أعدادك المجانية

1263#

الفرق بين االكوتشينج والإرشاد والتدريب؟

ما الفرق بين الكتشينج والمنتور. والمدرب. ما هي الادوات التي يستخدمهاكل منه الكوتشر والمنتور هل يوجد مراجع جيدة بالعربية؟ وكيف يمكن اكتساب المهارات ذات العلاقة بهما؟

الإجابة

عميلنا العزيز سؤالك هو: ما الفرق بين الكوتش والمدرب، وهل تصبح كوتش مدرب أم مدرب كوتش؟ وما هو الكوتشنج؟

النقطة الأولى التي ينبغي توضيحها حول الكوتشينج هي تحديد ومعرفة ممارسة كوتشينج مقابل المهن الأخرى المشابهة له. ففي مجال التنمية الذاتية، هناك العديد من الطرق التي يتم تقديمها والتي تهدف إلى توفير أدوات ومعلومات قيمة من أجل تحقيق النتائج المنشودة. فيمكن للشخص الذي يريد أن يحل مشكلة ما، أو يطور مهارة ما، أو يحقق هدفا أن يطلب المساعدة من المهنيين المختصين. لكن تختلف هذه المساعدة المهنية من مهنة إلى أخرى. وفي هذا الجزء، سوف أُعَرِّف أربع ممارسات قد تبدو أنها شبيهة بالكوتشينج وأقدم الفرق بين الكوتشنج والتدريب.

ولكن قبل تعريف الممارسات في مجال التدريب والتوجيه والتدريب على رأس العمل يجب توضيح ما يلي: في اللغة العربية نفرق بين الممارسات المتشابهة كما يلي:

معنى التدريب هو Training والتدريب يركز على الجوانب الفنية

ومعنى كوتشينج في اللغة العربية هو التوجيه، حيث يقتصر دور الموجه هنا (يعني الكوتش) على الإشارة للطريق ولا يدرب على المهارات ولا يقدم معلومات ومعارف بشكل مباشر، بل يمهد الطريق لعميله كوتشينج أو المتدرب الذي يطلب النصح، ويترك يتخذ قرارات التعلم وتغيير سلوكه بنفسه.

أما التدريب على رأس العمل فهو Mentoring، ويسميه نسيم الصمادي التمرس، لأنه يجمع بين التدريب والتعلم بالممارسة. وقبل الدخول في التفاصيل، إليك هذه القائمة المفيدة جدا للتمييز بين كل أنشطة التعلم المؤسسي وتطوير الذات والمهارت الشخصية التي نمارسها في حياتنا الشخصية والعملية.

وكبداية ولمعرفة الفرق بين الكوتشنج والتدريب والتمرس" اقرأ المقال بصيغة HTML أو بصيغة PDF عبر الرابط التالي: https://edara.com/Article/Details//5934

إذن، الفرق بين مصطلحات التعلم المؤسسي والشخصي هو كما يلي:

معنى التدريب Training معنى التوجيه Coaching معنى التمرس Mentoring (أي التدريب بالممارسة) معنى الاستشارات Consulting (والخدمات الاستشارية تجمع بين التشخيص، والتدريب، والتوجيه (كوتشنج) والتعليم وتقديم الحلول Solutions معنى التعلم الذاتي Learning معنى التعليم المدرسي Teaching معنى التعليم الجامعي Lecturing

المهنة الأولى: التدريب (Training) التدريب هو عملية “تنمية مهارة”، وعادة ما يُقدم في شكل دورات. فعلى سبيل المثال، هناك تدريب مهني كالتدريب على المهام الوظيفية أو الفنية، وهناك تدريب أسري كدورات التربية والتعاون الأسري، وغير ذلك. فالخاصية الأبرز في التدريب هو تطوير مهارة ما، حيث يقوم المدرب بمساعدة المتدرب على تنمية تلك المهارة من خلال التعليم والممارسة العملية وغير ذلك من الوسائل التدريبية المعروفة. أما الكوتشينج فلا يعتمد على التعليم، وهذا أحد الفروق بينه وبين التدريب

المهنة الثانية: العلاج (Therapy/Counseling) العلاج هو عملية تركز على المشكلة بغرض حلها. فعلى سبيل المثال، يتعرف المعالج على المشكلة التي يعاني منها الشخص من خلال الأعراض وتشيخصها، ويهدف للوصول إلى حل يعود بالشخص إلى حالته العادية. أما الكوتشينج فلا يُركز على المشكلة، وهذا أحد الفروق بينه وبين العلاج

