الأعداد المجانية

1304#

تحليل الشخصيات و سلوك التعامل معها

قرأت في الانترنت مقال عن تحليل شخصيات العملاء حيث ذكر الكتاب ان عالم النفس الصناعي ديفيد ميريل (David Merrill) ، قدم في الستينيات فكرة أن السلوك يمكن تقسيمه إلى 4 أنواع كتالي: Expressive Amiable Analytical Driver السؤال 1: اين اجد تفاصيل اضافية حول هذا الموضوع سؤال 2: اتذكر انه يوجد اختبارات ذاتية لنمط الشخصيات في بعض إصداراتكم، ارجو تزويدي بعدد كل إصدار يحتوي على اختبار/تقييم.

الإجابة

عميلنا العزيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك العديد من تحليل الشخصيات نذكر منها على سبيل المثال:

تحليل ديسك:

يعتبر ديسك من المقاييس الشخصية التي كان لها انتشار ونجاح واسع لدى الأفراد والمنظمات، وما يميز هذا المقياس هو أنه نتاج أبحاث قام بها مجموعة من علماء الإدارة وعلماء النفس، وهنا يجب التنويه على أن ديسك هو تقييم لأنماط السلوك وليس الشخصية كما يظن الكثير من الناس، لأن ديسك يعمل على تقييم أنماط السلوك للأفراد والجماعات ومن ثم يعطي الفرصة لتعزيز بعض هذه السلوكيات و تقويم البعض الآخر حسب الحاجة. ومع وجود اختبارات مجانية لديسك إلا أنها مختزلة و محدودة التفاصيل

تحليل نقاط القوة

هذا الاختبار هو نتيجة بحوث ودراسات استمرت لعشرات السنين وتجارب طبقت على ملايين الناس، هذا الاختبار يعتمد على نظرية تحدد اجمالي نقاط القوة التي لدى الناس … كل الناس هي 34 نقطة قوة يشترك فيها الناس ولكنها تظهر في البعض بشكل مركز اكثر من الاخر .

النظرية التي وضعها Marcus Buckingham , و Donald O. Clifton  تعد انجاز كبير جدا وتقدم فائق في هذا الجانب لما تقدمة من نتائج سريعة وملموسة يستطيع الشخص ان يخرج بها بمعرفة قريبة جدا بنقاط قوته وقدراته ، وقد اثبتت هذه النظرية نجاحها وحققت نجاح كبير على مستوى النظريات الاخري وحظيت بتأييد الكثير من العلماء والباحثين في هذا الجانب .

تحليل هيرمان

هذه النظرية تسمى بوصلة التفكير أو (مقياس هرمان للتفكير)، ويرمز لها بـ (HBDI)، وهي مختصر لـHermann Brain Dominance Instrument)) ، وتعني حرفياً أداة هرمان للسيطرة الدماغية. عد مقياس هرمان أو (نظرية بوصلة التفكير) من أفضل أدوات التشخيص وأكثرها مرونة، والذي يمكن بوساطته التعرف على طريقة التفكير للإنسان، وبالتالي على سلوكه. تقييم هرمان هو ثمرة لبحوث استغرقت قرابة 15 عاما، وتم التحقق من صحته وفاعليته، وتناولته بالبحث أكثر من 90 أطروحة دكتوراه. يستعمل نموذج هرمان استعمالات متعدد للتعرف على أنماط تفكير الفرد والمؤسسة، وذلك لمساعدة الأفراد والمؤسسات على زيادة الإنتاجية، وحفز العاملين، والتعرف الدقيق على مواصفات العمل، واستعدادات العاملين، والإبداع، والتفكير الإبداعي.

  تصنيف مايرز بريغز:

يولد الشخص ولديه خواص شخصية، قد تتغير أو يكتسب غيرها مع نضوجه. بناءاً على هذه الخواص يتعامل الشخص مع العالم الخارجي، وفي الوقت نفسه، يتكون لدى الآخرين فكرة عنه وعن القيم التي يؤمن بها. النظرية حصرت هذه الخواص في أربعة أقسام، أو ثمانية أضداد، وهي:

طريقة تعامل الشخص مع العالم الخارجي، وفيها إما أن يكون الشخص:

  • منفتح على العالم (Extroverts).
  • منطوي على نفسه (Introverts).

مصدر التعلم المفضل لدى الشخص، وهو إما أن يكون:

  • حسي، بإستخدام الحواس الخمس (Sensors).
  • حدسي، بإستخدام العقل والتخيل (iNtuitives).

المركز المؤثر في اتخاذ القرارات، وهو إما:

  • العقل (Thinking).
  • العاطفة (Feeling).

نظرة الشخص للحياة وتعامله معها، فهو إما أن يكون:

  • صارم وحازم (Judging).
  • مرن ومتساهل (Perceiving).

