أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

تشتُّت الانتباه Distraction

حل مشكلة عدم التركيز في الدراسة

بقلم : جيمس لانج 2024-01-21

ما هو تشتُّت الانتباه وضعف التركيز؟
تشتُّت الانتباه (Distraction) يعني الانصراف عن هدف أو مهمة حالية والتركيز على شيء آخر. وكلما حاولنا الانتباه لشيء ما لفترة أطول، صار الأمر أصعب بسبب قدرتنا المحدودة على التحكم الإدراكي. 
تتضاءل القدرة على التركيز بمرور الوقت، وهذه إحدى سمات الانتباه لدينا، فعند نقطة ما ستحتاج إلى التوقف وترك كل ما تفعل، وهنا يبرز دور التغيير في تجديد القدرة على الانتباه والتركيز، فعندما تترك المهمة التي ترهقك وتفعل شيئاً آخر أو تستريح لوهلة ثم تعود إليها، يتجدَّد تركيزك بنسبة كبيرة. 
وإذا كان التزامك تجاه أهدافك قوياً بما يكفي، فسيظلُّ انتباهك مُوجَّهاً إليها لمدة أطول. وينطبق الأمر على الفصول المدرسية، حيث ينبغي تزويد الطلاب بأهداف واضحة وذات قيمة أو السماح لهم بتشكيل أهدافهم. قد يجد طلاب المراحل المبكرة صعوبة في فهم الأهداف فضلاً عن وضعها من الأساس، لذا يتعيَّن على المعلِّمين تدريب الطلاب ومساعدتهم على تخطيط الأهداف والسعي لتحقيقها. 
طرق لزيادة التركيز في الدراسة 
نحتاج إلى تصميم الفصول والمناهج الدراسية بطريقة تحدُّ من تشتت الانتباه وتساعد على الاحتفاظ به لأطول مدة ممكنة. ولكي يتحقَّق ذلك، علينا تبنِّي نهج الكُتاب المسرحيين الذين يجيدون ترتيب الأحداث وتصعيدها وتخفيفها وإدخال الفواصل بطريقة تثير انتباه القارئ وتحافظ عليه حتى آخر فصل. فكِّر فيما قد يثير انتباه طلابك تجاه المحتوى الذي تقدِّمه وراقب ردود أفعالهم كي تلاحظ التذبذب في انتباههم وتتدخَّل سريعاً لتدارك الموقف. 
العملية التعليمية: وسائل التعليم وزيادة التركيز 
تشتُّت الانتباه سمة أساسية في هذا العصر، ومن ثم هناك ضرورة لتعزيز انتباه الطلاب داخل الفصول، ومن الوسائل التي تساعد على ذلك:
1. تعزيز روح الجماعة: يتعيَّن على المعلم التركيز على العمل الجماعي داخل الفصل وتضمين جميع الطلاب حتى يصبح الطلاب أكثر انتباهاً.
2. التدقيق في اختــيار تمارين التعلم Learning Exercises عند طرح محتوى جديد وصعب، لا بد أن يكون مصحوباً بتمرين بسيط يُرسِّخ المضمون، وفي نفس الوقت يمنح الطلاب استراحة ذهنية، ويسمح لهم بالمشاركة في مناقشات مثمرة مع زملائهم.
3. تضمين تمارين قـوة الـملاحظة Attention Exercises احرص على متابعة أحدث التمارين التي تشير إليها الأبحاث لزيادة قوة الملاحظة، ومن ثم معالجة تشتُّت الانتباه. خطِّط لهذه التمارين مسبقاً بحيث تكون متواصلة على مدار العام الدراسي ومتصلة بعضها ببعض لترسيخ مفاهيم أو أفكار بعينها. هذه التمارين تحفِّز انتباه الطلاب وتعزِّز المشاركة وروح الجماعة. 
4. التواصل مع الآباء: من الضروري أن تكون هناك قناة اتصال مفتوحة بين المعلمين والآباء لتوحيد الجهود وتثقيفهم حول العادات الصحية التي تعالج تشتُّت الانتباه في المنزل، مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم، والتغذية السليمة، وعدم التعرُّض للأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة. 
يمكنك الاطلاع على ملخصات كتب مشابهة PDF أو ملخصات كتب صوتية Audio على موقع Edara.com
تأليف:
جيمس لانج: مؤلف وأستاذ مُتخصِّص في اللغة الإنجليزية.

Title: Distracted: Why Students Can’t Focus and What You Can Do About It
Author: James Lang
Publisher: Basic
Pages: 304 
ISBN: 978-1541699809

بقلم : جيمس لانج