أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

لغات الحب الخمس للأطفال

حب الأطفال: أسباب وأسرار

بقلم : جاري تشابمان 2024-04-04

1. التلامس الجسدي: احتضان الأطفال  physical touch
التلامس الجسدي هو لغة الحب الأولى والأكثر شيوعاً عند الأطفال، فهي واحدة من أبسط الطرق لإظهار المحبة الصادقة، ومع ذلك لا يمارس معظم الآباء هذا النوع من التواصل إلا عند الضرورة، أو في مناسبات بعينها. 
يحتاج الأطفال في مراحل عمرية عديدة إلى أنواع مختلفة من التلامس، فعلى سبيل المثال: يحتاج حديثو الولادة والرضَّع إلى التلامس بشكل غريزي، ومع تقدُّم أعمارهم يظلُّ احتياجهم إلى التلامس قائماً، وربما يتزايد، على عكس اعتقاد ذويهم. فمجرد احتضان طفلك في الصباح والمساء، قبل ذهابه إلى المدرسة وفور رجوعه منها، سيصنع كل الفارق في سلامة طفلك العاطفية emotional intelligence. كما أن احتياج الطفل إلى الطمأنينة غير المشروطة unconditional reassurance يزداد بتقدم عمره حتى يبلغ ذروته على أعتاب مرحلة البلوغ. 
2. تشجيع الأطفال  words of affirmation
كلمات التشجيع تتميَّز بتأثيرها القوى والسريع، وتتخذ أكثر من صيغة على رأسها كلمات الحب، والمدح، والتحفيز. يتلقَّى الأطفال الرسائل التي تحمل دلالات عاطفية ويختزنونها قبل حتى أن يدركوا معناها، ولهذا ينبغي ألا يكتفي الآباء بنطق الكلمات، فالأهم أن يميِّزوا بين العاطفة affection والمدحpraise . ففي حين تعكس العاطفة تقدير الآباء لأطفالهم لما هم عليه، يُجسِّد المدح تقديرهم لأشياء يفعلونها. 
كلمات التشجيع تعدُّ دفعة محفزة للأطفال تحثُّهم على المضي قدماً، لتحقيق المزيد، وتجريب كل ما هو جديد. فالتشجيع اللفظي من أفضل الطرق التي تساعد الطفل على إيجاد دوافعه الداخلية inner motivation وشحذها. فإذا وظّفته بالشكل المطلوب، ستزداد ثقته بنفسه self-esteem أولاً، ويتعلم كيف يمارس هذه اللغة مع أقرانه ثانياً. 
3. الاهتمام بالأطفال  quality time
تلك هي لغة الحب الثالثة، والتي تتجلَّى في سياقات عديدة، من بينها:
• قضاء بعض الوقت الممتع مع الطفل بمفردكما.
• التحدُّث عن اهتمامات الطفل والمشاركة فيها.
تُرسِّخ هذه التفاعلات البسيطة شعور طفلك بأنه محبوب وتؤثِّر إيجاباً في جميع الأطفال بوجه عام، وعلى الأطفال الذين يتخذون من الوقت المُكرَّس لغة أساسية بوجه خاص، ولهذا نجد هذا النوع من الأطفال يستجدي انتباه ذويه بسلوكيات مزعجة إذا فشل في استرعائه بالطرق الطبيعية. 
احرص على تخصيص بعض الوقت المُكرَّس لطفلك ضمن جدولك المزدحم، فالحياة شاقة بما يكفي، والوقت المُكرَّس يحتاج إلى تضحيات حقيقية من جانبك إلى أن يتحوَّل إلى عادة. استغل لهفة الأطفال في هذه المرحلة العمرية إلى قضاء الوقت معك وإلا ستندم عليها لاحقاً عندما تتضاءل لديهم هذه الرغبة بمرور الوقت. 
4. هدايا الأطفال gifts 
تكمن صعوبتها في اختيار نوع الهدية التي ترمز إلى الحب الصادق وتشكِّل قيمة حقيقية لدى الطفل، فما أكثر الهدايا، وما أقل الأثر! تساعد مهارة إهداء الهدايا - إذا طُبِّقت بالشكل الصحيح – الطفل على التجاوب بشكل لائق عند تلقِّيه الهدايا أو تقديمها. 
تذكّر أن بعض الهدايا البسيطة تحمل في باطنها رسائل عميقة، فلا تمطر طفلك بوابل من الهدايا عديمة القيمة حتى تمتلئ غرفته بالألعاب في المقابل، اختَر الوقت المناسب واستغرِق الوقت الكافي لاختيار هدايا مدروسة ومؤثِّرة، ولعلَّ الهدايا الرمزية هي أفضل وسيلة لإضفاء طابع شخصي على هداياك المُختارة – كأن تحضر لطفلك حيوانه المُفضَّل.
5. رعاية الأطفال  acts of service
التربية بطبيعة الحال وظيفة خدمية تستمر مدى الحياة، والسر في إظهار الحب من خلال أعمال الخدمة يكمن في الإقدام على فعل الأشياء التي تصبُّ في صالحهم بدلاً من تلك التي ترضيهم فحسب، فنحن نُقدِّم خدماتنا لأبنائنا، ولكننا لسنا مُسخَّرين لخدمتهم، وشتَّان بين هذا وذاك.
ينبغي أن نوازن بين تقديم أعمال الخدمة للأطفال من دون إفراط في تدليلهم وبين تأهيلهم ليكونوا مستقلين ومكتفين ذاتياً مع مراعاة أن تكون الخدمات التي نقدِّمها لهم مناسبة لأعمارهم، وأن يكونوا غير قادرين على فعلها بأنفسهم، أو سبق أن علَّمناها لهم بالفعل. 
مؤازرة الطفل وقت احتياجه إليك هو أسمى لغات الحب غير المشروط، فلا تستهِن بأبسط الأعمال كأن تساعده على إنجاز فروضه المدرسية أو تعلُّم رياضة جديدة. 
للمزيد يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مشابهة مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كومEdara.com 
تأليف:
جاري تشابمان: مؤلف ومُتحدث ومستشار مرموق. 

Title: The Five Love Languages of Children: The Secret to Loving Children Effec-tively
Author: Gary Chapman
Publisher: ‎ Northfield Publishing
Pages: ‎ 224 
ISBN: ‎978-0802412850

بقلم : جاري تشابمان