للتعرف أكثر على الأقسام الأربعة والأضداد الثمانية، تفضل بزيارة هذه المقال. التصنيف يقوم على أن كل شخص منّا يميل لأحد الضدين في كل قسم. وبالتالي، تكون شخصيته عبارة عن أربعة خواص، مثلاً: (منفتح، حسي، عقلاني، مرن)، أو (منطوي، حدسي، عقلاني، صارم). ويرمز للشخصية، باستخدام الحروف الكبيرة من الكلمات الإنجليزية المذكورة أعلاه. فالمثال الأول (منفتح، حسي، عقلاني، مرن) يصبح (ESTP) والثاني (منطوي، حدسي، عقلاني، صارم) يرمز له بـ (INTJ) وهكذا. من هذه التركيبات تكونت الـ 16 شخصية، والتي تشتهر بها النظرية.

الأدوار الرئيسية في الحياة:

أحد النظريات القريبة من نظرية  MBTI، نظرية كيرسي للأمزجة (Keirsey Temperament Sorter – KTS).  وهما على الرغم من تقاربها الشديد، لدرجة أن نتيجة إختبار MBTI يمكن استخدامها في تصنيف كيرسي، إلا أن طريقة وصول كريسي لإستنتاجاته مختلفة تماماً عن تلك التي تستخدم في MBTI. نظرية كريسي تبدأ بتقسيم الناس إلى قسمين، ثم إلى أربعة أقسام، ثم إلى ثمانية، وأخيراً إلى ستة عشر قسم. تلك التقسيمات تتم بطرح سؤال في كل مرحلة، والإجابة تعطي ضدين، شبيهة لحد ما بتلك المستخدمة في نظرية MBTI. الجدول التالي يوضح تلك الأسئلة:

 

المزاج

الدور

الدور المخصص

واقعي أو تخيلي؟

متعاون أو منفعي؟

موجه أم مثقف؟

متفاعل أم متحفظ؟

تخيلي (N)

المثالي (NF)
ذكاء دبلوماسي

معلم (NFJ)
الهدف: التنمية

مدرس (ENFJ): تعليم

مستشار (INFJ): إرشاد

محامي (NFP)
الهدف: الإصلاح

بطل (ENFP): تحفيز

معالج (INFP): توافق

العقلاني (NT)
ذكاء استراتيجي

منسق (NTJ)
الهدف: الترتيب

رئيس الأركان (ENTJ): تعبئة

العقل المدبر (INTJ): توزيع الأدوار

مهندس (NTP)
الهدف: الإنشاء

مخترع (ENTP): إبتكار

معماري (INTP): تصميم

واقعي (S)

وصي (SJ)
ذكاء لوجستي

مراقب (STJ)
الهدف: تنظيم

مشرف (ESTJ): الفرض

مفتش (ISTJ): المصادقة

حارس (SFJ)
الهدف: الدعم

معطي (ESFJ): توريد

مدافع (ISFJ): تأمين

فنان (SP)
ذكاء تكتيكي

مشغل (STP)
الهدف: التعجيل بالإنجاز

مروج (ESTP): إقناع

حرفي (ISTP): معايرة

الهزلي (SFP)
الهدف: الإرتجال

مؤدي (ESFP): الشرح

فنان (ISFP): تركيب

 

الشخصيات الستة عشر:

العقل المدبر - INTJ
2-4%

المستشار - INFJ
1-3%

المدافع - ISFJ
9-14%

المفتش - ISTJ
11-14%

المعماري - INTP
3-5%

المعالج - INFP
4-5%

الفنان - ISFP
5-9%

الحرفي - ISTP
4-6%

المخترع - ENTP
2-5%

البطل - ENFP
6-8%

المؤدي - ESFP
4-9%

المروج - ESTP
4-5%

رئيس الأركان - ENTJ
2-5%

المدرس - ENFJ
2-5%

المعطي - ESFJ
9-13%

المشرف - ESTJ
8-12%

الجدول السابق يوضح الشخصيات الستة عشر مع توزيع الشخصيات نسبياً على الشعب الأمريكي، حسب إحدى الدراسات.   وبالطبع لكل شخصية مميزات وعيوب، ولا توجد شخصية هي  الأفضل أو الأسوء على الإطلاق، ولكن بالطبع قد يفضل شخص شخصية على أخرى. الشخص بإمكانه تغيير ميوله أو أطباعه من الأضداد الثمانية، وبالتالي تتغير شخصيته. ولكنه في الغالب سيكون كمحاولة تغيير الكتابة باليد اليمنى لليسرى أو العكس. الأمر ليس مستحيلاً، ولكنه صعب إلى حد ما، وقلة هم من ينجحون في ذلك دون أن يتأثر أدائهم. للتعرف على تفاصيل كل شخصية، فضلاً اتبع اضغط على الرابط على رمز الشخصية.

