أعدادك المجانية

الرئيسية / المقالات

الشخصية المُقْنِعة

كيف تثبت جدارتك وتكسب الآخرين؟

بقلم : جاك ناشر 2023-05-16

تصوُّر الآخرين عن قدراتك أهم بكثير من قدراتك الفعلية، والأمر كله يتوقَّف على جذب الانتباه والإقناع، فالحكم الدقيق على قدرات الآخرين وكفاءتهم ليس سهلاً.
استعرِض ذكاءك ومهاراتك
يعتقد البعض أن قدراتهم واضحة للآخرين، وأن كل من يتعامل معهم ينبغي أن يدرك بشكل بديهي هذه القدرات، ولكن هذا غير صحيح، إذ يتعيَّن عليك أن تستعرض مهاراتك وخبراتك وكفاءتك كي تلفت الأنظار إليك ويقدِّرك الآخرون.
تحكَّم في توقُّعات الآخرين
لكي تترك انطباعاً بالكفاءة، تعلَّمإدارة التوقُّعاتلتوجيه ما يترقَّبه الآخرون منك، وتشكيل تصوُّراتهم الإيجابية عن كفاءتك. عندما تتعامل مع أشخاص لا يعرفونك، فقد يشعرون ببعض التوتُّر، وإذا ساعدتهم على التخلُّص من هذا التوتُّر، فستكون قد قطعت شوطاً كبيراً نحو هدفك. اجعل ثقتك بنفسك تتجلَّى في كل تعاملاتك، وتحدَّث بثقة عن إنجازاتك السابقة في المجالات التي تهمُّ داعميك المُحتمَلين.
كُن واجِهة للأخبار الجيدة
احرص دائماً على نقل الأخبار الجيدة وجهاً لوجه، وليس عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني. إذا كنت تُقدِّم عرضاً تقديمياً يُبشِّر بأخبار متفائلة، فأطِل مُدة العرض قدر المُستطاع، وبعد الانتهاء منه، لا تنسحب مباشرةً من منصَّة العرض، فكل ثانية تقضيها هناك ستعزِّز ارتباطك بالأخبار الجيدة في أعين الآخرين، وتجعلك أكثر جاذبية ومصدر ثقة.
معادلة الكفاءة
قد يصعب عليك أن تُقيِّم دور قدراتك في تحقيق الأداء المُتميِّز أو الإنجازات الباهرة، وهذا أمر طبيعي لأن أي نتيجة إيجابية تنتج عن امتزاج عدة عناصر، ومنها: الأداء، والقدرات، والتحفيز، والتعامل مع الصعوبات، والحظ.
تحدَّث بثقة
التحدث بثقة يترك انطباعاً لدى الآخرين بقوَّتك وقدراتك أكثر من أي شيء آخر. يقول الخبير اللغويروبن لاكوفإن النساء يستخدمنأنماط خطاب هزيلةتُظهِر التردُّد، أو عبارات تدل على ضعف الثقة، مثلكما تعلمأوإلى حدٍّ كبير، كذلك الإفراط في التأدُّب يؤثر سلباً في مُحصلة التواصل النهائية، وينصح الجميع بالتحدث بثقة واختصار من دون مبالغة في اللطف.
الجاذبية والثقة: علاقة طردية
هناك تناسب طردي بين جاذبيتك وشهرتك من جانب، وتصوُّر الناس عن قدراتك وإمكاناتك على الجانب الآخر، فالجاذبية والشهرة من المؤشرات الإيجابية التي تُعزِّز السمات الشخصية الأخرى بفضل تأثير الهالة، ومن بين هذه السمات الثقة بالنفس واللباقة والمصداقية والكفاءة.
تأليف:
جاك ناشر: مُؤسِّس معهدناشرللمفاوضات، وهو كاتب مرموق وخبير في قراءة الأشخاص والتأثير فيهم، وأستاذ زائر في جامعةستانفورد”.
للمزيد إليك الكتب التالية:
  1. خلاصة كتاب "فن التواصل الفعال"  https://bit.ly/3IeSBsI
  2. خلاصة كتاب "صناعة المعجزات"   https://bit.ly/3pLMnKr
 
Title: Convinced! How to Prove Your Competence & Win People Over
Authors: Jack Nasher
Publisher: Berrett-Koehler Publishers 
Pages: ‎272 
ISBN: ‎978-1523095599

بقلم : جاك ناشر