أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

دارون أسيموغلو وسيمون جونسون وجيمس روبنسون يحصلون على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024

تركزت أبحاث العلماء الثلاثة حول العلاقة بين النمو الاقتصادي والنظم السياسية

بقلم : فريق تحرير إدارة.كوم 2024-10-15

سلطت أبحاث علماء الاقتصاد سيمون جونسون ودارون أسيموغلو وجيمس روبنسون الضوء على تأثير المؤسسات السياسات والنظم السياسية على النمو الاقتصادي. أوضحت لجنة جائزة نوبل في بيانها أهمية طروحات العلماء الثلاثة التي تقول بأن: "المجتمعات التي تفتقر إلى سيادة القانون وتستغل مؤسساتها السكان وتضطهدهم لا تحقق النمو الاقتصاد المنشود ولا تتقدم أو تتغير نحو الأفضل. وقد ساعدتنا أبحاث العلماء الثلاثة سيمون جونسون ودارون أسيموغلو وجيمس روبنسون على فهم السبب."
أعرب دارون أسيموغلو عن سعادته قائلاً: "أنا مسرور للغاية. إنها صدمة حقيقية وأخبار مذهلة". التعاون البحثي الطويل بين دارون أسيموغلو وجونسون أثبت بشكل تجريبي ومعملي وإحصائي أن المؤسسات الحكومية التي تضمن حقوق الأفراد، خاصة في الأنظمة الديمقراطية، قد ساهمت في تعزيز النشاط الاقتصادي خلال الـ 500 عاماً الماضية. حيث ساهم دارون أسيموغلو في تطوير نماذج لشرح التغيرات السياسية في العديد من الدول.
دارون أسيموغلو هو أستاذ الاقتصاد السياسي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وله مساهمات بارزة في اقتصاد العمل من خلال دراسة العلاقة بين المهارات والأجور وتأثير الأتمتة على التوظيف والنمو. كما نشر أبحاثاً علمية شهيرة ومؤثرة حول خصائص الشبكات الصناعية وتأثيراتها الواسعة على الاقتصادات.
وُلد دارون أسيموغلو في تركيا، وحصل على بكالوريوس عام 1989 من جامعة يورك في إنجلترا، ثم نال الماجستير في عام 1990 والدكتوراه في 1992 من مدرسة لندن للاقتصاد. انضم إلى هيئة التدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1993 وما زال يعمل هناك حتى الآن. كتب أو شارك في كتابة أكثر من 120 بحثاً علمياً محكماً وأصدر أربعة كتب، وأشرف على أكثر من 60 دكتوراه في المعهد. ومن أشهر كتبه: لماذا تفشل الدول، و القوة والتقدم، أو السلطة والتقدم.
أما سيمون جونسون، فهو أستاذ في كلية سلون للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وله كتابات وأبحاث شهيرة حول مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك قضايا التنمية، وقطاع التمويل، والسياسة المالية، وسبل استخدام التكنولوجيا لتعزيز أو تقييد الازدهار الاقتصادي الشامل.
وُلد الدكتور سيمون جونسون في إنجلترا، وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد السياسي أو السياسة والاقتصاد من جامعة أكسفورد، وماجستير في الاقتصاد من جامعة مانشستر، ودكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وقد شغل سيمون جونسون منصب كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي في عامي 2007 و 2008.
دارون أسيموغلو وسيمون جونسون هما مؤلفا كتاب "القوة والتقدم: ألف عام من الصراع حول التكنولوجيا والازدهار" (2023)، حيث تناول المؤلفان الذكاء الاصطناعي على ضوء المعارك التاريخية حول المزايا والمشكلات الاقتصادية التي تترتب على الابتكار والتكنولوجيا.
من بين كتب دارون أسيموغلو "لماذا تفشل الأمم" (2012) بالتعاون مع جيمس روبنسون، حيث جمع الكثير من أبحاثه حول المؤسسات السياسية والنمو. كما ألف كتاب "الممر الضيق" أو المسار الضيق عام (2019) مع جيمس روبنسون، حيث تناول تطور الحقوق والحريات في الدول النامية والمتقدمة.
أما سيمون جونسون فهو مؤلف كتاب "13 مصرفيًا" (2010) مع جيمس كواك، الذي يناقش تنظيم القطاع المالي في الولايات المتحدة، و"إنعاش أمريكا" (2021) مع الاقتصادي جوناثان غروبر، والذي يدعو إلى زيادة الاستثمار في البحث العلمي والابتكار في الولايات المتحدة.
تجدر الإشارة إلى أن ثمانية علماء يعملون أو عملوا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قد حصلوا على جائزة نوبل في الاقتصاد، حيث أن معهد MIT في بوسطن في أمريكا من أكبر الجامعات العالمية المجاورة والمنافسة والمتعاونة مع جامعة هارفارد.

بقلم : فريق تحرير إدارة.كوم