المهنة الثالثة: الاستشارة (Consulting) يقوم الاستشاري بمساعدة الآخرين من خلال خبرته في مجال معين. فالاستشاري الهندسي لديه خبرات يقدمها، والاستشاري المالي لديه خبرات يساعد الآخرين بها. فالعمود الأساسي للاستشاري هو الخبرة في مجال أو موضوع ما. أما الكوتشينج فلا يعتمد على الخبرة في المجال، بل ولا حتى المعرفة السابقة به، وهذا ما سنبينه لاحقاً إن شاء الله

المهنة الرابعة: الإرشاد (Mentoring) أما الإرشاد ففي الغالب ما يعتمد على الأقدمية في مكان أو منظومة ما. تكون العلاقة بين المرشد (Mentor) والمسترشد (Protégé) علاقة المعلم بالتلميذ، أو الأستاذ بالتابع، فيوجهه وينصحه بالطريق الذي عليه أن يسلكه لكي يتقدم في وظيفته أو عمله أو غير ذلك. فالإرشاد أيضاً يعتمد على الخبرة، لكن الفرق بينه وبين الاستشارة أن الخبرة هنا والنصيحة تتعلق بالشخص السائل، في حين إن خبرة ونصيحة الاستشاري تتعلق بمهمة أو موضع معين. وهذا أيضاً ليس هو الكوتشينج، لأن الكوتش لا يُخبر العميل بما يفعل أما الكوتشينج (Coaching)

كوتشينج عبارة عن حوار، لكنه ليس مجرد دردشة، بل هو حوار من نوع خاص جداً. في حوار الكوتشينج لا يقوم الكوتش بإعطاء نصائح، ولا يخبر بخبراته، ولا يعالج “الأمراض”، ولا يُركز على المشكلات. الكوتشينج عبارة عن عملية تسهيل الوصول إلى الهدف من خلال الأسئلة وإعطاء التغذية الراجعة (feedback) بطريقة خاصة جداً تغوص في قلب الهدف، كل هذا من خلال إجابات العميل نفسه من غير تدخل بمعلومات ولا اقتراحات من الكوتش

يمثل الكوتش مرآة حقيقية للعميل. فهو يعطيه تغذية راجعة لما يقوله، ولما يصدر منه، وهذه في ذاتها قيمة لا تقدر بمال، بل إن الكثير من رؤساء مجالس الإدارات والهيئات العليا يقومون بتعيين الكوتش بمبالغ كبيرة جداً فقط لأجل هذه الوظيفة؛ لأن أكثر الناس لا يسمع ما يقوله ولا يرى ما يصدر منه أثناء كلامه أو تصرفه، فمن خلال المرآة التي يكونها الكوتش يتنبه العميل إلى نقاط قوته وإلى ما يحتاج إلى تغيير في سلوكياته، وكلامه، وأسلوبه. ولكن هنا نقطة غاية في الأهمية: دور المرآة هو فقط أن تعكس ما يظهر أمامها، وهذا هو ما يفعله الكوتش في هذه العملية، فهو لا يقول رأيه، ولا يحكم على أفعال أو أقوال العميل، وإنما فقط يريه إياها كما هي، وهو ما يضع العميل في مواجهة لحقيقة أقواله وأفعاله من غير تدخل خارجي ولا آراء قد لا يقتنع بها، وهذه هي أهمية إتقان فن إعطاء التغذية الراجعة.

ويلخص الجدول التالي (أهم الاختلافات)

