أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

فن التعامل مع الناس

التواضع وحسن الخلق في عالم سفيه

بقلم : ديفيد بودانيس 2024-02-11

قصة عن التواضع
في عام  1989وقع حادث على متن طائرة تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز مُتجهة من مدينة دينفر إلى شيكاغو. بعد انطلاق الرحلة بساعة واحدة تقريباً، وعلى ارتفاع 30.000 قدم، انفجر أحد محركات الطائرة. أخذت الطائرة تنخفض ببطء، ومع ذلك لم يستطع الطيار “آل هاينز” الدوران للخلف والعودة إلى المطار. 
لم يتدرَّب هاينز على موقف كهذا، ورغم محاولاته العديدة هو والطيار المساعد لتوجيه أدوات التحكم بأقصى قوة ممكنة، لم يتمكَّنا من تغيير اتجاه الطائرة.
 
أدرك هاينز حاجته إلى المساعدة، وهو إدراك لا يصدر إلا عن شخص ناضج ومتواضع بما يكفي، ولكن إذا أنصت لكل الأصوات المحيطة به، فستسود حالة من الفوضى والفزع، إذ كانت التوجيهات المتضاربة تنهال عليه من وحدة مراقبة الملاحة الجوية، والطيار المساعد، والمُضيفات، والمركز الهندسي التابع لشركة الطيران. 
استجمع هاينز تركيزه، وتجرَّد من التعالي الذي يسيطر على النفس عادةً في مثل هذه المواقف، وقرَّر أن ينصت للآراء المفيدة ويتجاهل ما عداها. 
عند هذه اللحظة فقط بدأ يتخذ قرارات حاسمة، واستمر في قيادة الطائرة، وهو قرار يصعب اتخاذه تحت كم هائل من الضغوط والطائرة تتجه إلى السقوط.
لم يتمكَّن هاينز من التحكم في المحركات على الجانبين في نفس الوقت، فأخذ يُشغل أحدهما بأقصى قوة، ثم ينتقل إلى الجانب الآخر، وهكذا للحفاظ على اتزان الطائرة قدر المستطاع. 
في النهاية، نجح هاينز في الهبوط بالطائرة التي انزلقت على مدرج مطار مدينة سيوكس، في ولاية آيوا، بالطبع كانت هناك خسائر طفيفة في الأرواح، ولكن نجى غالبية الركاب. 
ولو أن هاينز لم ينصت لآراء الخبراء، أو اندفع بعشوائية خلف الآراء المتضاربة، لربما فشل في الهبوط ولقي الجميع حتفهم، ولكن بفضل الإنصات والمشورة والتأني والتواضع، نجا هاينز بنفسه ومعه مئات الركاب.
حفظ الأسرار
في عام  2012 وتحديداً في لندن، واجه المخرج “داني بويل” معضلة كبيرة، إذ كان يستعد لمراسم افتتاح الألعاب الأوليمبية في ذلك الصيف، واعتمد في تدريباته الأولية على أكثر من 10 آلاف متطوع ما بين موسيقيين وراقصين ورسامين وفنِّيي إضاءة وغيرهم. 
أراد بويل الحفاظ على سرية هذا العرض ليكون بمثابة حدث مفاجئ، وكان الإجراء المتبع لدى اللجنة المسؤولة عن الأولمبياد في هذه الحالات هو إجبار جميع المشاركين على توقيع وثيقة عدم إفصاح والتحفظ على هواتفهم أثناء التدرب، ولكن وجد بويل أن هذا الإجراء يتنافى مع طبيعة العمل الإبداعي، إذ يجبرهم على العمل وهم خائفون من الملاحقة القضائية، فما البديل إذن؟
كان رئيس اللجنة المُنظِّمة في لندن هو “سيباستيان كو” الحائز على الميدالية الذهبية الأوليمبية السابقة، وعندما عرض بويل الأمر عليه، نصحه بتغيير هذا الأسلوب؛ أي التوقف عن إخبار المشاركين بأن هذا سر كبير يُعرِّض من يفشيه للمساءلة القانونية. فكلمة سر في حد ذاتها تُحرِّك لدينا الرغبة في الإفشاء، لهذا نصحه كو بأن يقول للجميع: “حافظوا على المفاجأة”! وهذا منظور مختلف كلياً، فمن منا يحب إفساد المفاجآت؟ 
وضع بويل لافتات كبيرة الحجم في كل مكان بعنوان “حافظوا على المفاجأة”. وفي يوم الافتتاح، بُثَّت المراسم على الهواء مباشرةً أمام مئات الملايين في جميع أنحاء العالم. كان الاستعراض بمثابة مفاجأة كبيرة أبهرت الجميع، فمن بين آلاف المتطوعين المشاركين في العرض، لم يُسرِّب أيٌّ منهم كلمة واحدة. 
ناطحة سحاب 
يُقصد بالعطاء المتوازن الاعتدال في البذل والأخذ، فالعطاء المفرط يجعلنا مطمعاً للجميع، والأخذ بلا حساب يُكسبنا كراهية الآخرين، ولكي نتعلَّم التوازن بين الأخذ والعطاء، يمكننا تأمُّل الطريقة التي شُيِّد بها مبنى إمباير ستيت      Empire State Building. 
لعقود طوال، كان المبنى هو الأطول على مستوى العالم رغم أن بناءه استغرق 13 شهراً فقط، بينما استغرقت ناطحات سحاب أخرى في نيويورك وقتاً أطول من ذلك بكثير في تلك الفترة من الزمن.
اعتمدت خطة المقاولين والمهندسين المنفِّذين للمشروع على تقديم أجور عالية وتوفير ظروف عمل محفِّزة، حتى أنهم كانوا يوفِّرون مطاعم بأسعار مُخفَّضة في الطوابق التي يتم الانتهاء منها. أدى العمال واجبهم على أكمل وجه، وتوصَّلوا إلى أفكار مبتكرة لنقل المواد والمعدات إلى المبنى وتسريع عمليات البناء.
في مقابل هذه المحفزات، اعتمد المقاولون والبناؤون إجراءات صارمة لمتابعة سير العمل؛ إذ كانوا يرسلون فريقاً من المُدققين لتفقُّد المبنى والتحقق من إنجاز العمل بالشكل المطلوب ومحاسبة المقصرين. وبفضل التوازن بين الأخذ والعطاء، والمحاسبة والإنصاف، نجح تشييد هذا الصرح الكبير في وقت قياسي.
يمكنك الاطلاع على كتب مشابهة في النجاح وإدارة الذات سواء ملخصات كتب مقروءة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع Edara.com: 
تأليف: 
ديفيد بودانيس: مُتحدث ومستشار أعمال وكاتب أمريكي.

Title: The Art of Fairness: The Power of Decency in a World Turned Mean
Author: David Bodanis
Publisher: Harry N. Abrams
Pages: 288
ISBN: 978-1419756351 

بقلم : ديفيد بودانيس