أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

التخطيط المالي

الذكاء المالي والادِّخار والاستثمار الشخصي

بقلم : كارل ريتشاردز 2024-03-21

حدِّد أهدافك بوضوح Identify your goals
تجتاح العصر الحديث تقلُّبات اقتصادية شديدة، ومن ثم يجب أن تتمتَّع الخطط المالية والأهداف التي تدعمها بقدر كبير من المرونة Flexibility لمواكبة الحالة السائدة من التقلُّبات وعدم اليقين Uncertainty. وتكمن الخطوة الأولى في تطوير أهدافك في تقبُّل حقيقة أن التنبؤ بالمستقبل ليس ممكناً دائماً. 
يمكنك التفكير في التخطيط المالي Financial planning باعتباره تخطيطاً لعطلتك، ففي حين تُحدِّد بعناية الأماكن التي تعتزم زيارتها، لا بد من أن تترك حيِّزاً لبعض الأحداث أو الأماكن غير المتوقعة، فكيف لك الاستمتاع بركوب الدرَّاجات أو التنزُّه في الحدائق إذا كانت هناك عاصفة بالخارج! ألن تُغيِّر حينها خططك وتتوجَّه إلى مكان مغلق؛ كالمتحف مثلاً؟!
الأمر كذلك بالنسبة للتخطيط المالي Financial Planning، فلا تتشبَّث بالخطط الجامدة وتقف بلا حراك إذا خرجت الأمور عن مسارها المُخطَّط. وبمجرد أن تتصالح مع احتمالية ظهور أحداث طارئة تستتبع إدخال بعض التعديلات على خطتك تكون قد قطعت شوطاً كبيراً نحو أهدافك.
تقييم الوضع المالي
القيم والأهداف هي المعايير التي تسترشد بها أياً كانت تطلُّعاتك المالية، ولكن قبل أن تتمكَّن من اتخاذ أي قرارات بشأن نقطة الانطلاق، يجب أن تُقيِّم وضعك المالي الحالي. 
عندما تكوِّن صورة واضحة بشأن أصولك والتزاماتك Assets and liabilities، ستتمكَّن حينها من اتخاذ الخطوات اللازمة لبلوغ وجهتك، ولكي يتسنَّى لك ذلك، تحتاج إلى إعداد بيان ميزانية مُبسَّط. ارسم أولاً عموداً يتخذ شكل T بحيث تضع أصولك، أي استثماراتك investments ومُدَّخراتكsavings ، على الجانب الأيسر، بينما تضع التزاماتك، مثل القروض العقارية mortgage والديون debts، على الجانب الأيمن. 
بعد ذلك اطرح إجمالي التزاماتك من إجمالي أصولك لتقدير صافي ثروتك، واكتبها فوق حرف T. بمجرد أن تتضح كل الأرقام، ستتخلَّص من التشتت وتتكوَّن لديك صورة واضحة عن موقعك الحالي، والتي يمكنك أن تحدِّد خطواتك الأولى وفقاً لها.
النفقات والإنفاق والميزانية
يتمثَّل الهدف من إعداد الميزانية في إلقاء نظرة فاحصة على طريقة إنفاقك للمال، وإدخال التعديلات بما يتناسب مع مستهدفاتك المالية، ويعتمد إعداد الميزانية budgeting في جوهره على تحديد أوجه الإنفاق وتقييم ما إن كانت تتسق مع قيمك وأهدافك المالية أم لا.
يعتقد الكثيرون أن إعداد الميزانية وتتبُّع النفقات tracking expenses عملية مملَّة، حتى أنها تكون أقرب إلى العقاب لدى الأشخاص الذين يفتقرون إلى الانضباط أكثر من كونها أداة لتحقيق الأهداف المالية. وحقيقة الأمر أن النجاح المالي مرهون إلى حدٍّ كبير بالتخطيط الجيد للميزانية ومقارنة مُعدَّل الإنفاق بقيمك وأهدافك وضبطها وفقاً لنتائج المقارنة. 
اكتب قائمة تضمُّ نفقاتك الشهرية الثابتة fixed expenses وابحث عن أوجه الإنفاق التي يمكنك الاستغناء عنها أو خفضها. تعامل مع الأمر كما لو كان لعبة أو تحدياً حتى لا تصاب بالملل، وابذل جهداً واعياً لخفض نفقاتك cut expenses. 
الاكتفاء باستقطاع نسبة ثابتة من دخل الشهري، على عكس الاعتقاد السائد، لن يحقِّق أهدافك المالية بالشكل المرتقب، فالخطة المالية ذات طابع شخصي، وهكذا يجب أن تكون خطة الادخار الخاصة بك، لهذا يجب أن تركِّز على توفير أكبر قدر ممكن من المال من دون الدخول في مقارنات مع أحد، وبمجرد أن تضع يديك على متوسِّط المبلغ الذي يمكنك توفيره، ستتخذ العملية طابعاً تلقائياً وتجعل حياتك أسهل بكثير.
للمزيد يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مشابهة مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع إدارة.كوم Edara.com 

تأليف:
كارل ريتشاردز: هو مخطط مالي معتمد ومدير تعليم المستثمرين في  BAM ALLIANCE

Title: The One-Page Financial Plan: A Simple Way to Be Smart About Your Money
Author: Carl Richards
Publisher: Portfolio
Pages: 224
ISBN: 978-1591847557

بقلم : كارل ريتشاردز