الفرق بينها وبين الكوتشينج الوصف المهنة في الكوتشينج، لا يوجد هناك أي نقل للمعلومات من طرف إلى آخر. بل هو عملية تعاونية بين الكوتش والمستفيد. وفي الواقع، يُعتبَر المستفيد هو مصدر المعلومات وهو الذي يحدد موضوع جلسة الكوتشينج. ويكون دور الكوتش هو تيسير عملية التفكير من خلال طرح أسئلة قوية التي تُمكِّن المستفيد من رفع مستوى الوعي الذاتي، والاعتماد على الذات، وبالتالي اتخاذ القرار حول خطة العمل. هو التعليم من خلال تقديم معلومات أو مهارات حول موضوع أو مادة معينة إلى المتلقين الذين قد يكونون إما في حاجة إلى المعلومات أو يحتاجون إلى التطوير. في التدريب، يقوم المدرب بتحديد الموضوع الذي سيتم تقديمه وكيفية إيصال المعلومات. وعلى الجهة الأخرى، يكون المتدرب متلقيا للمعلومات، ويتعلمها، ويتمكن منها. التدريب على الرغم من أن بعض المعالجين يطبقون كفاءات الكوتشينج مثل الإنصات الفعال وطرح الاسئلة، يبقى هناك اختلافات جوهرية بينها وبين الكوتشينج. ففي الكوتشينج، تهدف الأسئلة القوية إلى جانب باقي الكفاءات المستعمَلة إلى فهم الوضع الحالي للمستفيد. لكن ليس هناك اي تشخيص أو تسمية للحالة. بالإضافة إلى هذا، يكون التركيز في الكوتشينج على المضي قدما، والتطور، وتحقيق الإنجازات. هناك عدة أقسام تحت مسمى المعالج فهناك المعالج النفسي والأسري وغيرها. لكن عامة تتبع ألأقسام المختلفة نفس المنهجية. حيث تعتمد على تحليل ماضي العميل ويشخص حالته. وبناءً على ذلك يقوم بتحديد العلاج المناسب. المعالج الاختلاف الرئيسي بين الموجه والكوتش هو أن المرشد يقدم التوجيه، ويقدم المعلومات، وربما يتعدى ذلك إلى تقديم النصيحة. بينما يعتمد الكوتشينج على أسئلة قوية التي تقود المستفيد إلى الوصول إلى ما يريد وتحديد طريقة التطوير بنفسه. اختلاف آخر بين الإرشاد والكوتشينج هو أن الموجه في الأعمال على سبيل المثال يعتبر ذا تجربة وذا خبرة عملية. في حين أن الكوتش يتبع منهجية منظَّمة لا تقتضي بالضرورة أن يكون خبيرا في مجال موضوع المستفيد. دور المرشد هو تقديم التوجيه. ويكون الإرشاد قائما على علاقة طويلة الأمد حيث يعتبَر الموجِّه ممتلكا للمعرفة وذا تجربة في الموضوع. والهدف من هذه العلاقة هي أن يساعد الموجِّه الشخص الآخر على التعلم والتطور من خلال الدعم وتقديم القدوة. الإرشاد في الكوتشينج، يُعتبَر المستفيد خبيرا باعتبار أن لا أحد يستطيع معرفة حيثيات حياة المستفيد أكثر من المستفيد نفسه. وبالتالي، يقوم الكوتش بالانصات العميق إلى المستفيد لفهم وضعه. والمستفيد هو الذي يحدد موضوع جلسات الكوتشينج. إضافة إلى هذا، يقوم المستفيد ايضا بتحديد خطط العمل لتحقيق النتائج المنشودة وليس الكوتش. يقدم الخبير الاستشاري المساعدة الفنية أو المهنية كما يطلب العميل. ويُعتبَر الخبير الاستشاري كما جاء في التسمية خبيرا في المجال، وبالتالي، فهو يقوم بتقييم الوضع الراهن ويحدد أفضل الحلول لتنفيذها. الاستشاري وإليك بعض الخلاصات الهامة ذات العلاقة
● فن التدريب العقلي: دليلك للأداء المتميز العدد: 682 العدد الواحد والثلاثون من سنة 2019 تشرين الأول (أكتوبر)
● أنت استثنائي عرفت أم لم تعرف: استثمار نقاط القوة في التطوير وتحقيق نجاح منقطع النظير العدد: 664 العدد الثالث عشر من سنة 2019 أيار (مايو)
● سفراء الذات المنتمون المخلصون: الخلفية التاريخية لظهور اختبارات تحليل الشخصية العدد: 658 العدد السابع من سنة 2019 آذار (مارس)
● كيف تصبح مدربًا شخصيًا متميزًا: استخدم معرفتك وخبرتك في صناعة القادة العدد: 529 العدد السابع من سنة 2014 نيسان (أبريل)
● مفاتيح الشخصية: فك الشفرة وافهم ذاتك ورؤساءك وزملاءك وأصدقاءك العدد: 355 العدد التاسع عشر من سنة 2007 تشرين الأول (أكتوبر)
● التدريب الابتكاري: أفكار وأساليب جذابة وفعالة في التعليم الإداري العدد: 255 من سنة 2003 آب (أغسطس( كما اقترح عليك بالبحث في موقعنا عن كلمة (تمتين) وقراءة الأعداد الخاصة به.
للاطلاع على مزيد من الاجابات التفصيلية لسؤالك يمكنك الدخول على الاعداد التالية:

فن التدريب العقلي
أنت استثنائي عرفت أم لم تعرف
سفراء الذات المنتمون المخلصون
كيف تصبح مدربًا شخصيًا متميزًا
مفاتيح الشخصية
التدريب الابتكاري
مع تحيات إدارة الاستشارات والتوجيه

فريق إدارة للاستشارات والتوجيه

بتاريخ 25/10/2023