اشتراك تجريبي

1352#

كيف أعالج شخص من دوي الاحتياجات الخاصه ولديه صعوبه في النطق والكلام وعمره 30 سنه؟

السلام عليكم استادنا الكبير نسيم لدي احدي الاسره المقربين لنا عندهم ولد عمره 30 سنه من دو الاحتياجات الخاصه ولديه صعوبات تعلم ةايضا صعوبات في النطق وقد انهي دراسه الثانويه وامه اهتمت فيه من هو صغير جتى اصبح كبير ومازال حالته تتحسن ببط شديد اريد ان ترشدوني وتوجهننا بمادا نعمل في هده الحاله هل هناك بصيص امل وهل هناك مراكز عالميه لعلاج الحالات تلك وهل هناك مراكز حكوميه في الوطن العربي لتلك الحالات وهل هناك منظمات تهتم لتلك الحالات اريد اعطاي وتزويدي بعناوين تلك المراكز والهيئات في الوطن العربي او في السعوديه حتى نلجى لهم في علاج ابننا وارجو تزويدي بدوريات وملخصات توسع مداركنا في هدا الامر لكم حالص تحياتي

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ةرحمة الله وبركاته

اضطرابات التواصل هي الصعوبات في استقبال وإرسال ومعالجة وفهم الأفكار سواء على المستوى اللفظي أو غير لفظي، وتظهر اضطرابات التواصل على مستويات السمع واللغة والكلام على مستوى واحد أو أكثر. وقد تكون مشكلات التواصل اضطرابا قائما بذاته أو نتيجة لاضطراب آخر مثل حالات التوحد أو محدودية الأداء الذهني أو ضعف السمع كما أن لها تأثيرات واسعة على مجالات عدة مثل التفاعل الاجتماعي والأداء الأكاديمي.

أما صعوبات التعلم فلها أوجه عدة تتقاطع مع المهارات التواصلية فهو يشير إلى مجموعة متنوعة من الاضطرابات والتي تتمثل بصعوبات في الاكتساب والاستخدام والاستماع والكلام والقراءة والكتابة والربط ومعالجة المعلومات الحسابية.

وقد أثبتت البحوث العلمية التأثير الواضح لسلامة تطور ونمو المهارات بشكل عام بتطور مهارات التعلم والارتقاء الأكاديمي.

علاج صعوبات التعلم

 توجد طرق علاجية تمكن المصاب من التأقلم مع حالته بشكل أفضل لتسهل عملية التعلم لديه، وليتمكن من العيش بشكل طبيعي، ويتخطى المشاكل التي قد تواجهه، والعلاج المناسب يعتمد على مدى شدة الحالة لديه، وعلى الدعم وتقنيات التعلم المتوفرة، وللتأقلم مع حالة صعوبات التعلم بشكل أفضل فيجب اتباع تلك النصائح:

  • العلاج الذاتي: وتعد هذه المرحلة أول وأهم الخطوات نحو رحلة علاج ناجحة.
  • الحصول على مساعدة: اعتماداً على نتائج الفحوصات التي يجريها المستشار وتعتمد برامج التدريب هذه على نقاط القوة الموجودة ودراة نقاط الضعف لتحييدها، والتي تحدد خلال مرحلة التقييم.
  • استخدام الأدوات والتكنولوجيا المختصة حيث تتوفر في عصر التطور هذا أدوات وتكنولوجيا متطورة تسهل عملية التعلم والقراءة والكتابة وحتى الحساب، لذا يمكن استغلال هذا التطور والاستفادة منه
  • معالجة المشاكل النفسيّة كزيادة الثقة بالنفس، وتنمية الشخصيّة، وتدريبه على التعامل مع المواقف التي يواجهها في حياته، وهذا ما سيقوم به الطبيب النفسيّ والأهل.
  • تدريب المريض على الكلام والذهاب إلى مراكز خاصّة،وتدريب أجهزة السمع والنطق وتقوية العضلات المتخصّصة بالنطق.
  • استخدام الآلات والأجهزة المخصّصة التي توضع تحت اللسان.
  • تصحيح أفكاره المتعلّقة بالأهل والرفاق وكافّة من يعاملهم بحياته.
  • معالجة المشاكل المتعلّقة بالأجهزة كالجهاز العصبي والمخ، وذلك يحتاج إلى تدخل طبيّ.
  • المشاركة  في النشاطات الاجتماعية المختلفة.

ولقد أرفقت لك بعض الخلاصات ذات العلاقة بالموضوع

  • اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط  (ADHD)، كيف تحول التشتت إلى إبداع. العدد: 140 العدد السابع من سنة 2022 تموز (يوليو)
  • المتوحد كإنسان متفرد: نظرة جديدة للتوحد. العدد: 138 العدد الخامس من سنة 2022 أيار (مايو)
  • اللاموهوبون: إعادة تعريف الذكاء. العدد: 74 العدد الثاني من سنة 2017 شباط (فبراير)
  • معالجة مشكلات المهارات التنفيذية للأطفال: دليــل الآبــاء لتطـــويــر مهـــارات الأبنـــاء. العدد: 19 العدد السابع من سنة 2012 تموز (يوليو)
  • أذكياء عندما يركزون: توظيف المهارات التنفيذية لمساعدة الأطفال على التفوق. العدد: 37 العدد الأول من سنة 2014 كانون الثاني (يناير)
  • ذوو التوحد .. مواهب غائبة عن ميدان العمل صفحة (6) نشرة علاقات عشرة دروس تعلمتها من تجاربي وأخطائي. العدد: 124 العدد الرابع من سنة 2017 نيسان (أبريل)


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)
المتوحد كإنسان متفرد
اللاموهوبون
أذكياء عندما يركزون
معالجة مشكلات المهارات التنفيذية للأطفال
عشرة‭ ‬دروس‭ ‬تعلمتها‭ ‬من‭ ‬تجاربي‭ ‬وأخطائي
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 02/10/2022