أعدادك المجانية

1115#

كيفية تحويل الفكرة الى مشروع كبير؟

السلام عليكم عندي مؤتمر و انا متحدث فيه بفقرة عنوانها تحويل الفكرة الى مشروع, و اريد اهم المراجع و الخلاصات و الاكثر فائدة, العنوان "Turning Ideas into Big Businesses" دمتم بكل ود.

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول كيف تحول فكرة الى مشروع و خطوات تحويل الفكرة الى مشروع :

دراسة الجدوى هي مخطط وأول خطوات تحويل الفكرة الى مشروع وخطة العمل المزمعة لتحقيق هذه الأهداف أو الأفكار، مع إبراز المشكلات المحتملة وطرق التعامل معها وللإجابة على سؤال كيف تحول فكرة الى مشروع .

 

أجزاء دراسة الجدوى:

تنقسم دراسة جدوى المشروع إلى عدة أجزاء هي:

1- الجزء النظري:  أحد خطوات تحويل الفكرة الى مشروع هو الجزء النظري. ويتضمن فكرة المشروع، والتركيز على العميل في هذا الجزء وتحديد القيمة المضافة التي تقدمها مخرجات المشروع، المواد الخام والعلاقات مع الموردين، رؤيتك لاحتمالات نجاح المشروع، الرقم الإجمالي للتمويل الذي يحتاجه المشروع.

2- الجزء التسويقي:  وفيه عرض لما يلي: تحليل للبيئة الداخلية والخارجية للمشروع وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، وتحديد البدائل الاستراتيجية والخطة البديلة، المبيعات المتوقعة، الأفكار التسويقية الكفيلة بجلب النجاح لمنتجات المشروع وتأمين إقبال المستهلكين عليه، وذلك جزء أساسي للإجابة على سؤال كيف تحول فكرة الى مشروع .

3- الجزء التمويلي: وفيه يتم تحديد ما يلي: بنود الموازنة التقديرية المطلوبة للمشروع، تحليل نقطة تعادل المشروع  Break-even (توازن الإيرادات مع المصروفات)، طريقة محاسبة واستئجار عناصر الإنتاج من أيدي عاملة وإيجار أراضي ومعدات تكنولوجية، الموقف المالي المتوقع للمشروع في الأجل القصير والمتوسط والطويل.

4- الجزء الإداري: ويتضمن: أسلوب إدارة المشروع ووضع الرؤية والرسالة والسياسات والأهداف، الهيكل التنظيمي للمشروع، المسئوليات والصلاحيات الوظيفية، التعريف بالقائمين على إدارة المشروع مع عرض خبراتهم وسيرهم الذاتية (فن التوظيف)، ووضع المعايير الرقابية لتحقيق الأهداف

 

لكي تقدم الفكرة بشكل كتابي يجب أن تحدد التالي:

دراسة الأوضاع الحالية وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في قسم التشغيل والصيانة، وهو من خطوات تحويل الفكرة الى مشروع .

  • دراسة جدوى الفكرة على تمتين نقاط القوة وتقوية نقاط الضعف التي تزيد من تمتين نقاط القوة، وانتهاز الفرص وتجنب التهديدات.
  • دراسة جدوى الفكرة من الناحية التنفيذية من حيث العائد والتكلفة وإمكانية التطبيق

 

وبعد ذلك ستظهر رؤية الفكرة وهنا عليك أن تحول الفكرة إلى خطة وبرنامج عمل مستخدماً دراسة الجدوى التي أعددتها في السابق كالتالي:

  • وضع رؤية للمشروع

  • وضع القيم الخاصة بالمشروع (الرسالة الخاصة الذي سيقدمها للقسم والموظفين والعملاء والمجتمع)

  • عمل مبادرات أو غايات عامة لتحقيق تلك الرؤية مع تحديد مسؤولية تنفيذها ومتابعتها

  • وضع أهداف استراتيجية S.M.A.R.T بحد أقصى خمس سنوات لتحقيق كل غاية أو مبادرة من المبادرات الموضوعة.

  • وضع أهداف تشغيلية لكل هدف استراتيجي بحد أقصى سنة وتحديد مسؤولية التنفيذ والمتابعة.

مع ملاحظة أن تفصل بين قسم التنفيذ وقسم المتابعة.

 

للمزيد من التفاصيل يمكنك أيضاً قراءة الملخصات التالية:

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

Edara.com App

دبي Dubai

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 11/03/2019