أعدادك المجانية

1395#

التربية الصحيحة أو التربية السليمة ما هواصفاتها ومعاييرها وكيف يمكن استخدام مبادئ التربية الصحيحة في تنشئة الأبناء؟

ما هي التربية السليمة: استشارة التربية السليمة أو بمعنى أصح التربية الصحيحة للأبناء، تربية الآباء للأبناء ودور الآباء في تفوق ونجاح الأبناء – استشارة تربوية لعملاء موقع إدارة.كوم Edara.com

الإجابة

استشارة التربية السليمة أو بمعنى أصح التربية الصحيحة للأبناء، تربية الآباء للأبناء ودور الآباء في تفوق ونجاح الأبناء – استشارة تربوية لعملاء موقع إدارة.كوم Edara.com

ليست هناك وصفة مثالية أو دليلاً شاملاً يمكن اعتباره المرجع الأول والأخير للتربية الصحيحة، أو لتنشئة الأبناء وتربية الأبوين لأبنائهما. لماذا؟ لأن مفهوم التربية الصحيحة نسبي يختلف من مجتمع إلى آخر، ومن بيئة إلى أخرى، استناداً إلى قيم المجتمع، والثقافة والأعراف والبيئة المحيطة، إضافة إلى قيم الأسرة التي تتولى تربية أبنائها. ومن ثم فإن التربية الصحيحة تبقى مفهوماً عاماً وواسعاً يصعب وصفه، وأسهل شرح وتوصيف يمكن تقديمه حول مفهوم التربية السليمة أو التربية الصحيحة هو ما تقدمه كتب التربية الحديثة، وكتب علم النفس التربوي، وكتب علم الاجتماع، والأهم هي كتب تنشئة الصغار وتربية الأطفال قبل دخولهم المدرسة أو في سن ما قبل المدرسة، أي في سنوات الطفولة الأولى، لأن للسنوات الأولى من عمر الطفل تأثيراً عميقاً وكبيراً على شخصية الطفل ونشأته وسلوكه وأدائه في الحياة في مراحله العمرية اللاحقة.

في ملخص كتاب خطوات التربية الصحيحة للمؤلفة إيثر وجسيكي مثلاً How To Raise Successful People: Simple Lessons for Radical Results by Esther Wojcicki  وترجمته الحرفية كيف تربي أشخاصاً ناجحين تركز المؤلفة على الجوانب التالية:

الثقة بالنفس لدى الأطفال

تقول المؤلفة إن معظم الآباء يبالغون في حماية أبنائهم بدرجة تحول دون قدرتهم على استكشاف إمكاناتهم، ويُعلمونهم بهذه الطريقة أن العالم مكان غير جدير بالثقة. ولكي يربي الآباء أطفالاً ناجحين، لا بد من التخلي عن هذه النزعة وتعزيز ثقة الأطفال في أنفسهم والآخرين. كما أن أزمة الثقة بالنفس تتخذ بُعداً جديداً عندما يشعر الأطفال بعدم ثقة آبائهم بإمكاناتهم وقدرتهم على إنجاز الأمور، فعندما تجبر الطفل على إنجاز كل المهام تحت إشرافك، يولد لديه شعور بعدم الأهلية يلازمه طوال حياته. من هنا تبرز أهمية إفساح المجال للطفل كي يجرب ويخطئ ويصيب من حين إلى آخر حتى تزداد ثقته بنفسه.

دور الآباء في تربية الأبناء

الانضباط من أهم مقومات التربية وله أثر إيجابي كبير في عادات الطفل وسلوكه. إلا أن التحكم المبالغ فيه يؤثر في صحة الطفل النفسية والعقلية بدرجة كبيرة فيما يعرف بالتربية المتسلطة Authoritarian Parenting. وأكدت على ذلك دراسة أجرتها إخصائية علم النفس التنموي ديانا بومريند عام 1972، حيث راقبت عن كثب الأسر التي لديها أطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، ولاحظت الفرق الكبير بين نمط التربية المتسلطة والتربية الحازمة Authoritative Parenting.

تركز التربية المتسلطة على طاعة الأطفال المطلقة للآباء، وتقوم على الأوامر الجامدة. أما التربية الحازمة فتقوم على المناقشات الإيجابية والتوجيه المرن. ولكن يشير علماء النفس إلى نمط آخر حديث وهو التربية التعاونية (Collaborative Parenting).

