أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

إدارة الحوار وكسب الأصدقاء وتوطيد العلاقات

بقلم : دون جابور 2024-03-31

يعد بدء الحوارات والمحادثات مع الآخرين ثاني أصعب الأمور بالنسبة لكثير من الناس، ولهذا السبب يعد تكوين الصداقات هو الأصعب. ونعرض فيما يلي نصائح تساعدك على إيجاد طرق لبدء الحوارات وتكوين الصداقات أثناء محادثاتك مع الآخرين.
لغة الجسد
لا تعدَّ لغة الجسد عنصراً ذا أهمية في مناقشات العمل فحسب، بل مهمة أيضاً في الحوارات اليومية كذلك، فهي أداة تأثير فعالة. 
تأكَّد من إبداء انفتاحك بابتسامة رقيقة، واسمح للآخرين بالتقرُّب إليك، مع تأكيد استعدادك لمشاركة أفكارك حول الموضوع المقترح للحوار والنقاش.
انخرِط مع الناس بسؤالهم عن طبيعة عملهم، إذ يسعد الناس بمشاركة نجاحهم أو الشكوى من ظروفهم الحالية في حياتهم المهنية، ولكي تنضمَّ إلى حوار قائم في الوقت الحالي، جاوِر أصحاب الاهتمامات المشابهة، وأبدِ شغفك وفضولك بلغة جسد منفتحة. حينئذٍ ستتمكَّن من النفاذ إلى المجموعة، بل وسيشجِّعك أعضاؤها على مشاركة آرائك والنقاش بإيجابية وشفافية وثقة. 
فن طرح الأسئلة 
إذا كنت ممَّن يجدون صعوبة في تذكر الأسماء، فأعِر المقدمات مزيداً من الانتباه، ولكي تحسِّن فرصك في الوصول إلى أفضل الآليات، يمكنك طلب إعادة الجملة السابقة بأدب.
يُضاف إلى ما سبق أن الأسئلة العامة ستساعدك على بدء المحادثات مع الآخرين، كأن تقول: “كيف حالك اليوم؟”، “ماذا تفعل الآن؟” ولم تتحوَّل تلك الأسئلة إلى طقوس من فراغ، فهي ليست مملَّة، بل تمثِّل سبلاً للتطرُّق إلى موضوعات أخرى.
وستخرج تلك الموضوعات في النهاية، فهي موضوعات مثيرة يهتم الناس بالتحدُّث فيها، مثل الكتب، والأخبار، والأفلام، وغيرها. لا تنسَ أنك ملمٌّ بتلك الموضوعات بنفس قدر إلمام الناس بها، وعلى الأرجح سيرحِّب الناس بالاستماع لآرائك فيها.
كن لطيفاً 
يعني هذا أنك تحتاج إلى الابتسام، وفتح ذراعيك، والميل إلى الأمام. يلي ذلك أن تثبِّت عينيك في عينَي محدثك طوال فترة الحوار.  أخيراً، ستحتاج إلى الإيماء بالموافقة على بعض ما يقوله. 
أسلوب الحوار
الناس مختلفون، لذلك لا يفضِّل الجميع نفس الأسلوب في الحوار، فعلى سبيل المثال: هناك أناس صرحاء يتنافسون على الجهر بالحقيقة لدرجة التبجُّح، كذلك هناك المستمعون الجيدون الذين يسهل التحدُّث معهم. وهناك أيضاً المدققون الذين يتناولون التفاصيل والحقائق، وأخيراً هناك الثرثارون الذين يريدون أن يصبحوا نجوم الحوار، ومن ثم عليك أن تعرف نوعية الشخص الذي تتحدث معه قبل أن تنتقي أسلوبك في الحديث وتطبِّقه معه. 
للاطلاع على مزيد من الملخصات المقروءة pdf أو المسموعة audio، حول مهارات الاتصال على موقع إدارة.كوم www.edara.com  
تأليف: 
دون جابور: خبير في الاتصال وأخصائي في الأحاديث اليومية، وألَّف عدة كتب منها: Speaking Your Mind in 101 Difficult Situations

Title: How To Start A Conversation And Make Friends
Author: Don Gabor
Publisher: Touchstone 
Pages: 224
ISBN: 978-1451610994

بقلم : دون جابور