أعدادك المجانية

563#

ماهي ابعاد تخصص صعوبات التعلم والاعاقه العقليه وماهو الافضل

اخي الغالي نسيم تحياتي لك ولاسرتك ولافراد طاقمكم الاحترافي ابنتي اصبحت سنه ثالته في كليه التربيه بمدينه الجبيل التابعه لجامعه الدمام والان بداءت تاخذ مواد تخصص صعوبات تعلم كما هي رغبتها وهي الان تسئل ماهي ابعاد هذا التخصص صعوبات تعلم وماهي ابعاد تخصص الاعاقه العقليه وهل هناك منظمات او هيئلت عالميه او دوريات متخصصه في هذين المجالين و هل يمكنها تكمله الدراسه بعد البكلوريس في جامعات اجنبيه او كليات دوليه وهل يكون هذا التخصص مرموق لدي الجهات ذات الاختصات وهل يكون لها راتب ممتاو او بدلات فهي راغبه ان تكمل الدراسه بكل اقتدار هي طموحها ان تكون برفسور في احدي هذه المجالات النادره والتي كلها انسانيه ارجو مساعدتي بكل شي تجودونا به لنا وارجو تزويدنا بالدوريات ولكم بذلك جزيل الشكر والعرفان

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول ماهي صعوبات التعلم و تخصص اعاقة عقلية :

ماهي صعوبات التعلم؟ تصف أدبيات التربية الخاصة صعوبات التعلـّم The Learning)  

 (Disabilitiesبأنها إعاقة خفية محيرة، فالأطفال الذين يعانون من هذه الصعوبات يمتلكون قدرات تخفي جوانب الضعف في أدائهم. فهم قد يسردون قصصا ًرائعة بالرغم من أنهم لا يستطيعون الكتابة، وهم قد ينجحون في تأدية مهارات معقدة جدا ًرغم أنهم قد يخفقون في اتباع التعليمات البسيطة، وهم قد يبدون عاديين تماما ًوأذكياء ليس في مظهرهم أي شي ء يوحي بأنهم مختلفين عن الأطفال العاديين، إلا أن هؤلاء يعانون من صعوبات جمة في تعلـّم بعض المهارات في المدرسة، فبعضهم لا يستطيع تعلـّم القراءة، وبعضهم عاجز عن تعلـّم الكتابة وبعضهم الآخر يرتكب أخطاء متكررة ويواجه صعوبات حقيقية في تعلـّم الرياضيات وهذا يجيب عن سؤال ماهي صعوبات التعلم وتعريفها.

ولأن هؤلاء الأطفال ينجحون في تعلـّم بعض المهارات ويخفقون في تعلـّم مهارات أخرى، فإن لديهم تباينا ً في القدرات التعليمية. وهذا التباين يوجد بين التحصيل والذكاء، ولذلك يشير الأخصائيون إلى أن المشكلة الرئيسية المميزة لصعوبات التعلـّم هو التفاوت بين الأداء والقابلية.
أما عن سؤالك فأنصحك بما يلي:


أولا: لا يوجد تخصص في العالم مهم وتخصص آخر أقل أهمية بما فيه أي تخصص اعاقة عقلية أو ما شابه.  تخصص (صعوبات التعلم) أو تخصص إعاقة عقلية كما هو دارج علم يجمع بين التربية وعلم النفس والاجتماع والطب والفن، وهو كغيره من التخصصات لا يكتسب أهميته من ذاته، ولكن ممن يدرسه.  فإن كانت ابنتكم تحبه وتنوي التفوق فيه، لتصبح خبيرة في المجال وممن يشار إليهم بالبنان هنا، فهذا أفضل لها من أن تدرس الطب أو هندسة الجينات مثلا، ولا تبدع فيها أبدا.  


ثانيا:  من المهم بمكان أن نترك لأبنائنا وكل طلابنا حرية اختيار ما يريدون دراسته.  فالإنسان هو من يضفي قيمة على عمله وإبداعه وليس العكس. الاختيار يحملنا المسؤولية ويجعلنا نتعلم ونبحث ونعمل بشغف وحب وإصرار على التميز والنجاح. فإذا كان التخصص ينطوي على بعد إنساني كهذا التخصص، فهذا سيجعل لعملنا ومن ثم لحياتنا معنى.


نعم ..    
لهذا التخصصات جامعات عالمية، وهوعلم إنساني رائع، ويمكن الحصول فيه على الدكتوراة وعلى الأستاذية، ومن المؤكد أن فيه مجالات لم تبحث ولم تطرق، وفي تقديري أن دارسيه سيعلمون مع نخبة من أذكى الأذكياء في العالم.
نتمنى لابنتكم التوفيق والنجاح والفلاح، ونشيد باختيارها .. ونكاد نتخيلها وقد تخرجت في المرتبة الأولى في مجالها، لترتاد واحدة من أعرق الجامعات في العالم.


ولذا أنصح إبنتنا الغالية أن تقرأ عن التمتين كاملاً في موقعنا فهو سيفيدها كثيراً، وأن تشترك في خلاصات التربية والتعليم، حيث سيكون هذا مجال دراستها.
للمزيد من التفاصيل يمكنك أيضاً قراءة الملخصات التالية:

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 05/02/2019