أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

إدارة الذات

كتاب بيتر دراكر الكلاسيكي من هارفارد بيزنس ريفيو

بقلم : بيتر دراكر 2024-04-07

إدارة الذات هي الخطوة الأولى لتوجيه دفة حياتك وقيادة علاقاتك، وتعتمد إدارة الذات على عدة عناصر، على رأسها إدراك نقاط قوتك، وفهم طريقة الإنجاز المفضلة لديك من خلال تجنُّب نقاط ضعفك، وإدارة علاقاتك، وهذا يتطلَّب: فهم العديد من مهارات إدارة الذات، ومعرفة مفهوم إدارة الذات، ووضع خطة إدارة الذات موضع التطبيق.
نقاط القوة
لكي تُحقِّق النجاح المنشود في مسيرتك المهنية يجب أن تُحدِّد أولاً نقاط قوَّتك التي ستثري رحلتك ونقاط ضعفك التي قد تعترض طريقك نحو النجاح، والتحوُّل من إنسان عادي إلى إنسان فعَّال. ويتم ذلك باستثمار فرص النمو المُحتملة التي ستُحدَّد بناءً عليها الفرص المناسبة لك لأن نجاحك يقع على عاتقك، وهو مسؤوليتك التي لا يتحمَّلها سواك، ولهذا يعد وضع نقاط القوة موضع التطبيق من الأمثلة لطريقة إدارة الذات بفاعلية عالية، وهذا هو الرابط بين إدارة الذات والمدير الفعال، فالمدير الفعال يركِّز على نقاط قوَّته أولاً، ويتجنَّب العمل في مجال يجبره على استخدام نقاط ضعفه.
تبوء معظم جهود النمو ومحاولات تطوير الذات بالفشل نظراً إلى عجز الأشخاص عن رؤية نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، ومن ثمَّ تكون رؤيتهم للأمور إما مُبالغاً فيها، أو مشوَّهة أو مُضلِّلة. 
ولتجنُّب هذه المعضلة، يوصي معلم الإدارة بيتر دراكر بإجراء تحليل التغذية الراجعة الذي يقوم على الخطوات التالية:
1. اكتب النتائج المتوقَّعة من قراراتك التي اتخذتها ونفَّذتها، ثم قيِّم التقدُّم المُحرَز فيها بعد مرور من 9 إلى 12 شهراً. 
2. استخدم خطَّة عمل مُفصَّلة حتى يتسنَّى لك مقارنة الخطوات بالنتائج وتحليلها، ومن ثمَّ فهم العوامل التي تعرقلك، والمقومات التي تفتقر إليها، والمجالات التي تتطلَّب التحسين والتطوير وبذل جهود إضافية.
3. ركِّز على الخطوات التي تُعظِّم الاستفادة من نقاط قوَّتك ويمكنها تحقيق نتائج ملموسة.
4. دراسة العديد من الأمثلة لطريقة إدارة الذات بفاعلية عالية وفق المنهجية التي حدَّدها بيتر دراكر في كتابه المدير الفعال The Effective Executive ملخص كتاب المدير الفعال pdf – عدد خلاصات كتب المدير رقم 316 عام 2006. 
منهجيتك في الإنجاز أو طريقتك في العمل 
تختلف طريقة إنجاز الأعمال أو تنفيذ المهمات من شخص إلى آخر تماماً مثلما تختلف نقاط القوة عن نقاط الضعف، فيمكنك أن تنجح في تحقيق الأهداف بالتركيز على التنفيذ بالطريقة التي تتسق مع شخصيتك وميولك الفطرية في الأداء، ولكي تفهم طريقتك في الأداء والإنجاز، وذلك كما جاء في كتاب إدارة الذات بيتر دراكر pdf
لتحديد أسلوبك في العمل أو طريقتك في الإنجاز اطرح على نفسك هذه الأسئلة لتتأكَّد من أنك استوعبت أساسيات بيتر دراكر pdf:
• هل تجيد الاستماع أم القراءة؟ هل تتعلَّم بشكل أسرع وأكثر سهولة عندما تستقبل الأشياء في صورة مرئية أم مسموعة؟
• هل تستعد لأي اجتماع أو نقاش أو عرض تقديمي من خلال ممارسة أنشطة تعتمد على الكتابة أم القراءة أم الاستماع؟
 