في هذا النمط يشارك الآباء أطفالهم في إنجاز المهام بدلاً من إملائها عليهم. ففي التربية المتسلطة، يختار الأبوان لون غرفة الطفل، ثم يُمليان عليه التعليمات كي يبدأ في طلائها. أما في التربية التعاونية، يشارك الأبوان الطفل في اتخاذ القرار بشأن اللون ثم يساعدانه في اختيار فرش الطلاء المناسبة. بهذه الطريقة يترسخ شعور الطفل بالإنجاز، وفي نفس الوقت يشعر بأنه شريك في التفكير والتخطيط واتخاذ القرار وليس مجرد مُنفذ للأوامر.

الحماية المفرطة للطفل Helicopter Parenting

يراقب بعض الآباء أطفالهم طوال الوقت ويحومون حولهم كالطائرة الهليكوبتر رغبةً في توفير كل مقومات النجاح لهم، ويتدخلون في أدق تفاصيلهم، ولهذا يوصفون مجازاً بالهليكوبتر. ولكن أحياناً ينشغلون بغرس مقومات النجاح الأكاديمي بدرجة تصرفهم عن غرس سمات أخرى شخصية أكثر أهمية.

ملخص كتاب ذكاء الآباء في تربية الأبناء: فهم دوافع الأطفال وتفسير سلوكهمpdf  Unlocking Parental Intelligence: Finding Meaning in Your Child's Behavior  by Laurie Hollmanللمحللة النفسية لوري هولمان المتخصصة في علم نفس الطفل والتحليل النفسي للمراهقين يركز على ذكاء الآباء في تربية الأبناء ويفصل دور الوالدين في تنشئة الأبناء التنشئة الصحيحة فيما يلي:

التربية الذكية أو تربية الأبناء بذكاء

الذكاء التربوي هو طريقة تفكير مرنة ومبتكِرة، متطلعة دائماً للاكتشاف والتعلم بهدف اتخاذ القرارات التربوية الصحيحة. ويؤثر الذكاء التربوي في حياة الآباء والأبناء، ويُعزِّز شعورهم بالأمان والثقة المتبادلة. ويحفِّز الآباء على تعلم ما يؤهِّلهم ليكونوا مُحبِّين ومؤثِّرين بالقول والفعل، فينشؤون أبناءهم على التقدير والتفاهم والتعاطف والعطاء غير المشروط. ويستقرُّ هذا الأسلوب في نفوسهم، وينعكس على سلوكهم مدى الحياة.

خصائص الذكاء التربوي:

تأمُّل سلوك الطفل ومحاولة اكتشاف أسبابه لمعرفة الدوافع الداخلية لديه.

مراعاة مصلحة الطفل وأسرته بأكملها في نفس الوقت.

تهيئة أجواء آمنة للتطور والنمو.

الفصل بين الواقع المادي والحالة النفسية.

تقييم العملية التربوية من وقت لآخر بنظرة موضوعية.

العقاب ولماذا يفسد العلاقة بين الآباء والأبناء

العقاب هو إجراء تأديبي يُتَّخذ مع الطفل كرد فعل على سلوكه غير الملتزم بالقواعد التي وضعها الآباء أو معتقداتهم الأخلاقية. يُستخدَم العقاب – أو التهديد به – كأداة لتغيير سلوك غير مرغوب أو الحدِّ من حدوثه مستقبلاً. ولكنه مبني على معلومات منقوصة حول أصل المشكلة، وقلما تتبعه حلول فعالة تدعم التغيير الذي نريد تحقيقه في سلوك الطفل. إذ أن الآباء الذين يلجؤون إلى عقاب الطفل مباشرةً على سلوكه غير المرغوب لا يحاولون فهم دوافع هذا السلوك، فلا يتحرّون أسبابه، وإنما يتعاملون فقط مع الجزء الظاهر من المشكلة المتمثل في السلوك وعواقبه المباشرة. ولكن قبل العقاب ينبغي التفكير جيداً لأن العقاب غير المناسب يضر العلاقة بين الآباء والأبناء ويفقد الأبناء الشعور بالثقة والأمان. على الآباء فهم الإشارات التي يحملها سلوك الطفل وتفسيرها، ومن ثم اتخاذ القرار الملائم بالعقاب أو العلاج.

