الأعداد المجانية

1134#

ما هو التسويق الرقمي ؟

ما هو التسويق الرقمي ؟ وما هي ادواته ؟ وهل يحتاج إلى خبرة أم استطيع أن العمل عليه وفق خطوات محددة وآليات عمل ؟

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التسويق الالكتروني: هو عملية تطبيق مباديء التسويق ووسائله عبر وسيلة الكترونية، تحديدا الإنترنت، حيث تتضمن العملية تثبيت العلامة التجارية على الانترنت لمساعدة النشاط التجاري على الارتباط باذهان العملاء المحتملين، وبالتالي فإن التسويق الالكتروني يتضمن كل الخطوات التي يتخذها النشاط التجاري على الانترنت بهدف جذب عملاء جدد وتحسين المبيعات.

ولكن من الصعب جدا تذكر أسماء وروابط جميع الأدوات الهامة التى يستخدمها المسوق فى عملة على الانترنت سواء كانت متعلقة بأداوات التحليل والتتبع أو استخراج الكلمات المفتاحية وتحليلها وتحليل المنافسين وكذلك فحص أخطاء الموقع وقياس SEO وإرسال الرسائل البريدية عبر الإيميل وأدوات كثيرة جداً يحتاجها أي شخص.

ولذلك أرسلت لك رابط موقع يحتوي على أدوات مصنفة ويوجد شرح مختصر لكل أداة على حده

https://saijogeorge.com/best-marketing-tools/

أهم قنوات التسويق الرقمي

هناك العديد من قنوات التسويق الرقمي، فالتسويق الرقمي كم ذكرنا بالأعلى هو أي عملية تسويقية يدخل فيها التكنولوجيا، ووسائل الاتصال الحديثة والمتطورة. في الجزء بالأسفل سوف نتناول مجموعة من أهم وأبرز قنوات التسويق الرقمي:

1- التسويق بالمحتوى عن طريق إنشاء موقع إلكتروني للمشروع

وهي أهم قناة تسويقية في التسويق الرقمي للمؤسسات الاحترافية. فيها يقوم صاحب البيزنس بإنشاء موقع إلكتروني Website يمثل الشركة ويحتوي على بيانات ومعلومات تفصيلية حول ما تقدم الشركة من منتجات أو خدمات، وأيضاً عمل مدونة للموقع لتقديم موضوعات في المجال الذي يتخصص فيه البيزنس، وذلك لاستقطاب عملاء يسعون لجمع معلومات حول الموضوع قبل القيام بعملية الشراء.

2- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

من أهم القنوات التي أثبتت أهميتها في العقد الأخير في عالم التسويق الرقمي. يهدف التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي إلى جذب العملاء والمستهلكين وتعريفهم بالعلامة التجارية، والتفاعل معهم وتقديم كل ما يودون الحصول عليه من بيانات ومعلومات حول المنتج أو الخدمة، وفي النهاية يتحقق الغرض وهو تحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء حقيقيين باتمام عملية الشراء. من أشهر شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، و إنستجرام Instagram، و تويتر Twitter، و يوتيوب Youtube.

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أقدم طرق التسويق الرقمي، ولكنها مازالت ذات فاعلية كبيرة في عملية التسويق، وتُستخدم بشكل كبير للتنويه عن آخر المستجدات أو عرض محتوى إعلاني جديد للعملاء. عند استخدام هذه التقنية عليك توخي الحذر، فالكثير من العملاء يشعرون بالضيق من كثرة رسائل البريد الإلكتروني، فلا تكن لحوحاً وقدم معلوماتك بالشكل الكافي فقط دون مبالغة.

4- تحسين محركات البحث

يطلق عليه أيضاً Search Engine Marketing، وهو قناة تسويقية في غاية الفاعلية. من خلالها يقوم صاحب البيزنس بعمل التحسينات المطلوبة في محتوى موقعه من أجل الظهور في نتائج البحث الأولى، ومن ثم جذب المزيد من المهتمين بما يقدم، وفي النهاية تحقيق المبيعات.

5- التسويق عن طريق الرسائل النصية

الرسائل النصية تمثل واحدة من القنوات التسويقية الفعالة جداً في التسويق الرقمي، فهي تمكن صاحب البيزنس من إرسال رسالة نصية مباشرة لهاتف العميل المستهدف، الرسالة النصية ستصل سواء كان العميل متصلاً بالإنترنت أم لا. نعم الرسائل النصية محدودة في عدد الكلمات، ولكنها فعالة جداً في حالة تم استخدامها بذكاء.

