الأعداد المجانية

1177#

ماهو أهم عناصر العمليه الاداريه ؟

ماهو أهم عناصر العمليه الاداريه ؟ ولماذا ؟

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العملية الإدارية: هي عبارة عن مجموعة من الوظائف والأنشطة التي يقوم بتنفيذها أي شخص إداري، من أجل تحقيق الأهداف التي تضعها أية مؤسسة أو شركة من الشركات، وتضم العملية الإدارية عمليات مرتبطة مع بعضها البعض، يتم تجزئتها لتسهيل دراستها وتطبيقها على أرض الواقع، كما وتتأثر هذه العملية بعدة عوامل مختلفة منها العوامل الإنسانية كالقدرات، والمهارات الشخصية في تأدية نشاط معين، والعوامل الفنية والتي تشمل الأُسس، والقواعد، والإمكانات الماديّة التي يلجأ إليها الإداري من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

في الماضي كنا نعتقد أن التخطيط هو الأهم لأنه يعكس رؤية القيادة وكان يتم في المكاتب الفارهة من قبل الإدارة العليا، ولكنه اليوم مهمة مشتركة يساهم فيها الجميع. ومع سرعة التغيير .. صارت الإفادة الرافدة Feedforward  انعكاسا لمشاركة الجميع .. حتى مدخلات العملاء.

وكذلك التنظيم كان مهمة الإدارة التنفيذية .. واليوم صار مجالاً للإدارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي .. ومن ثم فإن جميع العمليات مهمة .. ولا يمكن فصل واحدة عن الأخرى، وحتى الرقابة تقدم مدخلات تؤثر مباشرة في اكتمال الدورة الإدارية.

عناصر العملية الإدارية

  • التخطيط هو الوظيفة والخطوة الأولى للعملية الإدارية، والقاعدة التي ترتكز عليها الوظائف الإدارية الأخرى، وهو عملية مستمرة تشمل تحديد الطريقة التي تسير عليها الأمور للإجابة عن الأسئلة المطروحة في مجال من المجالات، ويمكن بواسطته تحديد الأنشطة التنظيميّة اللازمة لتحقيق الأهداف.
  • التنظيم هو عبارة عن عملية دمج للموارد البشريّة والماديّة من خلال هيكل رسمي يوضح المهمات والسلطات، وتشمل أربعة أنشطة رئيسية وهي: تحديد الأنشطة التي تنجز لتحقيق الأهداف التنظيمية. تصنيف أنواع ومجموعات العمل إلى وحدات عمل إداريّة. توكيل العمل إلى أشخاص آخرين ومسؤولين. تصميم مستويات مختلفة لاتخاذ القرارات.
  • التوجيه ويبدأ بالاختيار، والتدريب، والتطوير والتمكين والتمتين، بهدف توجيه الموظفين نحو تحقيق الأهداف المرجوة. ويعتبر التوجيه من أهم عناصر العملية الإدارية بعد وظيفتي التخطيط والتنظيم، وتعتبر وظيفة التوجيه إحدى أعقد وأهم الوظائف الإدارية وذلك لارتباطه بالحوافز والقيادة والاتصال، وكذلك العمل في ظل الفريق الواحد بالإضافة إلى علاقته المباشرة بإدارة الصراع. فمهما كانت الخطط والتنظيمات فعالة، إلا أنها تطلب أن تتطلع الأدلة بمسؤوليتها نحو توجيه الأفراد لتحقيق الأهداف المطلوبة منهم، فإن الكثير من علماء الإدارة يعتبرون وظيفة التوجيه من أهم وأكثر وظائف الإدارة تعقيداً.
  • الرقابة هي آخر وظائف وعناصر العملية الإداريّة، وتعني إيجاد معايير الأداء التي تُستخدم في قياس وتقييم التقدم في تحقيق الأهداف، ولها خطوات وهي: وضع معايير الأداء. المتابعة المستمرة للأداء على أرض الواقع. قياس الأداء. تصحيح الانحرافات والأخطاء عن سير المعايير.

وأقدم اليك مكتبتي:

  • مكتبة الإدارة والقيادة

مكتبة القيادة و الإدارة لـ رجال الأعمال والقياديين و المديرين العرب تضم خلاصات كتب لـ الموظفين في القطاع العام و القطاع الخاص و الإدارة الحكومية الإلكترونية لكل مدير و قائد و ريادي ينشد التميز و الإبداع الإداري، مع توضيح سمات القادة الناجحين.

https://edara.com/Library/Details/100

  • مكتبة الموارد البشرية والتدريب

مجموعة إدارة الأداء و التنمية البشرية و التدريب و التحفيز و الموارد البشرية وإدارة المواهب و التمتين و التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية و فرق العمل و الذكاء العاطفي و التربية و التعليم و الميزة التنافسية HR & Human Resources & Talent

https://edara.com/Library/Details/101

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 25/06/2019