أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

تربية الأبناء الناجحين

خطوات التربية الصحيحة

بقلم : إستير وجسيكي 2024-02-04

الثقة بالنفس لدى الأطفال
يبالغ معظم الآباء في حماية أبنائهم بدرجة تحول دون قدرتهم على استكشاف إمكاناتهم، ويُعلِّمونهم بهذه الطريقة أن العالم مكان غير جدير بالثقة. ولكي يربي الآباء أطفالاً ناجحين، لا بد من التخلي عن هذه النزعة وتعزيز ثقة الأطفال في أنفسهم والآخرين. 
تتخذ أزمة الثقة بُعداً جديداً عندما يشعر الأطفال بعدم ثقة آبائهم بإمكاناتهم وقدرتهم على إنجاز الأمور، فعندما تجبر الطفل على إنجاز كل المهام تحت إشرافك، تولِّد لديه شعوراً بعدم الأهلية يلازمه مدى الحياة. من هنا تبرز أهمية إفساح المجال للطفل كي يجرِّب ويخطئ ويصيب من حين إلى آخر حتى تزداد ثقته بنفسه. 
دور الآباء في تربية الأبناء
الانضباط من أهم مقومات التربية، وله أثر إيجابي كبير في عادات الطفل وسلوكه. إلا أن التحكم المبالغ فيه يؤثِّر في صحة الطفل النفسية والعقلية بدرجة كبيرة فيما يعرف بالتربية المتسلِّطة Authoritarian Parenting. وأكدت ذلك دراسة أجرتها أخصائية علم النفس التنموي ديانا بومريند عام 1972، حيث راقبت عن كثب الأسر التي لديها أطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، ولاحظت الفرق الكبير بين نمط التربية المتسلِّطة والتربية الحازمة Authoritative Parenting.
تركز التربية المتسلِّطة على طاعة الأطفال المطلقة للآباء، وتقوم على الأوامر الجامدة. أما التربية الحازمة فتقوم على المناقشات الإيجابية والتوجيه المرن، ولكن يشير علماء النفس إلى نمط آخر حديث، وهو التربية التعاونية (Collaborative Parenting). 
في هذا النمط يشارك الآباء أطفالهم في إنجاز المهام بدلاً من إملائها عليهم، ففي التربية المتسلطة يختار الأبوان لون غرفة الطفل، ثم يُمليان عليه التعليمات كي يبدأ في طلائها. أما في التربية التعاونية فيشارك الأبوان الطفل في اتخاذ القرار بشأن اللون ثم يساعدانه في اختيار فُرَش الطلاء المناسبة. بهذه الطريقة يترسَّخ شعور الطفل بالإنجاز، وفي نفس الوقت يشعر بأنه شريك في التفكير والتخطيط واتخاذ القرار وليس مجرد مُنفذ للأوامر.
الحماية المفرطـة للطفل Helicopter Parenting
يحوم بعض الآباء حول أطفالهم طوال الوقت كالطائرة الهليكوبتر رغبةً في توفير كل مقومات النجاح لهم، ويتدخَّلون في أدق تفاصيلهم، ولهذا يوصفون مجازاً بالهليكوبتر، ولكن أحياناً ينشغلون بغرس مقومات النجاح الأكاديمي بدرجة تصرفهم عن غرس سمات أخرى شخصية أكثر أهمية. 
اقرأ المزيد حول تربية الأبناء سواء ملخصات كتب PDF أو ملخص كتاب صوتي Audio من خلال موقع Edara.com

تأليف:
إستير وجسيكي: باحثة في جامعة ستانفورد، ومؤسِّسة برنامج فنون الإعلام الذي يهدف إلى تمكين وتمتين الطلاب.

Title: How to Raise Successful People: Simple Lessons for Radical Results
Author: Esther Wojcicki
Publisher: Harper
Pages: 336 
ISBN: 978-1328974860

بقلم : إستير وجسيكي