إليك بعض النصائح العامة التي يمكنني توجيهها لك:

  • الاستمرار في تعلم كل ما هو جديد وتجديد معرفته باستمرار.

يجب ان تعلم انك كمسوق الكتروني فأنت تعمل في مجال متغير وكل يوم يوجد به الجديد. يجب ان يكون شعارك دائما هو الرغبة في معرفة المزيد عن مجال عملك.

  • القدرة علي الابداع والابتكار.

المسوق الالكتروني المحترف يجب ان يمتلك رؤية ابداعية، وقدرة علي الابتكار. المسوقين المبدعين والمبتكرين فقط هم الذين يستطيعون تحقيق نتائج استثنائية. الشيء الرائع هنا انك لا تحتاج ان تكون مخترع عبقري حتي تحقق ذلك. ولكن اشياء بسيطة من الممكن ان تجعلك مبتكرا، مثل دمج استراتيجيتين تسويقيتين معا مثلا.

  • القدرة علي بناء علاقات جيدة

في الحقيقة مهما كانت امكانياتك كمسوق الكتروني ومهما كانت خبرتك فحتماً سوف تحتاج للآخرين، ضع امامك حقيقة انك لن تنجح بمفردك. لو لم يكن لديك الان العلاقات الكافية فلا بأس يمكنك البدء في بناءها. حدث مثل قمة الافلييت العرب ربما يمثل بداية الطريق لك نحو بناء علاقات جيدة مع مسوق الكترونيين اخرين.

  • القدرة علي التركيز على أدق التفاصيل.

التسويق الالكتروني يعتمد بشكل اساسي علي التكنولوجيا التي هي مبنية علي البيانات. فالخطأ في بعض المدخلات يغير النتيجة بشكل كبير. لذلك يجب عليك كمسوق الكتروني محترف ان تمتلك مقدرة خاصة علي التركيز، والانتباه للتفاصيل لان الخطأ هنا يعني خسارة او ضياع لفرصة ربحية.

ولقد أرفقت لك مجموعة من الخلاصات الخاصة بالموضوع:

الشاشة الثالثة : التسويق في عالم محمول و متحرك

العدد: 467 - العدد التاسع والعشرون من سنة 2011 تشرين الأول (أكتوبر): نعيش اليوم ثورة "الشاشة الثالثة" التي تجاوزت التلفاز والحاسوب. أحدثت ثورة الجوال تغييرًا جوهريًا في سلوك المنتجين والموزعين والمستهلكين والتربويين وكل الناس. فكيف يمكن للمسوقين تسخير الجوال لخدمة العملاء؟ تتناول خلاصة "الشاشة الثالثة" كيف توفق بين أهداف وخطط شركتك ومميزات الجوال، لتسوق وتنافس في عالم متحرك لا يتوقف.

التسويق الجوال : سوق مكانيًا.. وأعلن هاتفيًا

العدد: 496 - العدد الثاني والعشرون من سنة 2012 تشرين الثاني (نوفمبر): تتيح لك معظم الوسائل التسويقية 30 ثانية وأكثر لتقديم عرضك التسويقي، أما الموبايل فلا يمنحك سوي بضع ثوان، الأمر الذي يتطلب إيجازًا سريعًا عن المنتج أو الخدمة. اقرأ الخلاصة وتعرف على التسويق المكاني وتطبيقاته، والحملات الإعلانية المتحركة، وغيرها من استخدامات المحمول في التسويق والترويج، ليصبح عالم التسويق حقًا بين يديك.

ترسانة التجارة الإلكترونية : تقنيات لضمان التفوق في العصر الرقمي

العدد: 216 - من سنة 2001 كانون الأول (ديسمبر): تؤكد الخلاصة أن الشركات المبدعة بحق في هذا العصر هي تلك التي تحسن استخدام تقنيات الإنترنت المتاحة أحسن استخدام. تمدك الخلاصة الحالية بترسانة من أسلحة التجارة الإليكترونية الفعالة في مجال التسويق والإعلام والإعلان عبر الإنترنت، وتبين لك كيف تكرسها لتجتذب العملاء إليك، ولتسهيل تسوق العملاء، وتقديم أفضل خدمة ممكنة لهم. وكيف تستخدم ترسانة التجارة الإليكترونية لتحقيق نتائج يصعب تحقيقها من خلال أساليب التسويق التقليدية. وذلك من خلال إمدادك بأفكار ووسائل تسويقية إليكترونية تساعدك على تثوير نمط التسويق الذي تتبناه شركتك، لأقصى إمكاناته.

