أعدادك المجانية

361#

ماهي ابعاد تخصص صعوبات التعلم وما مستقبلها في الوطن العربي؟

اخي الغالي نسيم...نلجى اليك بعد الله سبحانه وتعالي لما تمتلكه من مساعدته الاخرين وفك الكرب منهم في معالجه امورهم الخاصه ...ابنتي في الجامعه واكملت سنتها الاولي وقد اختارت منذ اسبوع تخصص صعوبات تعلم في كليه التربيه برغم من شهادتها العلميه في الثانويه وقد شجعتها لرغبتها الداخليه لذا اريد اعرف من سعادتكم ابعاد هذا التخصص وكيف سيكون مستقبل هذا النوع من التخخص في المستقبل وهل له ماجستير ودكتوراه وهل له نشاط انساني كبير وماهي ارائكم وهل هناك خلاصات عالميه كخلاصاتكم من الممكن الاستفاده منها او كتب توسع الافكار لابنتي عن هذا المجال ولكم كل التحيه الطيبه

الإجابة

 

استشارة تخصص صعوبات التعلم

ماهي صعوبات التعلم وما شروط ومناهج وأهمية تخصص صعوبات التعلم

معنى صعوبات التعلم وتعريف تخصص صعوبات التعلم:

صعوبات التعلم هي مشاكل يواجهها بعض الأفراد في اكتساب وتطوير المهارات الأكاديمية. قد تشمل صعوبات التعلم صعوبات في القراءة، الكتابة، الحساب، التركيز، والتنظيم. يختار كثيرون تخصص جامعي في مجال صعوبات التعلم لدراسة وفهم هذه المشكلة وتطوير أساليب واستراتيجيات للتعامل معها.

من المفاهيم المرتبطة بصعوبات التعلم:

  • اضطرابات التعلم: وهي الاضطرابات التي تؤثر على القدرة على اكتساب واستخدام المهارات الأكاديمية بشكل طبيعي.

  • صعوبات القراءة: تشمل صعوبات في التعرف على الحروف والكلمات وفهم المعاني والتركيز أثناء القراءة.

  • صعوبات الكتابة: تتضمن مشاكل التنظيم والترتيب والنحو والإملاء.

  • صعوبات الحساب: تشمل صعوبات في استيعاب المفاهيم الرياضية والعمليات الحسابية.

  • صعوبات التنظيم والتنفيذ: صعوبات في التنظيم الزمني، وتنظيم المهام، والتحكم في الانتباه.

مستقبل مجال صعوبات التعلم يتضمن تطوير أساليب تعليمية مبتكرة وفعالة لمساعدة الأفراد المتأثرين بصعوبات التعلم. قد تشمل هذه الأساليب استخدام التكنولوجيا في التعليم، وتعزيز التعاون بين المعلمين والأهل والمتخصصين، وتوفير بيئات تعلم ملائمة وداعمة، وذلك بهدف تحسين فهمنا لصعوبات التعلم وتقديم الدعم اللازم للأفراد المتأثرين بها لتحقيق نجاحهم الأكاديمي واكتشاف إمكاناتهم الكامنة.

أهمية تخصص صعوبات التعلم:

أولا: لا يوجد تخصص في العالم مهم وتخصص آخر أقل أهمية.  تخصص صعوبات التعلم علم يجمع بين التربية وعلم النفس والاجتماع والطب والفن، وهو كغيره من التخصصات لا يكتسب أهميته من ذاته، ولكن ممن يدرسه ويختار تخصص صعوبات التعلم لأهداف إنسانية أو رؤية شخصية ودافعية ذاتية لخدمة من يعانون من صعوبات التعلم.  فإن كانت ابنتك تحبه تخصص صعوبات التعلم وتنوي التفوق فيه، لتصبح خبيرة في المجال وممن يشار إليهم بالبنان هنا، فهذا أفضل لها من أن تدرس الطب أو هندسة الجينات مثلا، ولا تبدع فيها أبدا، ولكن من المهم بداية أن تعرف ماهي صعوبات التعلم وأين يمكنها التخصص في المجال ولماذا

ثانيا: من المهم أن نترك لأبنائنا وطلابنا حرية اختيار ما يريدون دراسته.  فالإنسان هو من يضفي قيمة على عمله وإبداعه وليس العكس. الاختيار يحملنا المسؤولية ويجعلنا ننعلم ونبحث ونعمل بشغف وحب وإصرار على التميز والنجاح. فإذا كان تخصص صعوبات العالم يتطوي على بعد إنساني، فهذا سيجعل لعملنا ومن ثم لحياتنا معنى.

هناك جامعات عالمية مرموقة تدرس تخصص صعوبات التعلم وتتفوق فيه، ولكل من يسألك ماهي صعوبات التعلم  وأن ندرس تخصص صعوبات التعلم قل إنه علم إنساني رائع، ويمكن الحصول فيه على الدكتوراة وعلى الأستاذية، ومن المؤكد أن فيه مجالات لم تبحث ولم تطرق بعد، وفي تقديري أن دارسيه والباحثين فيه سيعلمون مع نخبة أو نخب من أذكى الأذكياء في العالم.

نتمنى لابنتكم التوفيق والنجاح، ونشيد باختيارها الإنساني وإدراكها ماهي صعوبات التعلم ولماذا قررت التخصص في صعوبات التعلم، ولهذا فنحن نكاد نتخيلها وقد تخرجت في المرتبة الأولى في مجالها، لترتاد واحدة من أعرق الجامعات في العالم.

لقراءة المزيد من الكتب وملخصات تخصص صعوبات التعلم ارجع لملخصات كتب pdf التالية:

معالجة مشكلات المهارات التنفيذية للأطفال: دليــل الآبــاء لتطـــويــر مهـــارات الأبنـــاء

ما أبعاد تخصص صعوبات التعلم وما مستقبلها في الوطن العربي  - فصل في كتاب استشارات التعليم والتمتين

من يعاني من صعوبات التعلم؟ فصل في ملخص كتاب pdf اللاموهوبون – إعادة تعريف الذكاء

كلنا عباقرة

كيف تفهم مخ طفلك

اعرف عقول تلاميذك

أذكياء عندما يركزون

التركيز والتبسيط
 

مع تحيات
إدارة الاستشارات والتدريب
www.edara.com

تطبيق إدارة.كوم   Edara.com App

نسيم الصمادي

بتاريخ 13/11/2023