الأعداد المجانية

1244#

طريقة اعادة الثقة بالنفس والتفاؤل بالحياة

صدمة نفسية وفاة والدتي سببت ثقة بالنفس مهزوزة يتبعها خفقان مستمر مما جعل التفاؤل نسبته ضعيفة والانعزال المستمر

الإجابة

العميل العزيز

كل عام وأنتم بخير ونبشركم بقرب صدور تطبيق إدارة كوم  Edara.com App قبل نهاية عام 2019 إن شاء الله

بشأن سؤالك عن استعادة الثقة بالنفس، نقول لك بأن نظرتنا لأنفسنا تعتمد على عدة عوامل مجتمعة، منها شخصياتنا، ونشأتنا، والمؤثرات المبكرة، فالإيجابيون أكثر صحة وقدرة على التعاطي مع الضغوط وأقل ً تعرضا للاكتئاب، لكن العكس ليس ً صحيحا بالضرورة بالنسبة إلى الأقل إيجابية، فقد أثبتت الأبحاث أن نسبة 50 بالمائة من السعادة مرتبطة بالجينات. ُيعد "نصف الكوب الممتلئ" مجرد اختزال لمقدار تفاؤل الشخص أو تشاؤمه؛ إذ تتفاوت درجات هذا وذاك ً طبقا لأسلوب توجيهنا لأنفسنا. وفيما يلي أربع طرق لتغيير نظرتنا إلى الحياة:

1. أعد توجيه مشاعرك السلبية: لأن هذا يضعك على أول طريق السعادة

2. جد ًحلا ً وسطا: ضع ً تصورا لأفضل الظروف وأسوئها، ثم ابحث عن المنطقة الوسطى التي تزيد فيها احتمالية تحقق الأشياء

3. احصل على الدعم: ابحث عن الدعم اللازم للتعامل مع السلبيات

4. كف عن اجترار الذكريات الأليمة: ً بدلا من الندم على ما فشلت في تحقيقه من أهداف، ِّفكر في كيفية تحقيقها حال وجودك في ظروف مشابهة.

هذا يعني أن تعزيـز الثقـة بالنفـس ليـس مهمـة مسـتحيلة، بل يحتـاج إلـى بعض الإجـراءات والقليل من التدريب. فقد اكتشـفت “إيمـي كادي”، أسـتاذة علـم النفـس الاجتماعـي في كليـة هارفـارد للأعمـال أن وضـع أجسـامنا واحتلالهـا مسـاحة أكبر يرفـع هرمـون التستوسـتيرون ويخفض مسـتويات الكورتيـزول، وهـو مزيـج يزيـد الثقـة بالنفس. اجلس في مقعدك بكبرياء، فمن شأنه أن يعزز من مكانك داخل مكتبك ويشعرك بالسيطرة. وتشرح المستشارة كارولين ويب في كتابها “كيف تحظى بيوم جيد: تسخير قوة العلوم السلوكية لتحويل حياتك العملية”، كيف أن لأصغر المحفزات تأثيراً كبيراً على عقولنا. وتشير إلى إمكانية استخدام محفزات أخرى للتقليل من القلق مثل سماع الموسيقى أو الاسترخاء والتنفس بعمق.

وقد اتضح أن ما يميز الناجحين عمن سواهم، هو أنهم في معظم الاحيان يحافظون على مواقفهم الإيجابية وهم في طريقهم لتحقيق اهدافهم مهما حتمت الظروف عكس ذلك. فما يميزهم عن الآخرين هو ثقتهم بأنفسهم واعتقادهم أنهم يستطيعون وأنهم منتصرون في نهاية المطاف لا محالة، ومهما بدت الظروف مغايرة لتوقعاتهم أو بدا لهم وكأنه ليس هناك طريق آمن للنجاح.


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
استئصال اللامبالاة و السلبية من بيئة العمل الإدارية
التحفيز حقيقة أم وهم؟
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 25/12/2019