النشوء الإلكتروني والولوج إلى أسواق المستقبل الرقمية

العدد: 200 - من سنة 2001 نيسان (أبريل): تحذر الخلاصة من بعض الأخطاء القاتلة التي يقع فيها المديرون، في تعاملهم بسذاجة لا يحسدون عليها مع موضوع الإنترنت، وإهمال تخطيط عملية إقامة موقع على الشبكة العالمية. فهي تؤكد أنه لا يمكن اعتبار الموقع الإليكتروني موجودا حقا إلا إذا اضطر "الإنترنتيون" لاستخدامه. فلن تضطر قوافل وجيوش الزائرين إلى حط الرحال في واحتك الإلكترونية، إلا إذا كان موقعك يحل مشكلة قائمة وليس له بديل أو منافس. وتقدم الخلاصة الخطط والأفكار اللازمة لجعل موقعك الإليكتروني يتمتع بميزة تنافسية طاغية، من خلال دراسة أنواع الشركات وأساليب المنافسة الإليكترونية، وإدارة تكاليف الموقع الإليكتروني.

افتتاح الأسواق الرقمية: هل وضعت استراتيجيتك المستقبلية؟

العدد: 181 - من سنة 2000 تموز (يوليو) : تقول الخلاصة إن بروز التجارة الإلكترونية وافتتاح الأسواق الرقمية يعبر عن استراتيجيات ويؤذن بتحولات غير مسبوقة. فقد برز عالم جديد واقتصاد رقمي جديد يوازي العالم والاقتصادي الذي كنا نعرفه. وهذا يؤذن بتغير الطريقة التي تدار بها الأعمال اليوم وفي المستقبل. وتغيير هذه الطريقة يحتاج إلى استراتيجية متغيرة بالضرورة. توضح لك الخلاصة كيف تفتتح سوقك الإلكتروني وتبدأ تطبيق استراتيجيتك المستقبلية. وتشرح مراحل دخول الأسواق الرقمية والمنافسة فيها، وكذلك كيف تغير استراتيجيتك الجديدة بعد تطبيقها.

التحفيز الرقمي: كيف يحفزنا اللعب التفاعلي لتحقيق المستحيل

العدد: 564 - العدد الثامن عشر من سنة 2015 أيلول (سبتمبر): لم نعد نتصل بأشخاص يحيطون بنا جغرافياً فقط، بل أصبحنا نعتمد على الاتصالات الرقمية التي حطمت حواجز الزمان والمكان والمسافات. لذلك حتى طرق التحفيز لا بد لها أن تناسب الطبيعة الرقمية الجديدة للعالم. ولطالما استُخدمت آليات اللعب على مدار التاريخ لإشراك البشر وتشجيعهم على تحقيق أهدافهم، ومن ثم يُعد التحفيز الرقمي رؤية جديدة للتحفيز في عالم نتصل فيه أحدنا بالآخر بأسلوب رقمي وليس جغرافياً. وها نحن لم نتخذ سوى الخطوات الأولى في هذه الرحلة، إذ ستظل تقنية التحفيز الرقمي في تطور مستمر لمدة زمنية ليست بقصيرة. اقرأ الخلاصة حتى تتعرف على التحفيز الرقمي من خلال تقنيات اللعب.

ثقافة الشركات في عصر الإنترنت: كيف تؤسس ثقافة جديدة لمؤسسة إلكترونية

العدد: 195 - من سنة 2001 شباط (فبراير): تؤكد الخلاصة أن ثقافة الشركة هي شخصيتها. وهي مزيج من القيم والمعتقدات والعادات والسلوكيات واللوائح والتنظيمات. ولكي تعرف تماما ما هي ثقافة شركتك، فعليك أن تنظر فقط إلى الطريقة التي يتم بها العمل في مختلف أقسامها وإداراتها، وإلى الطريقة التي تتفاعل بها شركتك مع السوق: العملاء والموردين والاتجاهات. وترى أن ثقافة المنظمات والشركات أصبحت بحاجة إلى تغيير، حيث تغيرت قواعد لعبة الأعمال، وأصبحت شبكة الإنترنت تسود وتطغى. تبين لك الخلاصة كيف يمكنك تغيير ثقافة المنظمة بمستوياتها الثلاثة الأساسية: المركز والجوهر - السلوكيات والعادات- الخارجي والظاهري.


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
افتتاح الأسواق الرقمية
ثقافة الشركات في عصر الإنترنت
النشوء الإلكتروني والولوج إلى أسواق المستقبل الرقمية
ترسانة التجارة الإلكترونية
الشاشة الثالثة
التسويق الجوال
التحفيز الرقمي
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 09/05/2019