أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

البرمجة ومسارات المستقبل

مبادئ جديدة لتصميم المشروعات التكنولوجية المعقَّدة

بقلم : يوفال لوي 2023-05-21

كيف يبدأ تصميم المشروع؟
يتيح تصميم المشروع إمكانية فهم جدوله الزمني وتكاليفه ومخاطره بدقة، ويشمل تصميم المشروع ما يلي:
  • وضع خطة تعيين الموظفين.
  • تحديد المجال المستهدف وتقدير الجهد اللازم.
  • ابتكار البرمجيات وتكاملها.
  • حساب النفقات.
  • إثبات جدوى تصميم المشروع وصلاحيته.
كما يُوصى باستخدام أدوات متنوِّعة لتقييم الجهد المتوقَّع بذله في المشروع، يساعد هذا التقييم على التحقق من صحة تصميم المشروع.
 تأمَّل النقاط التالية على سبيل المثال:
  • المشروعات سابقة.
  • الأدوات العامة لتقييم المشروعات.
  • تقييم النطاقات العريضة.
  • تقييم الأنشطة.
الرؤية أولاً وفريق التنفيذ لاحقاً
تصميم المشروعات الجديدة أمر معقد، حيث يجد المديرون أنفسهم أمام خيارات عديدة محيِّرة ما بين وضع الجدول الزمني، وحساب التكاليف، وإدارة المخاطر، وهذه الخيارات هي سر القيادة الناجحة للمشروع.
وإذا كان المشروع الجديد قائماً على البرمجة، فعليك البدء بتكليف مهندس واحد فقط، وسيحتاج هذا المهندس لاحقاً إلى العمل مع آخرين ضمن فريق تنفيذ عند البداية الفعلية لتصميم المشروع.
ويتكوَّن فريق التنفيذ من مدير المشروع، ومدير المنتج، والمهندس. وتشير هذه المسمَّيات إلى أدوار وظيفية وليس إلى أشخاص، وتتمحور المهمة الأولية لفريق التنفيذ حول تصميم المشروع لبناء نظام البرنامج بعد ذلك. ينفِّذ الفريق هذه المهمة من خلال تحديد المدة والتكاليف اللازمة لكل خطة.
تتمثَّل نتيجة هذه المرحلة الأولية في وضع خطط لسير عمل الإدارة فيما يتعلَّق ببناء نظام البرمجيات، وتدور هذه الخطط حول تقدير الجدول الزمني، والتكاليف، ومخاطر المشروع.
أما وظيفة مدير المشروع، فتتمحور حول انتقاء الفريق، ومتابعة سير العمل، وتقديم تقارير الإنجاز للإدارة ومديري المشروعات الآخرين.
 كما يتعامل المهندس مع ما يواجهه العميل من مشكلات في خصائص البرمجيات، ويجمع الطلبات، ويحدِّد الأولويات، ويحرص على الوفاء بتوقُّعات المشروع، ويعدُّ المهندس هو القائد لأنشطة عديدة، مثل التصميم والعمليات والمدخلات التقنية العامة.
وأخيراً يشارك فريق التنفيذ في كل خطوات المشروع، ولكن تتغيَّر مهامه بمرور الوقت. والمشروعات الكبيرة تستهلك وقت مهندس البرمجيات، ما يجعل تكليف مهندسين آخرين يساعدونه في باقي مهام المشروع أمراً مهماً.
ومن ثمَّ فمن ضمن أهداف تصميم المشروع أن يقدم خيارات للإدارة أثناء مراجعة خطة تطوير البرمجيات.
تكاليف المشروع أهم ما يحدِّد جدواه
يمكنك حساب تكلفة المشروع بالمعادلة التالية: التكاليف = الموظفين × الوقت.
ويمكنك أيضاً معاينة خريطة توزيع الموظفين، وحين تعرف تكلفة المشروع، ستتمكَّن من معرفة جدواه، فجدوى المشروع مؤشر أساسي على جودة وإمكانية تصميمه، وبعد جمع كل تلك المعلومات، ستتمكَّن من تقليص حجم المخاوف المتعلقة بمخاطر تعيين الموظفين، والتكنولوجيا، والتنفيذ. وستتمكن بسهولة من إدارة بقية جوانب الخطر في التصميم بتقسيم المشروعات الكبيرة إلى مشروعات أصغر.
الأهم هو أن القياسات والمعلومات ستمكِّنك من مراقبة المشكلات وحلِّها قبل أن تتحوَّل إلى أزمات، وأخيراً من المهم استخلاص المعلومات المهمة المتعلقة بتصميم المشروع ونتائج تنفيذه، وبإمكانك توثيق هذه المعلومات ومشاركتها مع إدارات المؤسسة، لأنها تمثِّل مصدراً قوياً للإلهام بتصميمات جديدة للمشروعات وطرق تنفيذ مبتكرة.
تأليف:
يوفال لوي: مهندس برمجيات متخصِّص في تصميم المشروعات والأنظمة، ومؤسس شركةآي ديزاين”.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "فن البدء"  https://bit.ly/43hlI6S
  2. خلاصة كتاب "إدارة المشروعات"  https://bit.ly/3Mggu44
 
Title: Righting Software
Author: Juval Löwy
Publisher: Addison-Wesley Professional
Pages: 480
ISBN: 978-0136524038

بقلم : يوفال لوي