النصوص، ومعرفة الفرق بين القانون الخاص والعام، وتحليل السوابق القانونيَّة.

ألَّف الكتاب الدكتور "جويل ب. تراخمان" أستاذ القانون في جامعة "تافتس"، وهو يهمُّ المحامين والقضاة ورجال الدولة ورجال الأعمال وعامَّة الناس، فيساعدهم على فهم المُحامين والتعامل معهم، وأهميَّة المصداقيَّة لشخوصهم أولاً، وعملهم ثانياً.

العناوين الداخلية في الحلقة المسموعة

ما القانون؟

ما أهمية القانون؟

من هو المحامي؟

ما الذي يفعله المحامي؟

السفسطة والبلاغة والفوز

أهمية التحضير للمرافعة

التفكير بأسلوب قانوني

الحجج في النظام القانوني

مناقشة معاني النصوص

الجدل حول السوابق القانونية

الخداع البلاغي

ما يدور في خلد المحامين

الرقم الدولي للكتاب (ISBN)

978-1481246385

عدد صفحات الكتاب

200

مدة الحلقة بالدقيقة

40

تاريخ إصدار الكتاب

2022 / 6