خطوات التربية الذكية أو التربية السليمة للأبناء

خطوة التربية الصحيحة الأولى: تقييم السلوك

يجب أن يستغرق الآباء فترة لتقييم مشاعرهم وترتيب أفكارهم حول ما حدث. قد يبدو الأمر بسيطاً؛ ولكنه يحتاج إلى قدر كبير من التسامح والصبر ومجاهدة النفس – وهي مهارات يجب تعلمها وإكسابها لأبنائنا أيضاً. عندما يُعيد الآباء النظر فيما حدث، يحاولون فهم المقصود من تصرف الطفل، وهي خطوة أولى لفهم مشاعره واكتشاف أسباب المشكلات.

خطوة التربية الصحيحة الثانية: تأمُّل الذات

عندما يعيد الآباء اكتشاف وفهم أنفسهم من خلال تأمُّل ردود أفعالهم ودوافعها، يصبحون أكثر وعياً بأثر تجارب الماضي التي عاشوها في الاستجابات التي يظهرونها في مواقف بعينها الآن. وهنا يسيطر الآباء على ردود أفعالهم المندفعة التي تميل إلى عقاب الأبناء قبل دراسة سلوكهم، وتتبادر إلى أذهانهم حلول بديلة أكثر فاعلية بفضل التعاطف الناتج عن ممارسة التأمُّل، ما يخلق استعداداً أفضل لاتخاذ قرارات مرنة وذكية وأكثر حساسية.

خطوة التربية الصحيحة الثالثة: استيعاب طريقة تفكير الطفل

تؤثِّر عقلية الطفل في هويَّته وأفكاره ومشاعره وسلوكه. لذلك فإن فهم حالة الطفل العقلية ينبغي أن تكون أول خطوة لتعديل سلوكه. كما ينعكس ما يدور بأذهان الآباء على ما يدور بأذهان أبنائهم – والعكس صحيح. والآباء الذين يراعون طريقة تفكير أبنائهم أثناء عملية التربية يُعزِّزون شعورهم بالأمان، ويديرون علاقتهم بهم بفاعلية، ويُجيدون حل المشكلات بسلاسة ويتجنبون المناقشات الحادة. وعندما يشعر الطفل بحرص والديه على التقرُّب منه وفهم ما يدور بذهنه، يشعر باهتمامهم، وتزداد ثقته بنفسه. عامِل طفلك كإنسان مُؤهَّل وذكي قادر على التفكير السليم واتخاذ قرارات منطقية وحكيمة، وسترى أثر ذلك في ثقته بنفسه وبك.

خطوة التربية الصحيحة الرابعة: فهم مراحل تطوُّر الطفل

الآباء الذين يفهمون ويدعمون تطوُّر أبنائهم يمكنهم تقييم توقعاتهم لسلوك الأبناء بدقة، حيث يرى هؤلاء الآباء أن السلوك السيئ قد يكون مؤشِّراً لانتقال الطفل إلى مرحلة جديدة، أو يصبح تعبيراً عن شيء بداخله. ينظرون إلى الطفل ليس باعتباره "سيئ السلوك" وإنما باعتباره "متألماً" وبحاجة إلى المساعدة لفهم دوافعه ونواياه المبهمة. وبناء على ذلك تُفرض القواعد والحدود، وتتضَّح الإنجازات المتوقعة منه وفقاً لتطوُّره العمري. وفي المقابل يتعلم الطفل احترام الحدود، والتسامح مع الأخطاء، والتعاطف مع الآخرين، وتكوين علاقات قوية وخصبة مع ذويه وأقرانه.

خطوة التربية الصحيحة الخامسة: حل المشكلات

هذه الخطوة مبنية على الخطوات السابقة، فالذكاء التربوي مبني على العلاقات لتنشئة أطفال أسوياء قادرين على مواجهة الصعاب وحل المشكلات بدلاً من الخوف من العقاب، فالآباء الأذكياء يستوعبون دوافع سلوك أبنائهم وسياقها، ويبتكرون أساليب عملية تساعدهم وأبنائهم على تغيير السلوك، وإما يتصورونه بشكل مختلف. لأنهم يناقشون الأحداث ليس فقط من أجل اكتشاف الحل، وإنما للوصول إلى الفهم المشترك، فالهدف الرئيس من هذه المناقشات هو مساعدة الأبناء على إدراك وفهم ووصف مشاعرهم، وممارسة التفكير المنطقي، وجعل ثقافة الحوار جزءاً أساسياً من علاقتهم بمن حولهم.