• هل تجيد العمل بشكل فردي، أم ضمن فريق؟ 
• هل تحقِّق نتائج أفضل عندما تعمل تحت ضغط في بيئات مُلحَّة، أم وفق جداول زمنية مرنة في بيئات مُريحة؟
• هل تفضِّل العمل في مؤسسات كبيرة أم صغيرة؟ 
افهم ميولك جيداً، واعمل على تحسين وتطوير الأعمال والمهمات التي تؤمن بقدرتك على إنجازها بفاعلية وكفاءة عالية. وتجنَّب الأعمال التي تعلم في قرارة نفسك أنك لن تنجزها بشكل جيد، واعمل في نفس الوقت على تنويع وتحسين أساليبك في إنجاز الأمور.
اعرف ذاتك وحدِّد من تكون
يتشكَّل طريق النجاح عندما يدرك المرء نقاط قوته وقِيمه ومبادئه وشغفه، ويغتنم الفرص المتاحة أو يصنع الفرص المناسبة. تقدَّم نحو أهدافك خطوة بخطوة وحدِّد من تكون، أي بدلاً من معرفة الآخرين، اعرف نفسك أولاً، من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
- ما نقاط قوتك؟
- ما منهجية إنجاز الأعمال التي تفضِّلها؟
- ما القِيم التي تُحرِّكك؟
- عندما تجيب عن هذه الأسئلة، ستتكشَّف الأمور أمامك وتتجلَّى وجهتك بوضوح.
إدارة العلاقات
يعتمد نجاحك في إدارة الذات إلى حدٍّ كبير على نجاحك في إدارة العلاقات التي تخصُّك في بيئة العمل أو على المستوى الشخصي، فالإنسان لا يعمل في برج عاجي، بل يعمل مع آخرين ويتعاون ويتشارك ويتفاعل معهم. من هنا تأتي أهمية إدارة العلاقات في أن يتحمَّل مسؤولية علاقاته مع الجميع. 
 
هناك نوعان من المسؤولية التي يتحمَّلها الفرد تجاه علاقاته:
1. المراعاة والتقدير، مثل أن يتحمَّل القائد المسؤولية تجاه رعيَّته وتجاه مرؤوسيه.
2. التواصل الجيد أو التواصل الفعال بين الموظفين بعضهم وبعض.
يؤدِّي انعدام التواصل أو ضعف التواصل إلى عدم إدراك الشخص لقيمه ونقاط قوَّته ونقاط ضعفه، وإلى صعوبة فهمه للآخرين، وصعوبة فهم الآخرين لمدى تفرُّدك ومنهجية إنجاز الأعمال التي تفضِّلها أو تتبعها. فكلما اتسعت دائرة علاقاتك واتسمت بالشفافية، زادت ثقتك بنفسك وثقة الآخرين بك بالتبعية.
اقرأ المزيد من ملخصات كتب الإدارة المقروءة عن نقاط القوة PDF وملخصات الكتب الصوتية Audio على موقع إدارة.كومEdara.com 
 
 
تأليف:
بيتر دراكر: هو الأب الروحي لعلم الإدارة، ويسمى معلم الإدارة، وقد نشر 40 كتاباً في الإدارة من أشهرها: المدير الفعال، وممارسة الإدارة، وإدارة الذات.

Title: Managing Oneself (Harvard Business Review Classics)
Author: Peter Drucker
Publisher: Harvard Business Press
Pages: 72
ISBN: 978-1422123126

بقلم : بيتر دراكر