اختبار منظة جالوب

هذا الاختبار هو نتيجة بحوث ودراسات استمرت لعشرات السنين وتجارب طبقت على ملايين الناس، هذا الاختبار يعتمد على نظرية تحدد اجمالي نقاط القوة التي لدى الناس … كل الناس هي 34 نقطة قوة يشترك فيها الناس ولكنها تظهر في البعض بشكل مركز اكثر من الاخر .

النظرية التي وضعها Marcus Buckingham ,و Donald O. Clifton تعد انجاز كبير جدا وتقدم فائق في هذا الجانب لما تقدمة من نتائج سريعة وملموسة يستطيع الشخص ان يخرج بها بمعرفة قريبة جدا بنقاط قوته وقدراته ، وقد اثبتت هذه النظرية نجاحها وحققت نجاح كبير على مستوى النظريات الاخري وحظيت بتأييد الكثير من العلماء والباحثين في هذا الجانب .

ملخص ما تحوية هذه النظرية

ان اهم ما جاءت به هذه النظرية هي تحديدها لنقاط القوة لدي الناس ب 34 نقطة قوة شاملة، والاهم من ذلك هو تسميتها لكل نقطة وشرح تفاصيلها وذكر علامات ومعايير يمكن من خلالها التعرف على وجود تلك النقطة لدى الشخص او لا . كما انها تقدم وصف مختصر لكل نقطة قوة ومواصفات الشخص الذي يمتلكها واهم الخطوات الواجب اتباعها لتطوير هذه القدرة لديك .

نقاط القوة هذه هي كالتالي :

Achiever – • Adaptability – • Analytical – • Arranger – • Belief – • Command – • Communication –• Competition – • Connectedness – • Context – • Deliberative

Developer – • Discipline –• Empathy – • Fairness –• Focus – • Futuristic – • Harmony – productivity - • Ideation – • Inclusiveness – • Individualization – Input

اختبار التمتين TAT

نحن نختلف قليلا مع منهج مايرز ومدخل منظمة جالوب حيث نجد أن بعض توصيفاتها ومتداخلة. ولكن نقاط القوة التي ذكرتها تعطي مؤشرات إيجابية جدا ويمكنك البدء بها.

 اختبار الـ  TAT هو اختصار للكلمات الثلاث   Tamteen Assessment Toolوهو يقيس 25 قدرة ونقطة قوة يتم استخراج النقاط الثلاث أو الأربع وبحد أقصى النقاط الخمس الحاسمة لكل إنسانوهو مصمم لتمكيننا من اكتشاف نقاط قوتنا الخمسة التي لا نحتاج أكثر منها للوصول إلى قمة الأداء.

نرجو أن تجد في الخلاصات المرفقة ما يساعد ولو قليلاً في رسم بداية المسار لك ولفريقك الممتن:

  •  ضع نقاط قوتك موضع التنفيذ – تمتين: ست خطوات لتحقيق أداء مبهر

العدد: 348 - من سنة 2007 حزيران (يونيو)

  • مكمن القوة: عندما تحدد غايتك وموطن إبداعك يتغير كل شيء

العدد: 405 - العدد الحادي والعشرون من سنة 2009 تشرين الثاني (نوفمبر)

  • اكتشاف بؤرة التميز: دليل الطبيعي لأعمال مسؤولة وناجحة وممتعة

العدد: 402 - العدد الثامن عشر من سنة 2009 أيلول (سبتمبر

  • الخلايا العصبية الدماغية وأدوارها القيادية – تمتين: استثمار الملكات الإنسانية في التغيير

العدد: 343 - من سنة 2007 نيسان (أبريل):

  • مخك في العمل: استراتيجيات للتركيز والأداء الفعال على مدار الساعة

العدد: 409 - العدد الأول من سنة 2010 كانون الثاني (يناير):

  • مفاتيح الشخصية: فك الشفرة وافهم ذاتك ورؤساءك وزملاءك وأصدقاءك

العدد: 355 - من سنة 2007 تشرين الأول (أكتوبر):

  • معرفة ذاتك وصفاتك هي سر إنجازاتك

العدد: 423 - العدد الخامس عشر من سنة 2010 تموز (يوليو)

  • التوافق الوظيفي: ربط السمة اللونية للشخصية بالتفضيلات المهنية

العدد: 366 - من سنة 2008 آذار (مارس):

 


للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية
ضع نقاط قوتك موضع التنفيذ
مكمن القوة
اكتشاف بؤرة التميز
الخلايا العصبية الدماغية وأدوارها القيادية - تمتين
مخك في العمل
مفاتيح الشخصية
معرفة ذاتك وصفاتك هي سر إنجازاتك
التوافق الوظيفي
مع تحيات
إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

شادي الخطيب

بتاريخ 19/11/2020