أعدادك المجانية

1176#

ماهو أهم عناصر العمليه الاداريه؟

ماهو أهم عناصر العمليه الاداريه ؟ ولماذا ؟

الإجابة

استشارة إدارية من موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara.com حول: العمليات الادارية وعناصر العملية الادارية وتعريف العملية الادارية

في البداية:

معنى العمليات الادارية وعناصر العملية الادارية  :

العملية الادارية: هي عبارة عن مجموعة من الوظائف والأنشطة التي يقوم بتنفيذها أي شخص إداري سواء أكان المدير الإداري أو مدير العمليات أو ضابط العمليات، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التي تضعها أية مؤسسة أو هيئة حكومية، وتضم العملية الادارية عدة عمليات مرتبطة بعضها ببعض، يتم تجزئتها لتسهيل دراستها وتطبيقها على أرض الواقع، كما وتتأثر هذه العملية بعدة عوامل مختلفة منها العوامل الإنسانية كالقدرات، والمهارات الشخصية في تأدية نشاط معين، والعوامل و المهارات الفنية والتي تشمل الأُسس، والقواعد، والإمكانات الماديّة التي يلجأ إليها المدير الإداري أو أي إداري من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

في الماضي كنا نعتقد أن التخطيط هو الأهم لأنه يعكس رؤية القيادة واستراتيجية المؤسسة وكان  التخطيط الاستراتيجي يتم في المكاتب الفارهة من قبل القيادة أو الإدارة العليا، ولكنه اليوم مهمة مشتركة يساهم فيها الجميع من موظفين ومسؤولين ومديرين وقياديين. ومع سرعة التغيير التي فرضت على المؤسسات ممارسة إدارة التغيير، بدأت العمليات الادارية تتغير وتتطور وتم تطوير عناصر العملية الادارية  لتلبي احتياجات الإدارة الافتراضية عن بعد، أو الإدارة الرقمية كما تسمى. وفي هذا السياق اهتمت المؤسسات الحديثة والإدارة الرقمية بما يسمى الإفادة العائدة أو الإفادة الراجعة Feedback وأطلق عليها الإفادة الرافدةFeedforward  ما يعد انعكاسا لمشاركة الجميع في العملية الادارية التي صارت تشمل مدخلات العملاء ومؤشرات الأداء وتحليل الأداء الناتج عن البيانات الكبرى Big Data، وعن مخرجات المؤسسات المنافسة أيضاً.

وكذلك كان التنظيم مهمة الإدارة التنفيذية، واليوم صار عنصراً ومجالاً للإدارة الإلكترونية أو الإدارة الرقمية والذكاء الاصطناعي AI ومن ثم صارت كل العمليات الادارية مهمة ولا يمكن فصل واحدة عن الأخرى، وحتى الرقابة Control بدأت تقدم مدخلات تؤثر مباشرة في اكتمال الدورة الإدارية برمتها بما الإجراءات و العمليات الادارية.

عناصر العملية الادارية بهذا المفهوم هي:

  • التخطيط Planning  هو الوظيفة والخطوة الأولى للعملية الإدارية، والقاعدة التي ترتكز عليها الوظائف الإدارية الأخرى، وهو عملية مستمرة تشمل تحديد الطريقة التي تسير عليها الأمور للإجابة عن الأسئلة المطروحة في مجال من المجالات، ويمكن بواسطته تحديد الأنشطة التنظيميّة اللازمة لتحقيق الأهداف.
  • التنظيم Organizing  هو عبارة عن عملية دمج للموارد البشريّة والماديّة من خلال هيكل رسمي يوضح المهمات والسلطات، وتشمل أربعة أنشطة رئيسية وهي: تحديد الأنشطة التي تنجز لتحقيق الأهداف التنظيمية. تصنيف أنواع ومجموعات العمل إلى وحدات عمل إداريّة. توكيل العمل إلى أشخاص آخرين ومسؤولين. تصميم مستويات مختلفة لاتخاذ القرارات.
  • التوجيه Directing  ويبدأ بالاختيار، والتدريب، والتطوير والتمكين والتمتين، بهدف توجيه الموظفين نحو تحقيق الأهداف المرجوة. ويعتبر التوجيه من أهم عناصر العملية الادارية  بعد وظيفتي التخطيط والتنظيم، وتعتبر وظيفة التوجيه إحدى أعقد وأهم الوظائف الإدارية وذلك لارتباطه بالحوافز والقيادة والاتصال، وكذلك العمل في ظل الفريق الواحد بالإضافة إلى علاقته المباشرة بإدارة الصراع. فمهما كانت الخطط والتنظيمات فعالة، إلا أنها تطلب أن تتطلع الأدلة بمسؤوليتها نحو توجيه الأفراد لتحقيق الأهداف المطلوبة منهم، فإن الكثير من علماء الإدارة يعتبرون وظيفة التوجيه من أهم وأكثر وظائف الإدارة تعقيداً.
  • الرقابة Control هي آخر وظائف وعناصر العملية الإداريّة، وتعني إيجاد معايير الأداء التي تُستخدم في قياس وتقييم التقدم في تحقيق الأهداف، ولها خطوات وهي: وضع معايير الأداء. المتابعة المستمرة للأداء على أرض الواقع. قياس الأداء. تصحيح الانحرافات والأخطاء عن سير المعايير.

وأقدم اليك المكتبات وملخصات الكتب الرقمية والصوتية والـ pdf المقروءة التي يوفرها موقع وتطبيق إدارة.كوم Edara app والتي تتناول العمليات الادارية من كافة جوانبها:

  • مكتبة الإدارة والقيادة

مكتبة القيادة والإدارة لـ رجال الأعمال والقياديين والمديرين ومديري العمليات العرب تضم خلاصات كتب لـ الموظفين في القطاع العام و القطاع الخاص و الإدارة الحكومية الإلكترونية  والإدارة الرقمية لكل مدير عمليات و قائد و ريادي ينشد التميز و الإبداع الإداري في تصميم العملية الادارية وفق الرؤية العصرية لـ عناصر العملية  الإدارية، مع توضيح سمات القادة الناجحين والمبدعين في العمليات الادارية.

https://edara.com/Library/Details/100

 

  • مكتبة الموارد البشرية والتدريب

مجموعة إدارة الأداء ووضع مؤشرات قياس الأداء KPIs الفعالة في مجالات التنمية البشرية و التدريب و التحفيز و الموارد البشرية وإدارة المواهب و التمتين و التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية و الكوتشنج Coaching وفرق العمل Teams و الذكاء العاطفي و التربية والتعليم و الميزة التنافسية HR & Human Resources & Talent لا سيما في جوانب التعلم والتطوير Learning and Development L&D في الإدارة الرقمية. رابط مخلصات كتب إدارة الموارد البشرية HRM

https://edara.com/Library/Details/101

 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب

تطبيق إدارة.كوم Edara.com App

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 30/10/2023