عندما يتبع الآباء خطوات التربية الصحيحة الخمس، تتضح دوافع سلوك الأبناء وتنحل المشكلات الظاهرة بسهولة. لأن العلاقات الآمنة التي تسمح بتفاعل الأبناء وآبائهم، وتُراعي مخاوفهم ومشكلاتهم، تنتج حلولاً فعالة ومُبتكرة للمشكلات الحالية والمُتوقَّعة.

التربية الصحيحة تعني الأمان، أي إحساس الأطفال الصغار والأبناء الكبار بالأمان في ظل الأسرة وفي كنف والديهم.

أهمية الأمن والأمان في علاقة الآباء والأبناء

تصبح مهمة الآباء أصعب عندما يجمعهم بأبنائهم ما يُعرف بالارتباط غير الآمن، حيث العلاقات الهشة والثقة المنعدمة. لا يتوقَّع الأبناء من آبائهم - ضمن هذه الروابط - تفهُّم إشاراتهم النفسية والاجتماعية، كما يشعر الآباء بالرفض مِن قبل أبنائهم، ولهذا يعزفون عن النقاش معهم. قد يكون التأهيل النفسي مطلوباً في هذه المرحلة لإعادة توجيه العلاقة واستعادة الثقة المفقودة.

تبوء معظم محاولات حل المشكلات بالفشل بسبب لجوء الأبناء إلى بعض أساليب التهرُّب، كتغيير الموضوع، أو مغادرة المكان، أو إخفاء أسرار، أو تزييف المشاعر، أو البحث عن أيّ طريقة لتعطيل النقاش. وهنا يبرز دور التعاطف، حيث يتعيَّن على الآباء الإشارة بوضوح إلى أساليب التهرُّب هذه وإلى رغبتهم في فهم أسبابها. وأحياناً يكون الإخفاق في حل المشكلات ناتجاً عن لامبالاة الآباء، وذلك عندما يتكرَّر سلوك الطفل غير المرغوب أكثر من مرة أثناء النقاش، ما يعكس تجاهل الآباء غير المقصود لدوافع السلوك.

ينبغي أن يراعي الآباء أيضاً أنَّ أبناءهم لا يُفكِّرون أو يُعبِّرون بنفس وتيرتهم، ومن ثم يجب إفساح مجال للصمت من حين لآخر. على الآباء أيضاً مقاومة رغبتهم في الوعظ وإلقاء المحاضرات لحين استيعاب الطفل مضمون النقاش والتعبير عن وجهة نظره، وعدم التطرق إلى موضوعات فلسفية غير ذات صلة تستدرج النقاش بعيداً عن المشكلة المطروحة.

إذا تعلَّم الآباء والأبناء معاً كيف يخوضون نقاشات بنّاءة تخلو من الانتقاد وإصدار الأحكام، والتركيز على توطيد العلاقة، والتعاطف بعضهم مع بعض من دون استهانة بمشاعر الطرف الآخر، فسيكتسب التفاعل بُعداً جديداً يسهم بمرور الوقت في حل المشكلات القائمة بما يُحقِّق رضا الطرفين.

مزايا الذكاء التربوي

يكتشف الآباء أموراً كثيرة عن أنفسهم وأبنائهم في كل مرحلة من مراحل نمو الأبناء إذا اتبعوا طرق التفكير القائمة على الذكاء التربوي، حيث يدركون أنَّ فهم دوافع أبنائهم تبدأ بفهم أنفسهم، ويختبرون قدرتهم على علاج مشكلاتهم الداخلية كآباء والتي تؤثر سلباً في مستويات الثقة والأمان بين الأبناء والآباء.

تنبع ثقة الأبناء واحترامهم لآبائهم من سعيهم المستمر للاستثمار في فهم مشاعرهم المُختلطة والمُتقلِّبة، وحرصهم الصادق على مشاركة وحل المشكلات، والاستمتاع بأوقاتهم معاً. وهذه هي القيمة الحقيقية التي تستحق التجربة والمحاولة الدؤوبة والمخلصة وهي وحدها كافية لتغيِّر نظرتك لنفسك والعالم.

