أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

التفكير الإبداعي

الابتكار وتوليد الأفكار

بقلم : سيريل بوكيه 2024-04-17

التفكير الابتكاري 
تتأثَّر رؤيتنا للأمور بالعادات التي نكتسبها، والافتراضات التي نؤمن بها، والتجارب التي نعيشها، والتدريب المهني الذي نتلقَّاه. ولهذا يتبنَّى المحامي والمهندس والطبيب وجهات نظر مختلفة إزاء المشكلة الواحدة. وبسبب تشبُّث كل واحد منا بوجهة نظره وتأثُّره بخلفيته، تضيع الفرص وتتفرَّق الجهود من دون أن نشعر.
لكي تخرج من هذا الفخ، تخيَّل نفسك كائناً فضائياً من كوكب آخر، أو ما يطلق عليه ALIEN. إذا هبط هذا الكائن الفضائي على سطح الأرض، سيرى العالم بمنظور محايد مُجرَّد من الافتراضات والتحيُّزات، وسيتصرَّف بحذر لأنه لا يعلم شيئاً بعد عن هذه البيئة الجديدة، ومن ثم ستلتقط عيناه الإشارات الخفية التي نعجز نحن عن رؤيتها. تلك هي طريقة تفكير ALIEN التي نحتاج إلى تبنِّيها لتتغيَّر نظرتنا للأمور.
عندما أراد قادة مؤسسة كيلوج تطوير وجبات سريعة صحية أكثر لأطفال المدارس، كلَّفوا فريقاً من الباحثين بفهم العادات الغذائية للأطفال في المدارس من خلال التحدث إليهم، وإلى الآباء والمعلمين وأخصائيِّي التغذية، ولكنهم شعروا أن هذه المعلومات محدودة أو منقوصة. من هذا المنطلق قرَّر الباحثون التحدث إلى عمال النظافة في المدرسة. 
تبيَّن أن عمال النظافة كانوا أكثر دراية بما يُفضِّل الأطفال تناوله، وما يشترونه من وجبات غذائية في المدرسة وما يتخلَّصون منه في سلَّة القمامة من دون علم ذويهم، فبحكم وظيفتهم، كان عمال النظافة يتجوَّلون في أروقة المدرسة خلال فترة الاستراحة، ومن ثم كانوا يلاحظون أشياء لم يلاحظها أحد سواهم، ولكن أحداً لم يسألهم عن ملاحظاتهم من قبل. 
تبنَّى الباحثون طريقة تفكير ALIEN التي حثَّتهم على التحدُّث إلى عمال النظافة إيماناً منهم بأهمية وقيمة استقطاب مجموعة متنوِّعة من الرؤى ووجهات النظر. 
التفكير الإبداعي في خمس خطوات 
تتكوَّن طريقة تفكير A.L.I.E.N من خمس خطوات تحاكي حروف الكلمة، وتلتقي في نهاية المطاف لتشكِّل نموذج التفكير الإبداعي:
خمس طرق لتوليد الأفكار الإبداعية يشار إليها بخمسة حروف:
1. الحرف الأول A الانتباه Attention: التركيز الواعي على رؤية العالم من زوايا مختلفة. يساعدك ذلك على اختراق مسارات غير تقليدية تماماً كما فعلت مؤسسة كيلوج في سعيها لتكوين رؤية ثاقبة حول الأنظمة الغذائية الصحية.
2. الحرف الثاني L الارتقاء Levitation: ويعني الترفُّع والسمو عن الأمور التقليدية والارتقاء لأعلى لتكوين رؤية أكثر شمولاً. تنطوي هذه الخطوة على استقطاع بعض الوقت للتأمُّل وإعادة شحذ الطاقة. وتستمد هذه الخطوة صلاحيتها من علم الأعصاب الذي يؤكِّد ضرورة أن يحظى الدماغ بالحيِّز الزمني والعقلي الضروريين للتأمُّل والإبداع. 
3. الحرف الثالث I الخيال أو التخيُّل Imagination: الإبداع ويُقصَد به تخيُّل الأفكار بحرية والتلاعب بالأفكار على نهج الأطفال، وربط الأحداث بطريقة جديدة ومبتكرة، فقَدَ فان فيليبس قدمه في حادثة أثناء تزلُّجه على الماء، ولم يكن راضياً تماماً عن أداء الطرف الصناعي الذي ركَّبه له الأطباء حتى إنه قرَّر أن يُصمِّم واحداً بنفسه. افترض المُصمِّمون آنذاك أن مبتوري الأطراف يبحثون عن حل يشبه الساق الحقيقية من حيث الشكل، بينما كان فيليبس يبحث عما يشبهها من حيث الأداء. واجه فيليبس معضلته من منظور مختلف كلياً، واستلهم أفكاره من أشياء كثيرة حوله بدءاً من ألواح الغوص ومروراً بالسيف المعقوف المُعلَّق في مكتب والده، وانتهاءً بسيقان الفهود البرية. ومن خلال الجمع بين هذه الأفكار، تمكَّن من تصميم الطرف الصناعي الذي يشبه النصل الأشهر على الإطلاق، والذي ساعد العدَّاء مبتور الساقين أوسكار بيستوريوس على المشاركة في الألعاب الأولمبية والنجاح كعدَّاء محترف. 
4. الحرف الرابع E التجريب Experimentation: اختبار الأفكار بسرعة وذكاء بهدف شحذها وتنقيحها بدلًا من الإصرار على إثبات صحَّة فكرتك الأوَّلية.
5. الحرف الخامس N الاستكشاف أو البحث والاستطلاع  Navigation : أي سرعة التنقُّل والبحث عن مسارات بديلة لدعم الحل الذي توصَّلت إليه من دون أن تجازف بهدمه، فالمبدعون الناجحون يواجهون بخطى واثقة القوى الحاسمة التي قد تحكم على مساعيهم بالنجاح أو الفشل.
للمزيد من ملخصات كتب مشابهة مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio يمكنك الاطلاع على  إدارة.كوم Edara.com 
تأليف:
سيريل بوكيه: أستاذ الابتكار والاستراتيجية في المعهد الدولي للتنمية الإدارية.

Title: ALIEN Thinking: The Unconventional Path to Breakthrough Ideas
Author: Cyril Bouquet
Publisher: PublicAffairs
Pages: 304
ISBN: 978-1541750913

بقلم : سيريل بوكيه