أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

ريادة الأعمال

ستارت اب: من موظف إلى رائد أعمال

بقلم : سكوت جربر 2024-01-23

التحديات التي تواجه رائد الأعمال
قد يكون تأسيس مشروعك الخاص أمراً مهماً، ولكن كيف تكوِّن رؤية واقعية تجاه ريادة الأعمال؟ المسألة ليست سهلة، وربما تحتاج إلى التخلِّي عن تلك النظرة الوردية، وأن تكوِّن فكرة واضحة عن ريادة الأعمال. 
• أولاً: تأمَّل مزايا ريادة الأعمال وعيوبها لتقييم المخاطر. بالنظر إلى مشروعك الخاص هل أفضل النتائج المحتملة تفوق أسوأ المخاطر المحتملة أيضاً؟ أم أنهما متساويتان؟ 
• ثانياً: فكِّر جيداً فيما ستؤول إليه الأمور لتعرف ما إذا كان المشروع المحتمل سيظل فكرة جيدة في جميع الأوقات أم لا، أي إذا كان هناك احتمال أنك ستندم على تأسيس هذا المشروع في وقت ما، فعليك أن تعيد التفكير وألا تتسرَّع بالانطلاق في تأسيس المشروع.
• ثالثاً: اختبر البدائل؛ إذا لم تنجح خطتك الأولى، فما الحل؟ هل لديك خطة بديلة تحقِّق نفس النتائج؟
النجاح في ريادة الأعمال 
حين تبدأ مشروعاً من الصفر، ستجد الكثير من الأمور الغامضة، خاصةً إذا لم تتوافر لديك المعلومات اللازمة، لهذا تحتاج إلى تحقيق أقصى استفادة مما تعرفه بالفعل.
كن صادقاً مع نفسك وفي تعاملاتك مع العملاء، لتصبح أكثر وثوقية، وهو ما يجعل العملاء يحبونك ويحترمونك. ينطبق نفس المبدأ على الموارد، فإن لم تستطِع توفير ثمن أسطول من الشاحنات لنقل منتجك، فابحث عن الموارد المتاحة لديك بالفعل. هل يمكنك مثلاً اقتراض سيارة صديقك للتوصيل بصفة مؤقتة حتى تتوافر لديك موارد أفضل؟
وبعد أن تحصر أصولك، وقبل أن تبدأ مشروعك، يجب أن تتأكَّد من أنك ستفي بالتزاماتك.
قد تكون هوايتك التي تحبُّها هي سبب الحماس لإقامة مشروعك. ولكن الهوايات ليست أولوية عند تأسيس مشروعات جديدة، ولا تكفي لكي تكون دافعاً أو عاملاً لنجاح ريادة الأعمال، فهناك أربع نقاط رئيسة يجب دراستها قبل أن تحوِّل هوايتك إلى مشروع:
1. هل تكفي هوايتك لدعم مشروعك؟
2. هل لديك الخبرة الكافية التي تدفع الناس لدعمك مالياً كي تنفِّذها؟
3. لا تفترض أن الآخرين سيشاركونك حماسك، كل شخص يسعى لتحقيق مصالحه وأرباحه.
4. تأكَّد من واقعية مشروعك، وأنك تستطيع تنفيذه بنفسك.
إذا جعلتك الإجابة عن هذه الأسئلة واثقاً من تحقيق هدفك، فابدأ فوراً، لديك الآن المعرفة الكافية لإمكاناتك وأدواتك وأهدافك.
الروتين اليومي
النجاح في ريادة الأعمال يحتاج إلى تصميم روتين قوي يجعلك توائم بين أسلوب حياتك واستراتيجية المشروع التي وضعتها بشكل أكثر تركيزاً وإنتاجية، فإذا كنت مبتدئاً، يجب أن تعمل كل يوم لمدة شهر كامل من دون أي عطلات أسبوعية. سيكون الأمر صعباً ومرهقاً، لكنه سيعطيك المعلومات التي تحتاج إليها، ويمكِّنك من البدء بانطلاقة قوية. راقب تقدُّمك ونجاحك في تلك الفترة، وسجِّل الأوقات والأيام التي شعرت فيها بذلك.
بعد ذلك صنِّف هذه النجاحات وفقاً للنقاط التالية:
• التخطيط الاستراتيجي
• التشغيل الداخلي
• تحقيق الإيرادات
على سبيل المثال: يندرج الاتصال بالبائعين تحت عمليات التشغيل الداخلي، أما مناقشة المشروع مع العملاء فهي بالطبع تندرج تحت بند تحقيق الإيرادات. 
الخطوة التالية هي تقييم النجاحات والإخفاقات. حاول استنتاج أسباب تدفق الإنتاجية، وعدِّل جدول أعمالك كي تعمل وفقاً لهذه الأسباب، وأخيراً واصِل تعديل الروتين الذي تعدُّه ريثما تتأكَّد أنه صار مثالياً والتزم به.
اقرأ المزيد من ملخصات الكتب المقروءة PDF عن ريادة الأعمال أو الاستماع إلى ملخص صوتي Audio على موقع إدارة.كوم Edara.com
تأليف:
سكوت جربر: الرئيس التنفيذي لشركة كوميونيتي.كو

Title: Never Get a “Real” Job
Author: Scott Gerber
Publisher: Wiley
Pages: 272
ISBN: 978-0470643860

بقلم : سكوت جربر