أعدادك المجانية

292#

ما المقصود بـ مفهوم التأقلم وما التأقلم الإيجابي؟

مرحبا  اسمي محمد السيد  عنوان سؤالي هو : مفهوم التأقلم  كيف نبني علاقة ناجحة مع الغير  التأقلم الإيجابي  التأقلم السلبي 

الإجابة

 استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول التأقلم والتكيف و معنى التأقلم 

ما هو التأقلم؟ وما معنى التأقلم والتكيف مع المتغيرات؟ التأقلم هو القدرة على التكيف مع التغيرات في البيئة المحيطة بنا. يمكن القول أنه في عالم مليء بالتحديات والتغيرات المستمرة، يصبح التأقلم والتكيف أمرًا حيويًا. يتعين على الأفراد والمؤسسات أن يكونوا مستعدين للتأقلم والتكيف مع المتغيرات للبقاء على قيد الحياة والازدهار.

تعتبر القدرة على التأقلم ميزة تنافسية، ولذلك يقال بأن من يفوز في سباق الحياة ليس هو الأقوى وإنما هو الأقدر على التأقلم والتكيف مع المتغيرات. تعتمد الاستراتيجيات التقليدية على تصور خاطئ بأن العالم بيئة مستقرة، مما يدفع الشركات والأفراد إلى البحث عن ميزة تنافسية عبر زيادة حصتهم في السوق واستقطاب عملاء وحلفاء محددين.

إلا أن السياسة والعولمة والتكنولوجيا تخلخل البيئة التي نعيش فيها، مما يجعل الميزة التنافسية تنبع من أربع إمكانات تعزز فكرة التأقلم والتكيف مع المتغيرات وهي:

تعتبر القدرة على التأقلم ميزة تنافسية، ولذلك يقال بأن من يفوز في سبق الحياة ليس هو الأقوى وإنما هو الأقدر على التأقلم والتكيف مع المتغيرات.  لقد بنيت الاستراتيجيات التقليدية على تصور خاطئ بأن العالم بيئة مستقرة، مما يدفع الشركات والأفراد إلى البحث عن ميزة تنافسية عبر زيادة حصتها السوقية واستقطاب عملاء وحلفاء محددين. إلا أن السياسة و العولمة والتكنولوجيا تخلخل البيئة التي نعيش فيها، مما يجعل الميزة التنافسية تنبع من أربع إمكانات تعزز فكرة التأقلم والتكيف مع المتغيرات وهي:

1 - القدرة على التنبؤ وقراءة مؤشرات التغيير لكي نتمكن من التأقلم.  انبته لخلاصة (انتباه) المرفقة والتي تتناول دور التنبؤ في إدارة الأزمات.

2 - القدرة على إدارة منظومة عمل متشابكة، وهذا يتطلب من الحكومات والمؤسسات والأفراد التفكير أبعد من حدود الواقع الحالية. فلو كانت الخبرة والحجم هما الفيصل في تحديد النجاح، لظلت “نوكيا” حتى يومنا هذا متربعة على عرش سوق الهواتف الذكية بفضل خبرتها الطويلة في هذا المجال، ولما تفاقمت الأزمة السورية إلى هذا الحد، ولما تناطح الغرب مع روسيا حول القرم في أوكرانيا.  لقد فشلت نوكيا بعدما هوجمت من قِبل شركة  “أبل”، وتأزمت الأمور في القرم لأن روسيا منحتها لحليفتها السابقة أوكرانيا.

3 - القدرة على التحفيز والشجاعة للعمل بشفافية لأن التأقلم محلي ومؤقت ومستمر بطبيعته، ولذا فهو يحتاج إلى بيئات سياسية وسياسات اقتصادية تشجع على تدفق المعرفة وتبادل المعلومات والتنوع والاستقلالية وخوض المخاطر وتبني سياسات مرنة وقبول الآخر.

4 - البيئة اللامركزية والانسيابية التي تقفز على الهرمية والجمود.  وهذا يحتاج بالإضافة إلى الشفافية والانفتاح سلوكيات كثيرة منها: حسن تقدير الأمور، والتواصل، والتفكير الإيجابي، والفضول، والابتكار، والشجاعة، والشغف، والصدق، والإيثار.

فنحن عندما نعمل ونعيش في بيئات ومناطق متقلبة وغير مستقرة فإننا سنحتاج بالضرورة إلى استراتيجيات ديناميكية لكي نبقي رؤوسنا فوق الماء ونحمي أنفسنا من الغرق أو الانقراض مثل الديناصورات التي لم تتكيف فانقرضت وبقيت الصراصير.

أما التكيف السلبي والركون لسكون الموت المريح بالتدريج والنوم في عسل دون أمل، وعدم المبادرة، فهو تكيف سلبي ينتج عن الإذعان للأمر الواقع، وهو ليس تكيفا في الحقيقة وإنما هو بيات في غرفة الإنعاش واستسلام للضغوط، ويعد نوعا من الانتحار الناتج عن العجز وعدم الانفجار.

نحن عندما نعمل ونعيش في بيئات ومناطق متقلبة وغير مستقرة فإننا سنحتاج بالضرورة إلى استراتيجيات ديناميكية لكي نبقي رؤوسنا فوق الماء ونحمي أنفسنا من الغرق أو الانقراض. التأقلم والتكيف هما السبيل للبقاء والازدهار في عالم مليء بالتحديات والتغيرات.

يمكنك الاستعانة بهذه الخلاصات لمعرفة المزيد عن التأقلم والتكيف:

اكتشف مواطن قوَّتك

القيم المعنوية

دليل المدير إلى العالمية

 

للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية:

دليل المدير إلى العالمية

انتباه

للاعقلانية وجوه أخرى

اعرف عقول تلاميذك

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

تطبيق إدارة.كوم – Edara.com App

 

نسيم الصمادي

بتاريخ 07/11/2023