الآباء الذين يتمتعون بهذا الذكاء التربوي لديهم قدرة هائلة على الاستقراء وفهم ليس فقط ما يُفكِّر به أبناؤهم، وإنَّما يمكنهم استيعاب الطريقة التي يُفكِّرون بها أيضاً. وينعكس تأثير الذكاء التربوي على جميع أفراد الأسرة، ويُعزِّز ارتباطهم واهتمامهم بعضهم ببعض، وقدرتهم على تجاوز الأزمات على المدى البعيد.

التربية الصحيحة هي تربية وتنشئة للمستقبل، لأن الأبناء هم المستقبل

إذا اتَّبع الوالدان أساليب التربية الذكية والتي توازي التربية الصحيحة، م، فسينشأ جيل واعٍ وقادر على خلق عالم أفضل للجميع، فالعالم مليء بالصراعات التي خَلقت حالة من الشك والخوف والبحث عن اليقين. ويفترض الكثيرون أنَّ اليقين الذي يبحثون عنه مصدر قوة، ولكنه في الحقيقة نابع من الخوف، فالآباء الذين يتشاجرون مع أبنائهم، ويدافعون عن أنفسهم باستماتة، ويحسمون الخلاف لصالحهم دائماً، يفعلون ذلك من منطلق الخوف من المجهول، وهذا رد فعل غريزي للحفاظ على بقائنا.

المعرفة هي السبيل الوحيد لتبديد الخوف، ومن ثم فإن الأسلوب التربوي المدروس والمُجرَّب يساعدك على قراءة عقول أبنائك وفهم دوافعهم. ومعرفة نفسك وتأمُّل تجارب الماضي التي تشكل حاضرك ومستقبلك وتطبيق هذا الأسلوب في مراحل مُبكِّرة من عمر الطفل يُحقِّق أثراً كبيراً وفعالاً، فما نغرسه في أطفال اليوم هو ما سنجنيه مستقبلاً على أيديهم عندما يصبحون قادة ومعلمين ومهندسين وأطباء ورواد أعمال ومبدعين ومبتكرين وآباء مُتفتِّحين ومسؤولين، فنصنع مجتمعاً متحضِّراً ومُستنيراً.

وتحدد الدكتورة بيكي كينيدي في كتابها: كيف تربِّي طفلاً صالحا - دليلك لتصبح الوالد الذي تتمنَّاهGood Inside: A Guide to Becoming the Parent You Want to Be, by Dr. Becky Kennedy عدة عناصر ومرتكزات للتربية الصحيحة فتناقش عدة المباديْ التربوية التي تقوم عليها التربية الصحيحة، وبناء الثقة من خلال التواصل الفعال وتعاطي الأبناء بوعي وإدراك لكل سلوكيات الأبناء.

ملخص كتاب كيف تربي طفلاً صالحا pdf Good Inside: A Guide to Becoming the Parent You Want to Be pdf

اقرأ المزيد حول التربية الصحيحة للأبناء أو التربية السليمة بشكل عام من ملخصات الكتب المقروءة PDF أو ملخص كتاب صوتي Audio على موقع Edara.com من خلال الروابط التالية:

ملخص PDF .. ذكاء الآباء في تربية الأبناء فهم دوافع الأطفال وتفسير سلوكهم

اكتشف حالات قلق الأبناء والاضطرابات الناجمة عن القلق بمرحلتي الطفولة والمراهقة في ملخص PDF .. الطفل الشجاع : كيف تربي أبناء لا يعرفون الخوف والقلق

ملخص صوتي لفهم مشاعر طفلك وسلوكه ومساعدته على تحقيق أهدافه من خلال التنظيم الذاتي Audio .. التنظيم الذاتي : كيف تتخلص أنت وطفلك من الضغوط وتعيشان بسعادة

ملخص كتباب الطفل الشجاع pdf كيف تربي أبناء لا يعرفون الخوف والقلق Growing Up Brave pdf كيف تربي أطفالاً شجعاناً يتمتعون بالجرأة والإقدام

كيف تُربي إنساناً مسؤولاً ملخص كتاب دليل التربية الصحيحة لتشئة أبناء واثقين ومستقلين pdf How to Raise an Adult: Break Free of the Overparenting Trap and Prepare Your Kid for Success by Julie Lythcott-Haims

مع تحيات

إدارة الاستشارات والتوجيه
Coaching
بقيادة : نسيم الصمادي
www.edara.com

نسيم الصمادي

بتاريخ 10/02/2024